منتديات واحة عبد الحميد

مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غُسل الاستحاضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع


عدد المساهمات : 3441
نقاط : 11084
السٌّمعَة : 3753
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 55
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: غُسل الاستحاضة    السبت نوفمبر 26, 2011 12:34 pm

الاستحاضة


غُسل الاستحاضة

مسألة 236: دم الاستحاضة ــ وهو ما تراه المرأة غير دم الحيض والنفاس والبكارة والقروح والجروح ــ في الغالب أصفر بارد رقيق يخرج بلا لذع وحرقة، عكس دم الحيض، وربما كان بصفاته، ولا حدً لكثيره ولا لقليله، ولا للطهر المتخلل بين أفراده، ولا يتحقق قبل البلوغ، وفي تحققه بعد الستين إشكال، فالأحوط وجوباً العمل معه بوظائف المستحاضة.

وهو ناقض للطهارة بخروجه ــ ولو بمعونة القطنة ــ من المحل المعتاد بالأصل أو بالعارض، وفي غيره إشكال لا يترك معه مراعاة الاحتياط، وإذا خرج ثم انقطع يبقى الحدث ما دام باقياً في فضاء الفرج، ولو لم يخرج منه شيء لم يوجب الحدث وإن علم بوجوده في فضائه.

مسألة 237: الاستحاضة على ثلاثة أقسام: قليلة، ومتوسطة، وكثيرة.

الأُولى: ما يكون الدم فيها قليلاً، بحيث تلوّث القطنة ولا يغمسها.

الثانية: ما يكون فيها أكثر من ذلك، بأن يغمس القطنة ولكن لا يتجاوزها إلى الخرقة التي فوقها.

الثالثة: ما يكون فيها أكثر من ذلك، بأن يغمسها ويتجاوزها إلى الخرقة فيلوثها.

مسألة 238: الأحوط وجوباً للمستحاضة أن تختبر حالها قبل الصلاة لتعرف أنها من أيّ الأقسام الثلاثة، فلو شكّت أن استحاضتها قليلة أو متوسطة تقوم بإدخال قطنة في الموضع وتصبر قليلاً ثم تخرجها وتنظر هل لوّثها الدم أم غمسها فتعمل بمقتضى ذلك، وإذا صلّت من دون اختبار بطلت إلا إذا طابق عملها الوظيفة اللازمة لها، هذا فيما إذا تمكنت من الاختبار، وإلا تبني على أنها ليست بمتوسطة أو كثيرة إلا إذا كانت مسبوقة بها فتأخذ بالحالة السابقة حينئذٍ.

مسألة 239: حكم القليلة وجوب الوضوء لكل صلاة، فريضة كانت أو نافلة، دون الأجزاء المنسية وصلاة الاحتياط فلا يحتاج فيها إلى تجديد الوضوء، كما لا يحتاج إلى تبديل القطنة أو تطهيرها لكل صلاة وإن كان ذلك أحوط استحباباً.

مسألة 240: حكم المتوسطة ما تقدم في القليلة، ويضاف إليه على الأحوط لزوماً الغسل كل يوم مرة واحدة قبل الإتيان بالوضوء، بتفصيل سيأتي إن شاء الله تعالى.

مسألة 241: حكم الكثيرة ثلاثة أغسال في كل يوم: غُسل لصلاة الصبح وغسل للظهرين تجمع بينهما وغسل للعشاءين كذلك، ولا يجوز لها الجمع بين أكثر من صلاتين بغُسل واحد، ولكن يجوز لها التفريق بين الظهرين أو العشاءين إلا أنه يجب عليها حينئذٍ الغُسل لكل منها.

ويكفي للنوافل أغسال الفرائض، ولا يجب عليها الوضوء مطلقاً، وإن كان الأحوط استحباباً أن تتوضأ قبل كل غسل، والأحوط وجوباً أن تجدّد القطنة والخرقة لكل صلاة مع الإمكان.

