منتديات واحة عبد الحميد

مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
القفطان المغربي 2012 551
شاطر | 
 

 القفطان المغربي 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع


عدد المساهمات: 2991
نقاط: 9983
السٌّمعَة: 3448
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
العمر: 53
الموقع: ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: القفطان المغربي 2012    الجمعة يناير 13, 2012 11:21 am

القفطان المغربي 2012






قصة القفطان المغربي مع الموضة والموجات الثقافية، وعلى رأسها الهيبيز، والتغيرات الاقتصادية وغيرها، قصة تضاهي في تشويقها سحر هذا الزي وخصوصيته وعراقته التي يعيدها البعض إلى عهد زرياب. ولا شك ان إعجاب المصممين العالميين بخصوصيته وتأثيره عليهم عبر السنوات، حمله من البيوت والمناسبات المغربية الحميمية، إلى العالمية على يد كبار، من أمثال بالمان وإيف سان لوران وجون بول غوتييه وغيرهم، الأمر الذي جذب انتباه نساء من جنسيات أخرى، وخول له عروضا تقام على شرفه بانتظام في عدد من المدن المغربية والأوروبية. بل إن بعض العروض أصبحت تقليدا يتم انتظاره بفارغ الصبر من قبل المغاربة والأجانب على حد سواء، ويلقى نجاحا كبيرا بفضل مصممين شباب يضعون لإبداعاتهم عناوين مختلفة تنقل مضمون هذه التصميمات وشكلها، في مرافقة تامة لعالمية اكتسبها زي تقليدي بالأساس، خصوصا أن هؤلاء المصممين والمصممات يتنافسون على تقديم آخر خطوط الموضة والخياطة التقليدية الراقية واضعين في عين الاعتبار أن لا يبقوه محصوراً في بيئته المغربية، بل أن ينطلق بعيداً وفي كل اتجاه. فالذكاء التسويقي يستدعي أن تتجه عيون المصممين، أيضاً، إلى إرضاء الذوق الأوروبي، لذلك لم تعد هناك من شروط مسبقة للإبداع، أو خط موحد يميز الأزياء المعروضة، بل ترك الباب مفتوحاً على مصراعيه لمزج الخيال بالابتكار والاقتباس. وهكذا، جاء عرض «قفطان 2007» الذي اقيم مؤخرا في مدينة أغادير، جنوب المغرب، بعد ان كان مقر هذه الاحتفالية بمدينة مراكش الحمراء، ليؤكد أن هذا اللباس التقليدي قد يتلاءم مع قطعة أو تصميم مستوحى من أزياء راقصات الباليه، أو الفلامنكو، أو أزياء الفروسية وحتى اللباس الذي يرتديه مصارعو الثيران المعروف بالياقات الطويلة والقماش المزركش، دون إهمال الأزياء المحلية التي ترتديها نساء البوادي في مختلف المناطق المغربية، كالزي الجبلي في الشمال مدينة القضر الكبير والبربري في الجنوب.
المصمم عبد الحميد بغوز، قدم تشكيلة متميزة مستوحاة من بساطة الزي في منطقة الشمال المغربي، المشهور بقطعة «المنديل» المخطط بالأبيض والأحمر الذي تلفه النساء حول الخصر.
أما المصمم أمين المراني فسافر إلى أدغال أفريقيا، وقدم تشكيلة يطغى عليها اللونان البني والأسود مزينة بقماش جلد الأفاعي.
وحملت تشكيلة المصممة، ذهب بنعبود، اسم «نسمة الحرية»، وظلت وفية من خلالها لإحياء الصناعات القديمة في مجال الخياطة والتطريز، واختارت ألواناً زاهية لمجموعتها، ونفس الأمر بالنسبة لـ«لمياء لخصاصي»، التي تميزت تصاميمها باختيار الأكمام القصيرة للقفطان مع المحافظة على الشكل الكلاسيكي المكون من قطعتين.
واحتفى عبدالحميد بغوزالمتأثر بأجواء الموضة الباريسية بالأنوثة الرقيقة وقدم فساتين سهرة من زمن الستينيات بثلاثة ألوان هي الأبيض والأسود والأحمر، بصمها بلمسة شرقية خفيفة.
وحملت مجموعة المصممة ليلى بنلمليح اسم «شمس الليل»، وانسجاماً مع هذا العنوان زينت تصاميمها بالخرز والأحجار اللامعة لإضفاء مزيد من الإشراق على ثوب السهرة.
وجاء عرض «قفطان 2007» هادئاً وبسيطاً ولم يتسم بالطابع الغرائبي، الذي ميز بعض الدورات السابقة من خلال تصاميم تخرج عن المألوف وتحول القفطان إلى مجرد قطعة قماش فاقدة لأي خصوصية أو روح، أو إضافة إكسسورات جامحة، مجاراة للاتجاه «العبثي» الذي يسود الموضة العالمية.
وجاءت تصاميم الفرنسي دومنيك سيرو، في هذه الدورة، وكأنها تحتفي بشواطئ أغادير، حيث قدم تشكيلة هي عبارة عن فساتين سهرة وقفطان باللونين الأزرق والأبيض، شكلت لوحة منسجمة مع ديكور المنصة الذي صمم على شكل شاطئ بحري، داخل خيمة كبيرة نصبت على شاطئ المدينة.
ولوحظ خلال العرض الأخير عودة قماش المخمل بمختلف ألوانه إلى الظهور في مختلف التصميمات الخاصة بالقفطان التقليدي، لما يتميز به من نعومة وانسيابية تضفي على الزي أناقة مترفة.
وبعد أن سادت موضة الحزام العريض جداً الذي يصل إلى الصدر، استعمل جل المصممين الحزام بحجمه العادي، المصنوع والمطرز بالحرير.
وإذا كان القفطان المغربي هو زي السهرة بالأساس، إلا أن صموده أما موجات التحديث والعصرنة، فرض مواكبته للتحولات المتسارعة التي صارت تكتسح عوالم الموضة، خوفا من أن يطاله النسيان، ولذا استجاب عدد من المصممين والمصممات لهذا التوجه فأخضعوا القفطان لمختلف أشكال التغيير لجعله لباساً يومياً بدل الاحتفاظ به في الخزانات للمناسبات فقط، حيث تشكو النساء بأنهن يدفعن مبلغاً كبيراً من المال مقابل اقتناء قفطان أنيق للسهرة، إلا أنهن لا يرتدينه سوى مرة واحدة أو مرتين.
وتساءل الكثيرون عن سبب اختيار مجلة «فام دي ماروك» (نساء المغرب) في نسختها الفرنسية، منظمة هذا الحدث، مدينة أغادير لاحتضان الدورة 11 بدلا من مدينة مراكش، والجواب كان بسيطاً للغاية، حيث أعلنت عائشة الزعيمي الصخري، رئيسة تحرير المجلة، أن الاختيار جاء من باب «التغيير» ليس إلا، وربما، أيضاً، من أجل منح أغادير جزءاً من «البريق السياحي» الذي تتمتع به منافستها الحمراء، الاسم الذي تشتهر به مدينة مراكش. فهذه الأخيرة اصبحت تحتضن عدة مهرجانات ولقاءات تتحول إلى شبه عروض للأزياء، مثل المهرجان السينمائي السنوي، الذي تحرص فيه المدعوات إلى حفلات الافتتاح والاختتام والعشاء على الاختيال في القفاطين المغربية.
الممثلة الأميركية سوزان ساراندون، مثلاً، ظهرت خلال الدورة الأخيرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في فستان ذهبي، أما الممثلة المغربية آمال عيوش فزاوجت أحمر القفطان بأزرق الجينز فكان الزواج موفقاً، في حين وقفت الإعلامية المغربية فاطمة النوالي بقدها وقفطانها الرائع توزع ابتساماتها. من بين كل القفاطين التي استمتع بها جمهور المهرجان، بدا القفطان الذي لبسته الأميركية سوزان ساراندون الأبهي والأجمل: ممثلةٌ ذهبيةٌ تختال في قفطان ذهبي، فيما تتمشى عبر بساط ذهبي لتنال كأس تكريم ذهبي اللون والقيمة.