ثم إن ما ذكر من وجوب ثلاثة أغسال عليها يختص بما إذا كان الدم صبيباً لا ينقطع بروزه على القطنة، وأما إذا كان بروزه عليها متقطعاً بحيث تتمكن من الاغتسال والإتيان بصلاة واحدة أو أزيد قبل بروز الدم عليها مرة أخرى فالأحوط لزوماً الاغتسال عند بروز الدم، وعلى ذلك فلو اغتسلت وصلّت ثم برز الدم على القطنة قبل الصلاة الثانية وجب عليها الاغتسال لها، ولو برز الدم في أثنائها أعادت الصلاة بعد الاغتسال، وليس لها الجمع بين الصلاتين بغسل واحد، ولو كان الفصل بين البروزين بمقدار تتمكن فيه من الإتيان بصلاتين أو عدة صلوات جاز لها ذلك من دون حاجة إلى تجديد الغسل.

مسألة 242: تأتي المتوسطة بالغسل الواجب احتياطاً عليها لكل صلاة حدثت قبلها، فإذا حدثت قبل صلاة الفجر اغتسلت لها وإذا حدثت بعدها اغتسلت للظهرين، وإذا حدثت بعدهما اغتسلت للعشاءين، وإذا حدثت بين الظهرين أو العشاءين اغتسلت للمتأخرة منها، وإذا حدثت قبل صلاة الصبح ولم تغتسل لها عمداً أو سهواً اغتسلت للظهرين، وعليها إعادة صلاة الصبح على الأحوط لزوماً، وكذا إذا حدثت أثناء الصلاة استأنفتها بعد الغسل والوضوء.

مسألة 243: إذا حدثت الكبرى بعد صلاة الصبح وجب غُسل للظهرين وآخر للعشاءين، وإذا حدثت بعد الظهرين وجب غسل واحد للعشاءين ــ على تفصيل في الصورتين يظهر مما تقدم في المسألة (241) ــ وإذا حدثت بين الظهرين أو العشاءين وجب الغسل للمتأخرة منهما.

مسألة 244: إذا انقطع دم الاستحاضة انقطاع بُرء قبل الإتيان بالأعمال التي عليها أتت بها ولا إشكال، وإن كان بعد الشروع في الأعمال ــ قبل الفراغ من الصلاة ــ استأنفت الأعمال، وكذا الصلاة إن كان الانقطاع في أثنائها، وهكذا الحكم على الأحوط لزوماً فيما إذا كان الانقطاع لفترة تسع الطهارة والصلاة ولو البعض منها، وكذلك إذا شكّت في أن الانقطاع لبرء أو لفترة تسع الطهارة وبعض الصلاة، وإذا كان الانقطاع بعد الصلاة لم تجب إعادتها، إلا إذا كانت قد بادرت إليها مع رجاء الانقطاع فإن الأحوط لزوماً حينئذٍ إعادتها بعده.

مسألة 245: إذا علمت المستحاضة أن لها فترة تسع الطهارة والصلاة وجب تأخير الصلاة إليها على الأحوط لزوماً، وإذا صلّت قبلها ولو مع الوضوء والغسل أعادت صلاتها إلا إذا حصل منها قصد القربة وانكشف عدم الانقطاع، وإذا كانت الفترة في أول الوقت فالأحوط لزوماً عدم تأخير الصلاة عنها، وإن أخرت فعليها الصلاة بعد الإتيان بوظيفتها.

مسألة 246: لا يجب الغسل لانقطاع الدم في المستحاضة المتوسطة، وأما في الكثيرة فوجوبه مبني على الاحتياط فيما إذا كانت سائلة الدم ولم يستمر دمها إلى ما بعد الصلاة التي أتت بها مع ما هو وظيفتها، وكذا في غيرها إذا لم يظهر الدم على الكرسف من حين الشروع في الغسل السابق.

مسألة 247: إذا اغتسلت ذات الكثيرة لصلاة الظهرين ولم تجمع بينهما ــ ولو لعذر ــ وجب عليها تجديد الغُسل للعصر، وكذا الحكم في العشاءين، على ما تقدم في المسألة (241).