المأخوذون بجمال وفرادة الأزياء المغربية، يرون فيه عنواناً لشهرة وتميز الزي المغربي، بل يذهبون إلى القول بأنه تحول إلى «أسطورة في عالم الأزياء»، من جهة أنه يُقدم للناظرين «لوحة تجمع بين الثقافة الأصيلة التي لا تتخلص من الماضي كلياً، ولا تُهمل مسايرة العصر، محافظة بذلك على أناقة المرأة المغربية وحشمتها». كما تقول المصممة سميرة حدوشي، مضيفة أنه باختصار، «ثياب كالأحلام»، كما أنه «يمنح الأنثى شخصية أقرب إلى الملكات في ثيابهن الأسطورية». ولا تقف روعة وفرادة القفطان المغربي عند حدود الجمال الذي يفتن العين ويضفي على قامة المرأة أناقة خلابة، طالما أنه «يفيض أنوثة ورقة وحشمة ووقاراً، ونطل عبره على تاريخ مغربي وحضارة حافلة بغناها وتألقها». العارفون بتفاصيل الموضة، يلاحظون تميز القفطان المغربي بـ«نوعية الأقمشة الفاخرة التي تُستخدم في صناعته، وألوانه الجريئة والمتناغمة، إضافة إلى التطريز بشكل كثيف أحياناً، والتصميم الذي يراعي عنصر الاحتشام، من دون أن يؤثر في الجمال العام للزي، بل ويضفي عليه، في كثير من الأحيان، نوعاً من الغموض والتألق».
بعض المهتمين بأرقام التاريخ، يربطون فتنة الألوان واللباس بحنين نحو ما يلائم الجمال ويوافق بهاءه، لذلك يُرجعون أصول القفطان التقليدي المغربي إلى زرياب، الذي يذكرون له شهرته وعنايته بأناقته: «كان ذلك قبل أن يتحول القفطان عبر التاريخ إلى زي نسائي زادته قدود الحسان روعة وجمالاً». فهل هناك أبهى من رجل موسيقى، يذكرنا بمجد العرب وأيام الأندلس، نعيد إليه أولى خيوط قفطان صارت تتألق فيه كثير من سيدات الكون وجميلاته ؟ وما بين أناقة زرياب، في حديث المؤرخين، وجرأة المصممات المغربيات، ورغم كل اللمسات التي حاولت أن تطور في أشكاله، ظل القفطان المغربي محتفظا ببريقه ومحافظا على نفسه بحراس ناره المقدسة، حتى ظل الاقتراب من إغراءات التطوير البارد يحمل بذور حذر شديد من إيقاظ الحراس، المنتبهين بدورهم لكل احتمالات فقدان القفطان لأصالته وعراقته وما يمثله على الصعيد الحضاري والتاريخي للبلد وناسه. ومن أرقى المناسبات التي يتألق فيها القفطان المغربي نجد حفلات الزفاف، حيث جرت العادة أن يكون القفطان اللباس الرئيسي للعروس، عبر مختلف ربوع المملكة، في القرى كما في المدن، في وقت تتوارى فيه الأزياء والموديلات العالمية وفساتين الزفاف البيضاء، التي تتحفنا بها الأفلام والمسلسلات المصرية والعالمية، إلى الخلف، حتى أننا يمكن أن نقول إن العرس المغربي الذي لا ترتدي فيه العروس القفاطين المغربية لا يمكن أن نسميه عرساً. فهي لا تكتفي بواحد بل تقوم بشبه استعراض لحوالي 7 أو 10 قفاطين في الليلة الكبيرة، كل يحمل بصمات منطقة من المناطق المغربية، حيث يشعر الحضور وكأنهم في عرض فني، تتوافر فيه إمكانية قراءة تاريخ كل قفطان والثقافة المنطقة التي يعبر عنها، او كأنهم بصدد لوحة أو رسم تشكيلي. الأمر نفسه ينطبق على المدعوات اللواتي لا يمكن ان تسول لهن أنفسهن بارتداء أزياء عصرية في هذه المناسبات سوى في حالات نادرة جدا. فهو في لغة المغربيات زي تنطبق عليه كل مقومات الخياطة الرفيعة «الهوت كوتير» وهو ما يعني انه أعلى مستوى بكثير من فساتين السهرة، التي توصف في لغة الموضة بالملابس الجاهزة






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في موضوعنا لهذا اليوم سنقدم لكم موديلات جديدة للقفطان والتكشيطة وجلابة بألوان مختلفة وقصات جديدة،نرجوا أن تنال اعجابك .












( 5 ) صورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
Casinki



عدد المساهمات: 33
نقاط: 35
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
العمر: 27
الموقع: الجمهورية العراقية بغداد

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الأربعاء يناير 18, 2012 9:57 pm

اقتباس :
موديلات روعة



اشكرك على الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يامن الحاج



عدد المساهمات: 99
نقاط: 116
السٌّمعَة: 9
تاريخ التسجيل: 14/09/2010
العمر: 33
الموقع: الإمارات العربية المتحدة

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الجمعة يناير 27, 2012 8:01 pm

كالعاده طرح مثير وجميل,,بارك الله فيكِ

دمتـِ بتألق..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Oujdia



عدد المساهمات: 49
نقاط: 57
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 15/09/2010
العمر: 38
الموقع: جمهورية السودان

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الجمعة فبراير 03, 2012 9:14 pm

روعه خداع بصري والله فكرته حقيقي صور روعه مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Americas



عدد المساهمات: 203
نقاط: 217
السٌّمعَة: 4
تاريخ التسجيل: 17/02/2012
العمر: 37
الموقع: الجمهورية العراقية بغداد

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الجمعة فبراير 17, 2012 2:51 pm

موضوعك حلوو وانساني الله يجزاكي خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amuna



عدد المساهمات: 67
نقاط: 76
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 17/02/2012
العمر: 44
الموقع: casablanca maroc

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الجمعة فبراير 17, 2012 4:30 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
winnin



عدد المساهمات: 85
نقاط: 102
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 03/08/2011
العمر: 31
الموقع: طنجة المغرب

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الأربعاء فبراير 22, 2012 10:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صور روعة
جزاكي الله كل خيرررررررر
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sagherovic



عدد المساهمات: 116
نقاط: 129
السٌّمعَة: 9
تاريخ التسجيل: 15/09/2010
العمر: 33
الموقع: جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الجمعة مارس 02, 2012 3:48 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tofik



عدد المساهمات: 19
نقاط: 22
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 13/10/2011
العمر: 42
الموقع: Barcelona Spain

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الإثنين مارس 19, 2012 10:36 am

قفاطن جميلة يسلمو ويعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alharrak
alharrak وسام أجمل الردود
alharrak وسام أجمل الردود


عدد المساهمات: 1112
نقاط: 1370
السٌّمعَة: 146
تاريخ التسجيل: 28/05/2010
العمر: 27
الموقع: ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الجمعة مارس 23, 2012 3:25 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fouadleharrak.skyblog.com
روزاليس
روزاليس : وسام العضو المحبوب
روزاليس : وسام العضو المحبوب


عدد المساهمات: 1139
نقاط: 1362
السٌّمعَة: 147
تاريخ التسجيل: 07/08/2010
العمر: 42
الموقع: الدولة الفلسطينية

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الخميس مارس 29, 2012 9:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على هذه النشرة
جعلها الله في ميزان حسناتك
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيصل عمر



عدد المساهمات: 38
نقاط: 48
السٌّمعَة: 8
تاريخ التسجيل: 12/11/2011
العمر: 56
الموقع: دار البيضاء المغرب

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الخميس مارس 29, 2012 7:57 pm

مشكلتنا حنا ما عندنا من القرار على العمل في هذا الفن
مع العلم القدرة لديتنا والابتكار والفن موجود
لكن اعتمادنا على شراء الديكورات الجاهرة وبأسعر غالية
وعدم القيام بالتجربة بأنفسنا

هل العمالة أفضل منا
هل إنعدم الفن لدينا

هذه تساؤلات تحتاج الى الجواب!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احلام



عدد المساهمات: 34
نقاط: 41
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 23/06/2011
العمر: 34
الموقع: الإمارات العربية المتحدة

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الخميس أبريل 05, 2012 8:18 pm

اقتباس :
معلومات قيمة بارك الله فيك وجزاك خير
تقبلي مروري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وفاء



عدد المساهمات: 95
نقاط: 104
السٌّمعَة: 7
تاريخ التسجيل: 21/10/2011
العمر: 32
الموقع: المملكة العربية السعودية

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الثلاثاء أبريل 10, 2012 8:54 pm

معلومات قيمة بارك الله فيك وجزاك خير
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hgrg



عدد المساهمات: 151
نقاط: 174
السٌّمعَة: 19
تاريخ التسجيل: 21/06/2011
العمر: 33
الموقع: Barcelona Spain

مُساهمةموضوع: رد: القفطان المغربي 2012    الأحد مايو 06, 2012 7:58 pm

معلومات قيمة بارك الله فيك وجزاك خير
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

القفطان المغربي 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» تحميل باتش الدورى المصرى للعبة بيس 2012 -download egyptian patch pes 2012
» مجموعة سيرفرات ابوكس لفتح الجزيرة المشفرة 3/4/2012 -تحميل سيرفر abox 3/4/2012 لفتح القنوات المشفرة
» most wanted 2012
» Astro Office 2012.rar
» وظائف خالية فى هيئة قناة السويس الاحد 22/1/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: -