مسألة 248: إذا انتقلت الاستحاضة من الأدنى إلى الأعلى كالقليلة إلى المتوسطة أو إلى الكثيرة، وكالمتوسطة إلى الكثيرة، فإن كان قبل الشروع في الأعمال لزمها أن تأتي بعمل الأعلى للصلاة الآتية، أما الصلاة التي أتت بها قبل الانتقال فلا يلزمها إعادتها، وإن كان بعد الشروع في الأعمال فعليها الاستئناف والإتيان بالأعمال التي هي وظيفة الأعلى كلها، وكذا إذا كان الانتقال في أثناء الصلاة، فتأتي بأعمال الأعلى وتستأنف الصلاة، بل يجب الاستئناف حتى إذا كان الانتقال من المتوسطة إلى الكثيرة فيما إذا كانت المتوسطة محتاجة إلى الغسل وأتت به، فإذا اغتسلت ذات المتوسطة للصبح ثم حصل الانتقال أعادت الغسل حتى إذا كان في أثناء الصبح، فتعيد الغسل وتستأنف الصبح، وإذا ضاق الوقت عن الغسل تيممت بدل الغسل وصلّت، وإذا ضاق الوقت عن ذلك أيضاً فالأحوط استحباباً الاستمرار على عملها ويجب عليها القضاء.

مسألة 249: إذا انتقلت الاستحاضة من الأعلى إلى الأدنى استمرت على عملها للأعلى بالنسبة إلى الصلاة الأُولى، وتعمل عمل الأدنى بالنسبة إلى الباقي، فإذا انتقلت الكثيرة إلى المتوسطة أو القليلة اغتسلت للظهر، واقتصرت على الوضوء بالنسبة إلى العصر والعشاءين.

مسألة 250: يجب على المستحاضة أن تصلي بعد الوضوء والغسل من دون فصل طويل، لكن يجوز لها الإتيان بالأذان والإقامة والأدعية المأثورة وما تجري العادة بفعله قبل الصلاة، أو يتوقف فعل الصلاة على فعله ولو من جهة لزوم العسر والمشقة بدونه، مثل الذهاب إلى المصلى، وتهيئة المسجد ونحو ذلك، وكذلك يجوز لها الإتيان بالمستحبات في الصلاة.

مسألة 251: يجب عليها مع الأمن من الضرر التحفظ من خروج الدم من حين الفراغ من الغسل إلى أن تتم الصلاة ــ ولو بحشو الفرج بقطنة، وشده بخرقة ــ فإذا قصّرت وخرج الدم أعادت الصلاة، بل الأحوط الأولى إعادة الغسل.

مسألة 252: لا يتوقف صحة الصوم من المستحاضة على الإتيان بما هو وظيفتها من الغسل، كما لا يتوقف جواز المقاربة على ذلك وإن كانت رعاية الاحتياط أولى، ويجوز لها أيضاً دخول المساجد وقراءة العزائم، ويحرم عليها مسّ كتابة المصحف ونحوها قبل تحصيل الطهارة، ويجوز لها ذلك قبل إتمام صلاتها دون ما بعده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
David



عدد المساهمات : 34
نقاط : 42
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمر : 35
الموقع : الحسيمة المغرب

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الأحد نوفمبر 27, 2011 1:58 pm








شكرا الك بتمنى تفدينا دائما بنصايحك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ogwugwu



عدد المساهمات : 24
نقاط : 34
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
العمر : 45
الموقع : المملكة الأردنية الهاشمية

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الأربعاء نوفمبر 30, 2011 2:56 am

بارك الله فيك اخى فى الله وجزاك الله عنا كل الخير ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachida



عدد المساهمات : 54
نقاط : 57
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
الموقع : Palestine

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الثلاثاء يناير 31, 2012 1:56 pm

موضوع رآآآآآئع ..
يعطيك العافيه على طرحك المتمييز ..

شكرآ لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
azdinlove



عدد المساهمات : 41
نقاط : 47
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 29
الموقع : الجمهورية التونسية

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الأربعاء فبراير 01, 2012 2:44 pm

Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ مشكورة على هذا الموضوع المفيد جداا Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ
بارك الله فيك
Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ تحياتي Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيفاء



عدد المساهمات : 156
نقاط : 160
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 35
الموقع : دولة اليابان

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الجمعة فبراير 03, 2012 11:55 am

ابدعتي كالعاده

*توقيعك رآآآآآيق كل ما اشوف لك مشاركه او رد
لازم اقرأ الكلام اللي فيك,,,

دمتــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
adb.marzouk



عدد المساهمات : 107
نقاط : 109
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 39
الموقع : russia

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الأحد فبراير 05, 2012 6:48 am

اقتباس :
s and Settings\Admi شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . s and Settings\Admi

إضافة :-

عصمة خير الأنام من التلفظ بفحش الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hibalif



عدد المساهمات : 137
نقاط : 147
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 06/06/2011
العمر : 37
الموقع : الولايات المتحدة الأمريكية

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الثلاثاء مايو 01, 2012 3:00 pm

الف شكر لك هموسه على روعه الطرح
جزاك الله كل الخير
بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hard_mix
hard_mix الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه


عدد المساهمات : 1234
نقاط : 1404
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 23
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    السبت مايو 05, 2012 9:52 am

معلومات قيمة بارك الله فيك وجزاك خير
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hgrg



عدد المساهمات : 160
نقاط : 183
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
العمر : 35
الموقع : Barcelona Spain

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    السبت مايو 05, 2012 11:58 am

كم استمتعت بردكِ الجميل
شكرا لك وعلى مشاركتك الحلوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Miss



عدد المساهمات : 107
نقاط : 121
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 19/08/2011
العمر : 36
الموقع : Barcelona Spain

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الثلاثاء يونيو 05, 2012 10:58 am

تسلم الله يعطيك الف عافيه فعلا معلومات رائعه جدااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alharrak
alharrak وسام أجمل الردود
alharrak وسام أجمل الردود


عدد المساهمات : 1139
نقاط : 1403
السٌّمعَة : 148
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 30
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الثلاثاء يونيو 05, 2012 3:11 pm


أشكرك هذه المعلومات بجدران المنتدى والفائدة منه والإطلاع عليه من قبل الأخوة
بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fouadleharrak.skyblog.com
tai3a lirabiha



عدد المساهمات : 158
نقاط : 180
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 35
الموقع : الجمهورية التركية

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الإثنين يونيو 11, 2012 2:42 am

يعطيك العافية على روعة طرحك
لا تحرمينا جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manzah
manzah : وسام الدوق الرفيع
manzah : وسام الدوق الرفيع


عدد المساهمات : 1227
نقاط : 1690
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 46
الموقع : الرباط المغرب

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الإثنين يونيو 11, 2012 2:37 pm

فعلاً هي عجائب
شكراًلك على
والمعلومات
سلمت إيديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Latifa
Latifa : نايبة المدير
Latifa : نايبة المدير


عدد المساهمات : 1277
نقاط : 1755
السٌّمعَة : 285
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 36
الموقع : فاس المغرب

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الإثنين يونيو 11, 2012 3:15 pm

وياسعدني جدا حضورك
بل واكثر
بتواجدكـم هنا وجميل حروفكـم
وصدق روحكـم

مودتي
وتقديري لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القدس



عدد المساهمات : 200
نقاط : 204
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
الموقع : Holland

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    الجمعة نوفمبر 02, 2012 3:20 pm

مشاء الله ... بارك الله فيك .... طرح رائع ومميز

لا حرمنا الله من مواضيعك القيمة

دمت بكل الود

تقبل مروري

في حفظ الله ورعايتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روزاليس
روزاليس : وسام العضو المحبوب
روزاليس : وسام العضو المحبوب


عدد المساهمات : 1163
نقاط : 1386
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 44
الموقع : الدولة الفلسطينية

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    السبت نوفمبر 03, 2012 7:07 am

وَ اُفوّض أمريْ إلى آلله إنّ الله بصير بآلعبآد

من وجد الله فماذا فقد s and Settings\Admi ومن فقد الله فماذا وجد


يا رب وقفنا ببابك s and Settings\Admi فلا تخيب دعائنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mariam
mariam المشرفة المميزة
mariam  المشرفة المميزة


عدد المساهمات : 1405
نقاط : 1496
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 27
الموقع : أكادير المغرب

مُساهمةموضوع: رد: غُسل الاستحاضة    السبت مارس 02, 2013 11:11 am

جزاك الله خيرا والله استفدت فائدة عظيمة
موفقين ان شاء الله تحيااااتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غُسل الاستحاضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: قضايا حواء-
انتقل الى: