منتديات واحة عبد الحميد

مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ۩۞۩ حصري : الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش ۩۞۩

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3462
نقاط : 11142
السٌّمعَة : 3754
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: ۩۞۩ حصري : الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش ۩۞۩   الجمعة نوفمبر 21, 2014 12:56 pm

۩۞۩ حصري : الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش ۩۞۩
أضيف في : Nov 19-2014 14:00


khgd gaohar gaohar gaohar khgd





القمة 5 ريادة الأعمال مراكش

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

هذا هو رأي نائب الرئيس الامريكي في المغرب
أضيف في : Nov 19-2014 14:28


khgd gaohar gaohar gaohar khgd



اعتبر جو بايدن نائب الرئيس الامريكي المغرب بالشريك الاقتصادي الهام وبوابة بلاده نحو القارة الإفريقية مؤكدا أن اتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، قد ساهم في رفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين، في الاتجاهين، مضيفا أن المبادلات التجارية بين البلدين منذ التوقيع على هذه الاتفاقية سنة 2006، قد عرفت ارتفاعا بنسبة 350 في المائة، وتضاعفت الصادرات المغربية نحو الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من مرتين.

نائب الرئيس الأمريكي، في حوار مع اليومية الاقتصادية الفرنكوفية “ليكونوميست”، على هامش القمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش اعتبر المعرب بأحد المنتجين الرئيسيين للمنتوجات الفلاحية الأساسية، ويتوفر على يد عاملة عالية التكوين اشتغلت مع المقاولات الأمريكية، بالإضافة إلى ريادته في مجال الطاقات الخضراء بمنطقة الشرق الأوسط، يردف بايدن القول، بأن الولايات المتحدة عملت على الاستثمار في نجاح المغرب، ليس فقط باعتباره صديقا قديما للولايات المتحدة، لكن لأنه يسعى حاليا ليكون نموذجا للإصلاح السياسي المتدرج والمعتدل في المنطقة.

وتطرق الاخير في حواره مع ذات اليومية الامريكية الى الشراكة التي تجمع بين المغرب وإحدى الجامعات الأمريكية، من أجل إقامة مشروع “المقاولة المدينة”ّ، يعتبر مشروعا واعدا، وذلك بالنظر إلى ما سينتج عن هذه الشراكة من قوانين، واعتماد نمط حكامة متطور، بالإضافة إلى الموارد البشرية التي سيتم توظيفها لإنجاح هذا المشروع.

ويرتقب أن يشارك في القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال، التي تنظم هذه السنة تحت شعار «تسخير التكنولوجيا لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال»، نحو 3000 شخصية قيادية عبر العالم، ضمنهم رؤساء دول وحكومات وشركات دولية كبرى وأسماء بارزة في مجال المال والأعمال والسياسة.

وتركز هذه القمة بشكل خاص على مشاريع النساء والشباب، خاصة من القارة الأفريقية، ويتضمن برنامجها إقامة «قرية أفريقية للابتكار»، ستمكن المقاولين الشباب من التعريف بمشاريعهم وتقاسم حلول مبتكرة حول مواضيع مختلفة، وذلك من أجل تشجيع الحوار وتبادل الأفكار والتفكير المتجدد
هذا هو رأي نائب الرئيس الامريكي في المغرب

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

منتديات واحة عبد الحميد تنقل فعاليات اليوم الأول للقمة الخامسة العالمية لريادة الأعمال "فيديو"
أضيف في : Nov 19-2014 16:53


khgd gaohar gaohar gaohar khgd



إنطلقت اليوم الأربعاء بمدينة مراكش, وتحت الرعاية السامية للملك محمد السادس, فعاليات الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال بحضور شخصيات رسمية ودبلوماسية وأكاديمية ورجال أعمال بارزين. وأكد المنظمون أن القمة، التي تنعقد ما بين 19 إلى 21 من نوفمبر الجاري,أنها تحظى بعناية البلدين الشقيقين المغرب وامريكا .

هبة بريس , عاينت حضور بعض رؤساء الدول، إضافة إلى العديد من الوزراء والشخصيات المرموقة, كما تحدتث مصادر موثوقة لهبة بريس عن مشاركة أزيد من خمسين دولة، كما تغطي أشغال القمة أكثر من تلاثمائة صحافي من مختلف بلدان العالم.

وقد إلتقى المشاركون في اليوم الأول في ندوة حول "بناء المجتمع المقاولاتي"،بحضور " مريم بنصالح " كما احتفلوا أيضا باليوم العالمي للعمل المقاولاتي النسائي،

وستتمحور أشغال برنامج اليوم الثاني حول موضوع "استلهام المستقبل" يتطرق فيه إلى التنمية المستدامة والابتكار التكنولوجي والنماذج الناجحة. وسيتم، خلال القمة منح جائزة الابتكار الشامل من خلال العلوم التي تخصصها وزارة الخارجية الأميركية. وقالت مباركة بوعيدة، الوزير المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، التي افتتحت الندوة الثانية بعد زوال يومه الأربعاء , قائلة : " إن قمة مراكش تدخل في سياق الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، وأنها تطمح إلى أن تشكل محطة مهمة لمناقشة مواضيع ذات أولوية بالنسبة لكثير من البلدان الأفريقية والعالم.

الأجواء العامة للقمة الخامسة , عرفت تنظيما محكما وتطويقا أمنيا مكثفا نظرا للطبيعة الدولية التي يكتسيها الحدث ’ حيث أعد المنظمون ساحة " باب القصيبة المشور السعيد " أمام القصر الملكي بمراكش لنصب خيام من الحجم الكبير ,ضمت ورشات ومراكز العديد من الشركات والمقاولات المشاركة بمحاور اعتبرتها مقترح مشاريع .
ولعل أهم إشارة في هذا السياق , هو احتضان المغرب كأول بلد عربي إفريقي لهته القمة التي قبل البيت الابيض تنظيمها به بعد اللقاء الذي جمع " باراك أوباما " بالعاهل المغربي الملك محمد السادس إثر زيارته الأخيرة لامريكا في غضون الشهور القليلة الماضية .

وزارة الخارجية والتعاون لعبت دورا استراتيجيا بشأن تنظيم القمة إلى جانب شركائها من الولايات الأمريكية المتحدة وبتعاون مع وزارة الإقتصاد والمالية ووزارة الصناعة والتجارة والإستثمار والإقتصاد الرقمي حسب التصريح الذي سبق وأن ادلت به امباركة بوعيدة لهبة بريس ووسائل الإعلام ,

مبعوث هبة بريس أغتنم فرصة الحدث , ونقل ارتسامات وتصريحات بعض المشاركين والمشاركات بالقمة الخامسة لريادة الاعمال , وبعض المشاريع الهامة الواعدة المعروضة على انظار مسؤولي القمة , تابعوا ا لفيديو الموالي :



اليوم الأول لفعاليات القمة 5 لريادة الأعمال مراكش

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

الملك يستقبل بفاس نائب الرئيس الامريكي
أضيف في : Nov 20-2014 12:15


khgd gaohar gaohar gaohar khgd



الملك محمد السادس يستقبل بفاس نائب الرئيس الامريكي

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

نص الرسالة التي وجهها الملك إلى المشاركين في القمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش + فيديو
أضيف في : Nov 20-2014 12:50


khgd gaohar gaohar gaohar khgd



وجه الملك محمد السادس، رسالة إلى المشاركين في الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال التي انطلقت رسميا، اليوم الخميس بمراكش، تحت شعار “تسخير قوة التكنولوجيا لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال”.

وفي ما يلي نص الرسالة السامية التي تلاها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران:

” الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله.
أصحاب الفخامة السادة رؤساء الدول،
صاحب الفخامة السيد نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية،
أصحاب المعالي السيدات والسادة الوزراء،
السيدات والسادة ممثلي عالم الاقتصاد والمجتمع المدني،
أصحاب السعادة، حضرات السيدات والسادة،

يطيب لي أن أرحب بكم جميعا في المملكة المغربية، مشيدا بعقد هذه الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال، هنا في مدينة مراكش.

هذه المدينة، التي تأسست منذ ما يناهز ألف سنة، ظلت لقرون طويلة، مصدرا للإبداع والابتكار والتقدم. فقد ساهمت بفعالية في نقل هذه القيم نحو جنوب الصحراء وإلى العالمين العربي والإسلامي، ثم نحو أوروبا، ليعم النفع كل هذه الفضاأت. كما أن الموانئ الأطلسية المجاورة لها، تطلعت مبكرا نحو العالم الجديد.

وإن المغرب لمعتز بانعقاد هذه القمة، التي أطلقها فخامة الرئيس باراك أوباما سنة 2009، لأول مرة على أرض إفريقية. وهو ما يؤكد مكانة وطموح المملكة، التي تعتبر تعزيز شراكتها مع القارة خيارا استراتيجيا محسوما لا رجعة فيه.

واستنادا إلى اختياراته الكبرى، وقيمه الثابتة، فإن المغرب يؤكد التزامه القوي بأهداف القمة العالمية لريادة الأعمال. فهو يعبئ طاقاته من أجل النهوض بالتنمية البشرية والمستدامة، ويستثمر في ثقافة ريادة الأعمال، ويشجع تبادل الخبرات والمعارف، والاستغلال الأمثل لعناصر التكامل، خاصة بين بلدان الجنوب.

أصحاب الفخامة والمعالي والسعادة،
حضرات السيدات والسادة،
إن الإنسان لا يولد مقاولا، بل يصبح كذلك عبر الانخراط في مسار النجاح، من خلال علاقة تفاعلية بين المجهود والتعلم والتحكم في الصعوبات.

وإن صاحب المبادرة في عالم الأعمال هو الذي لا يسلك المسارات المألوفة، ويتحدى الوضع القائم، بل إنه يبادر، دون تردد، إلى الإجابة، من موقعه، على حاجيات لم يتم تحديدها بعد، أو لم تتم الاستجابة لها.

فالمبادرة والابتكار قيمتان متلازمتان، تشكلان محطة للعبور نحو الحرية والترقي الاجتماعي والازدهار، كلما توفر المناخ الملائم للأعمال، والشروط الضرورية لذلك.

إن التربية عنصر أساسي لا بد منه، في المسار الذي ينقل الإنسان إلى مرحلة تنمية روح النقد، وإرادة التطور الذاتي، ليتمكن، في الوقت المناسب، من إدراك واغتنام الفرص الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية المتاحة.

لذا، فإن من واجبنا تمكين الأجيال القادمة من منظومة تربوية تتجاوز عملية “التراكم – ونقل المعارف”، للانتقال إلى تشجيع روح الإبداع والابتكار والتفاعل.

فالشباب يتوفر اليوم، على نافذة مفتوحة على العالم، من خلال التكنولوجيا الحديثة للإعلام، التي تجعل من المعارف العامة، النظرية منها والتطبيقية، ثروة مشتركة للإنسانية جمعاء.

ولا يفوتنا هنا أن نتوجه بعبارات الإشادة والتشجيع لكل الأطراف التي تملك المعرفة، أفرادا ومؤسسات، والتي تتيح لشبابنا المتعطش لتطوير الذات، الوصول إلى مضامينها المفتوحة أمام الجميع.

وبذلك فهي تساهم في جعل المعرفة المشتركة عبر الإنترنيت، وسيلة للترقي الاجتماعي على المستوى العالمي، وتضع بين يدي كل من كان محروما منها في السابق، معارف وفرصا للتعلم لا تقدر بثمن، خدمة للابتكار والمبادرة في مجال الأعمال.

وفي سياق قد يتم فيه استغلال وسائل الاتصال الحديثة لخدمة قضايا مقيتة، كالتطرف الديني أو الترويج لإيديولوجيات منحرفة، فقد أصبح من اللازم توجيه وتطوير هذه الوسائل، لتعزيز التنافس الإيجابي، والمبادرة المواطنة، من خلال تعاون أوثق مع المجتمع المدني.

أصحاب الفخامة والمعالي والسعادة،
حضرات السيدات والسادة،
إن أي أمة أو ثقافة أو مجموعة بشرية، بإمكانها أن تستمد من مقوماتها الذاتية، ما يحفزها على استشراف المستقبل بالثقة اللازمة للإقدام على أي مبادرة.

ومن جهتنا، يمكننا أن نؤكد أن الإسلام، بما يحمله من تصور متفائل تجاه قضايا الوجود، يجسد هذه القيم الكونية في أسمى معانيها.

فديننا الحنيف لا ينبذ الكسب والربح، بل إنه يشجع روح المبادرة، ويحفز على التنمية الذاتية، وعلى الارتقاء القائم على الاستحقاق. وتشكل مؤسسة الوقف نموذجا أصيلا لريادة الأعمال، المتجذرة في تقاليدنا القائمة على التضامن بين الأجيال.

ولمواجهة النزعة التشاؤمية، التي طالما خيمت على قارتنا، فإنه يجدر بحكوماتنا أن تحفز روح الثقة لدى شبابنا، لإقناعهم بما يتوفرون عليه من مؤهلات ذاتية وقدرة على التعلم، وعلى اتخاذ المبادرة. فعلينا رعاية النماذج الإيجابية، وجعل المبادرات الناجحة نماذج مثالا يحتذى.

وهو ما ينطبق أيضا على روح المبادرة النسائية في مجال الأعمال، لما تزخر به من مؤهلات واعدة لصالح الاقتصاد والمجتمع، والتي يجب علينا جميعا تشجيعها، حتى لا يبقى هذا الرصيد الكبير عرضة للضياع.

وإن المجتمع المفعم بروح المبادرة، الذي نتطلع إليه، كفيل بتحقيق تكافؤ الفرص للجميع، من خلال تحفيز وتشجيع النساء والشباب على التحلي بروح المبادرة، لأن دورهم في هذه المنظومة ينبغي أن يكون أكثر تأثيرا، كقوة اقتراحية وعملية، في خدمة النمو الشامل والتشغيل.

أصحاب الفخامة والمعالي والسعادة،
حضرات السيدات والسادة،
لا يجب الخلط بين مفهومي الابتكار التكنولوجي والتقنية العالية. فالابتكارات التي تعتبر ذات مضمون تكنولوجي منخفض تساعد، على غرار باقي الابتكارات، على تلبية بعض الاحتياجات الخاصة، ولاسيما بالنسبة للدول النامية.

فهذا النوع من الابتكارات غالبا ما يساهم في مواكبة التنمية الاجتماعية، وتحسين الظروف المعيشية على أرض الواقع.

ومن البديهي أن الابتكار لا ينبغي أن يقتصر على الأغنياء والطبقات الميسورة فقط، إذ يتعين على المقاولين أن يولوا نفس القدر من الاهتمام للمستهلكين من ذوي الدخل المنخفض، من خلال توفير منتوجات وخدمات ملائمة وذات مردودية.

ويعد قطاع الاتصالات في إفريقيا خير مثال على ذلك. فالعبقرية والابتكار المتوفران لدى الدول الإفريقية، يتيحان تقديم خدمات محددة وتطبيقات خلاقة، بما يبعث على الرضا والارتياح لدى مستعمليها.

أصحاب الفخامة والمعالي والسعادة،
حضرات السيدات والسادة،
لقد أثبت نجاح القمم التي عقدناها على مدى الخمس سنوات الأخيرة، أن الثروة الجماعية تستمد جوهرها من تبادل الخبرات والممارسات الجيدة، وتقاسم آليات ووسائل التمويل وإعداد المشاريع. فالمعرفة هي الثروة الوحيدة التي ترتفع قيمتها عندما يتم تقاسمها مع الغير.

ولا يفوتنا هنا أن نشيد بكل الذين ساهموا في جعل لقائنا اليوم بمراكش، أمرا ممكنا وفرصة سانحة، لخلق تفاعلات وتقاطعات جديدة بين أصحاب القرار السياسي والفاعلين الاقتصاديين، وممثلي المجتمع المدني، والدوائر الأكاديمية، ووسائل الإعلام.

وإني لأسجل ببالغ الارتياح، أن هذه القمة قد توفقت في حشد عدد كبير من حاملي المشاريع والمستثمرين والمقاولين الشباب، القادمين من مختلف الآفاق.

وفي هذا الصدد، تشكل “قرية الابتكار”، المنعقدة على هامش أشغال هذه القمة، فضاء مناسبا وتفاعليا يمكن المشاركين، من التعبير عن أفكارهم الجديدة، وطرح مشاريعهم الخلاقة، وتبادل تجاربهم المقاولاتية.

وختاما، فإني أتمنى لهم كامل التوفيق في مساعيهم، الرامية إلى تحقيق غد أفضل للجميع، في عالم أكثر إنصافا وتضامنا.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته “.



يكلمة نائب رئيس أمريكا وبنكيران في القمة يلقي نص الرسالة الملكية

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

الرئيس الغابوني : دينامية الاقتصاد المغربي نموذجية بالنسبة للقارة الافريقية
أضيف في : Nov 20-2014 17:37


khgd gaohar gaohar gaohar khgd



أكد الرئيس الغابوني علي بانغو أونديمبا اليوم الخميس بمراكش أن دينامية الاقتصاد المغربي تعد نموذجية بالنسبة لبلدان القارة الافريقية.
وأثنى الرئيس الغابوني في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية الرسمية للقمة العالمية الخامسة في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية الرسمية للقمة التي تحتضنها المدينة الحمراء ما بين 19 و 21 نونبر الجاري، على المجهودات التي يبذلها المغرب في مجال تشجيع تبادل الخبرات والمعارف مع بلدان القارة الافريقية، معتبرا أن المغرب يعد نموذجا يحتذى في مجال المقاولة.
واستعرض الرئيس علي بانغو أونديمبا الاصلاحات التي اعتمدتها بلاده لتحفيز المقاولين وحاملي المشاريع، من خلال برنامج الاقلاع الاقتصادي الذي يطمح إلى بناء قدرات الشباب وخاصة النساء، مشيرا إلى إحداث جائزة التميز التي تكافئ سنويا الشباب المقاول الراغب في ركوب عجلة التحدي.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

مولاي حفيظ العلمي:الحكومة الأمريكية مقتنعة بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب
أضيف في : Nov 20-2014 23:40


khgd gaohar gaohar gaohar khgd



قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي، اليوم الخميس بمراكش، إن الحكومة الأمريكية مقتنعة بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكافة الدول الإفريقية.
وأضاف الوزير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في أعقاب مباحثات أجراها مع كاتبة الدولة الأمريكية في التجارة السيدة بيني بريتزكير ، على هامش أشغال القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال (19 – 21 نونبر)، أن “الولايات المتحدة تعتبر المغرب بوابة حقيقية نحو إفريقيا. كما تعتبر الشراكة مع المملكة استراتيجية من أجل تنمية القارة السمراء”.
وبعد أن وصف مباحثاته مع المسؤولة الأمريكية ب”الاستثنائية” والمثمرة، أبرز السيد العلمي أن الأمريكيين معجبون بالتطور الذي يعرفه المغرب وبالمستوى المتميز للفاعلين في النسيج الاقتصادي المغربي ، وكذا بالتزام وإرادة واستراتيجية المغرب في مجال تنمية روح المقاولة.
وأضاف أنه تم التطرق أيضا خلال هذا اللقاء لوسائل النهوض والرفع من حجم المبادلات التي أصبحت تتسم بنوع من التوازن، مبرزا أن المغرب يعتزم تكثيف علاقاته الاقتصادية مع الولايات المتحدة.
ولهذا الغرض، يقول الوزير، فإن المغرب والولايات المتحدة في حاجة لتفعيل عدد من الاتفاقيات الموقعة بينهما ، وضمنهما الاتفاقية المتعلقة بقطاع النسيج والتي سينتهي العمل بها في سنة 2015 .
وقال، في هذا السياق، ” نحن في حاجة إلى تجديد هذا الاتفاق نظرا لكون المغرب لم يكن في السابق مستعدا وقادرا على تصدير منتوجات النسيج إلى الولايات المتحدة، حيث لم تستغل سوى 8 في المائة من الإمكانات التي أتاحها هذا الاتفاق”، مؤكدا على أن المغرب يتوفر اليوم على فاعلين وشركاء اقتصاديين على استعداد لاستغلال هذه الإمكانيات، كما أنه أضحى فضاء حقيقيا لإنتاج وتصدير منتجات نسيج ذات تنافسية عبر العالم.
كما توقف الجانبان عند ضرورة حصول ميناء طنجة على الشهادة الأمريكية التي تسمح له بتصدير حاويات خضعت للمراقبة والفحص من قبل مصالح الجمارك المغربية وذلك من أجل تسريع وتيرة تدفق المنتجات بهذا الميناء.
وخلص السيد مولاي حفيظ العلمي إلى القول إن “الأمريكيين مستعدون لدراسة هذه الطلبات”.
حضر هذا اللقاء عن الجانب المغربي الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية السيد محمد عبو، والوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم السيد مامون بوهدود، في حين حضره عن الجانب الأمريكي سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب السيد دوايت بوش.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

الافتتاح الرسمي لأشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الاعمال بمراكش
في الخميس 20 نونبر 2014


khgd gaohar gaohar gaohar khgd




انطلقت رسميا ، اليوم الخميس (20 نونبر الجاري) بمراكش، الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال، بمشاركة ما لا يقل عن ثلاثة آلاف من رجال ونساء الأعمال ورؤساء الدول وكبار المسؤولين الحكوميين وحاملي مشاريع وخبراء من مختلف دول العالم.

وتميزت الجلسة الافتتاحية بالرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمشاركين في هذه القمة العالمية التي تقام تحت شعار "تسخير قوة التكنولوجيا لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال"، والتي تلاها السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة.

ويبحث المشاركون في الدورة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، موضوع التكنولوجيا باعتبارها تتيح فرصا هامة وتسهم في تعزيز التعاون وخلق الرأسمال وتحفيز التنمية البشرية وتسهيل تبادل المعلومات والأفكار.

وكانت القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال قد احتفت أمس بالمرأة المقاولة عبر تنظيم يوم خاص للنساء المقاولات، بمشاركة مئات النساء المقاولات من مختلف البلدان للتفكير في أنجع السبل لدعم روح المقاولة النسائية.

وتعد هذه القمة المقامة لأول مرة في بلد افريقي، موعدا هاما لاستعراض الافكار المبتكرة لنساء ورجال الأعمال ودبلوماسيين وشخصيات رسمية وحاملي مشاريع وخبراء في مجال المقاولة وممثلي صناديق الاستثمار ومؤسسات مالية ومنظمات غير حكومية وأساتذة جامعيين ومحللين مرموقين. وقد تم تخصيص موقع في وسط المدينة الحمراء لاحتضان هذا الحدث الهام، الذي ينظم بشكل مشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

ويضم هذا الموقع خيمة مخصصة لاحتضان الجلسات العامة، وثلاثة فضاءات لتنظيم الورشات الموضوعاتية، وقرية للابتكار.

ويتيح "فضاء السوق"، الذي أقيم بوسط الموقع، التواصل بين المشاركين من أجل تبادل الآراء وبحث إمكانات الشراكة وكذا اللقاء مع نظرائهم المقاولين والمستثمرين وممثلي الحكومات.

ويتضمن برنامج القمة تنظيم 12 جلسة عامة سيتقاسم خلالها متدخلون من العيار الثقيل تجاربهم ووجهات نظرهم، وسيناقشون مواضيع تهم التنمية المستدامة ومناخ الأعمال والتصدير والمسؤولية الاجتماعية فضلا عن عدد من مواضيع الساعة.

كما تحتضن القمة قرية للابتكار موجهة للشباب والابتكار، حيث سيعرض حاملو المشاريع الواعدة والمبتكرة من إفريقيا منتوجاتهم ومشاريعهم، ويعقدون خلالها لقاأت بناءة، ويبحثون شراكة مثمرة عابرة للحدود.

kml sahm kml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3462
نقاط : 11142
السٌّمعَة : 3754
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ حصري : الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش ۩۞۩   الجمعة نوفمبر 21, 2014 1:31 pm

sahm kml sahm

هذه اللقطة الطريفة في القمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش
في الخميس 20 نونبر 2014


khgd  gaohar  gaohar  gaohar  khgd



في حدث طريف غنى عدد من الحضور لنائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بمناسبة عيد ميلاده، قبيل إلقائه خطاباً في خامس قمة عالمية لريادة الأعمال في مراكش. وقد بدا جو بايدن فرحا بهذه الالتفاتة وتقدم بالشكر لجميع الحضور على تهنئته بعيد ميلاده الثاني السبعين.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

الملك محمد السادس ثاني اغنى شخصية بالمغرب
أضيف في : Nov 20-2014 23:29


khgd  gaohar  gaohar  gaohar  khgd



تصدر عثمان بنجلون التصنيف السنوي لمجلة "فوربس" للعام الثاني على التوالي للشخصيات الأكثر نفوذا في المغرب بثروة تبلغ 2.4 مليار دولار، بينما احتل الملك محمد السادس المرتبة الثانية بثروة تبلغ 2.1 مليار دولار، واحتل عزيز أخنوش المركز الثالث بثروة تبلغ 1.8 مليار دولار، متبوعا بميلود الشعبي بثروة تصل إلى 1.3 مليار دولار، بينما جاء أنس الصفريوي في المركز الخامس بثروة تقدر بـ 1.1 مليار دولار.

ومن بين الشخصيات الوافدة الجديدة على تلك القائمة، الملك محمد السادس والذي كما سبق وأن حل ثانيا في قائمة أغنياء المغرب و السادس عشر على الصعيد الإفريقي، حسب آخر تصنيف

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

السفير كَابْـلَان: علاقات الرباط وواشنطن بقيَت في أحسن أحوالها
الجمعة 21 نونبر 2014 - 02:00


khgd  gaohar  gaohar  gaohar  khgd



أبدَى السفيرُ الأمريكيُّ السابق لدى الرِّباط، صاموِيل كابلان، اطمئنانهُ على العلاقات الثنائيَّة القائمة بين واشنطن والرباط، قائلًا إنَّه، وإنْ أنهى مهامهُ الديبلوماسيَّة في المملكة، يجدهَا في أحسن أحوالها.

كابلَان قالَ إنَّ ثمة تعاونًا مستمرًا ما بين المغرب والولايات المتحدة، في نطاق الصداقة الوثيقة التي تجمعهمَا، "أنَا أحسُّ أنَّ المغاربة يستقبلُون الأمريكيين، اليوم، بكلِّ حفاوة حين يأتون إليهم، وفِي ذلك ما يبعثنِي على السُّرور".

كابلان أردفَ، في حديثٍ لمنتديات واحة عبد الحميد على هامشِ القمَّة العالميَّة لريادة الأعمال في مراكش، التِي حضرها رفقة عقيلته، أنَّ التنسيق بين المغرب والولايات المتحدة، يشكلُ جانبًا ذَا أهميَّة قصوَى لدَى البلدين، في ظلِّ ما تشهدهُ المنطقة من تطوراتٍ خطيرة متلاحقة، مع تنامِي الإرهاب، وتمدد تنظيم "دولة الإسلام" الإرهابِي.

وأشادَ الديبلوماسيُّ الأمريكيُّ، بمَا يعيشهُ المغربُ من استقرارٍ فِي الوقت الراهن، بينما تضطربُ المنطقة، قائلًا إنَّ المملكة باتتْ اليوم بمثابة بارقة ضوء فِي المحيط الإقليمي، "الشعب المغربي يحبُّ حكامه، ويحسُّ أنَّ هناك سيرًا نحو الديمقراطيَّة، وأنَا معجبٌ، في الحقيقة بكلِّ ما رأيتهُ هنَا".

ولدَى سؤالهِ عنْ نظرته إلى مآل إليه الربِيع العربِي في المنطقة، بعدَ مضيِّ أزيد من ثلاث سنوات من انطلاق شرارته في سيدي بوزيد بتونس، أجاب كابلَان "الرَّبيع الذِي كانتْ لِي معرفةٌ به هُو الرَّبيع المغربِي، وما أستطيعُ قولهُ هو أنَّ المرء حين ينظرُ إلى ما حوله ويتأمَّل الوضعَ جيدًا فِي مصر أوْ فِي اليمن، أوْ بدُول أخرى طالتها العاصفة، يدرك أنَّ المغرب استثنَاء حقيقيٌّ".

المتحدث زادَ أنَّ قمَّة ريادة الأعمال المنعقدة في مراكش بين التاسع عشر والحادي والعشرين من نونبر الجاري، موعدٌ قادر على أن يضطلع بدوه في مساعدة الشَّباب وحفزهم على خوض تجارب في مجال الأعمَال، سيما أنَّ الشباب يحتاجُ اليوم الأدوات اللازمة التِي تكفلُ مجاراته للتغيرات التِي ما تنفكُّ تتلاحق".

كابلَان الذِي كان قدْ غادر المغرب ربيع 2013، ليحلَّ مكانه السفير الحالي، دوايت بُوش، قالَ إنَه يغتنمُ مجيئهُ إلى المغرب، لزيارة مقرِّ السفارة الأمريكيَّة الجديد في الرِّباط التي انطلقتْ أشغالها حين كان لا يزَال سفيرا في المغرب. فَضْلًا عن التقاء عددٍ من زملائه في الديبلوماسيَّة وأصدقائه ممنْ يشده الحنينُ إليهم.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

بنجلُّون يحكِي عن ثروة العائلة ويقدمُ وصفة النجاح للمقاولة
الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:30


khgd  gaohar  gaohar  gaohar  khgd



سردَ الميلياردير المغربي عُثمان بنجلُّون العوامل التي تظافرتْ لنجاح عائلته فِي مجَال المال والأعمَال بالمغرب، وكذا نمط العمل الذِي ساعدها على التوسع في أنشطتها، لتضحى حاضرةً في بلدان كثيرة خارج المغرب.

وحكَى الثريُّ لدَى تدخله في حلقةٍ نقاش، ضمن قمة ريادة الأعمال العالميَّة بمراكش، كيفَ أنَّ عائلته بدأت استثماراتها بالصناعة، قبل أنْ تنفتح على مجال التأمينات منذُ نهايات الأربعينات، والأبناك في 1995، ومن ثمَّ الاتصالات سنة 2000، إضافةً إلى عدَّة قطاعاتٍ أخرى.

من القيم التي عملت بها العائلة، كما يقُول الرئيس المديرُ العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجيَّة، يتواجد حبُّ الوطن والانبراء إلى خدمة النَّاس، وذلك من خلال خلق عشرات الآلاف من فرص الشغل، في المغرب كما في خارجه.

ويردفُ بنجلُّون أنَّ حبَّ العمل والشغف به ضروريُّ لتغذية طاقة الفرد، والتفاني في العمل، زيادةً على كونها الباعث على اتخاذ المبادرة دون توجس، مع المثابرة محِيلًا إلى مثلٍ سائر في اليابان يتحدث عن السقوط سبع مرات والنهُوض في الثامنة رغم ذلك".

ويؤكدُ بنجلُّون وجوب وضع جسرٍ بين الأهداف والمنجزات، "على المرء أنْ يكون مع ذلك كله متفائلًا، أوْ كما قال رجل الدولة البريطانِي، وينستُون تشرشل، "المتشائم هو ذاك الذي يرى في كل فرصةٍ لاحتْ له صعوبة، في حين يرى المتفائل في كلِّ صعوبةٍ فرصةً..في مجموعتنا نزرعُ التفاؤلُ في كلِّ الظروف، ونحاولُ أنْ ننقلَ تفاؤلنَا إلى كلِّ من يحيطُون بنَا".

واعتبر بنجلُّون الاستثمار في المواهب بمثابة الإقبال على معينٍ لا ينضب، سيما في إفريقيا التِي تقلُّ أعمار نصف سكانهَا عن الثلاثين عامًا، "سواء كانت المقاولة شخصيَّة أو مؤسسة كما هو الشأن في المقاولات المهيكلة، فإنَّ الاستثمار في المواهب أولويَّة لا محِيد عنها، سيما في قطاع التعليم".

بنجلُّون شدد على لزُوم أخذ الشبَّاب بعين الاعتبار لدَى انتهاج السياسات الاقتصاديَّة أوْ رسم الاستراتيجيَّات، بالتأكد من كونها تخلف فرصًا جديدة، سواء في المقاولة الاقتصاديَّة أوْ فِي المقاولة الاجتماعيَّة.

وأردف رجل الأعمال المغربي أنَّ الرأسمال البشرِي والتكنلوجيَا، اللذين باتا عابرين للحدُود، يشكلان أساسَ قيم المقاولة، "تلك القيم هي التي كتبت تاريخا عائلتنا في المقاولة منذُ بداية القرن العشرِين".

وشددَ المتحدث على أهميَّة التكنلوجيَا وما باتت تقدمه في مجال الاقتصاد، قائلًا إنَّ أدواتها كالهواتف والشبكات الاجتماعيَّة عليها أنْ تكون في قلب دعم المقاولة، مثل تسخيرها في البحث عن تمويل أو الولوج إلى شبكة الزبناء، أو الممونين، "تلك الأدوات التكنلوجيَّة لا حدود جغرافيَّة أمامها".

المتحدث ذاته زادَ أنَّ لدى مجموعته نية لتوسيع أنشطتها في إفريقيا كي تصير حاضرة في غضون 10 أو 15 سنوات في مجمل بلدان القارة السمراء الأربعة والخمسين، وذلك بفضل ما قال إنَّه رأسمال بشرِي مؤهل ويحترم الثقافات المحليَّة.

في غضُون ذلك، أعلن بنجلُّون عن استعداد مجموعته لتخصيص جائزة سنويَّة للمقاولة الإفريقيَّة، تبلغُ قيمتها مليُون دولار، بالشراكة مع بعض الفاعلين، بغية الحفز على المبادرة.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

بوسعيد يعلن عن قرب إحداث صندوق للاستثمار ب50 مليون دولار من أجل مواكبة المقاولات المبتكرة
أضيف في : Nov 21-2014 14:34


khgd  gaohar  gaohar  gaohar  khgd



أعلن وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أمس الخميس بمراكش، عن قرب إحداث صندوق للاستثمار ب50 مليون دولار من أجل مواكبة المقاولات المبتكرة.وقال الوزير خلال جلسة تفاعلية في إطار القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال المنعقدة حاليا بالمدينة الحمراء ” نحن بصدد إحداث صندوق للاستثمار بقيمة 50 مليون دولار رفقة البنك الدولي، والذي سيرى النور خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة”.

أوضح بوسعيد أن هذا الصندوق سيواكب المقاولين والمقاولات المبتكرة الذين لديهم احتياجات خاصة في مجال التمويل، ويحتاجون، أيضا، إلى المواكبة من أجل تطوير مقاولاتهم والمساعدة التقنية طوال مسار خلق مشروعهم، وكذا تكوين صلب للحد من المخاطر المتعلقة بشكل عام بهذا النوع من المقاولات.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

المعتقل بالقمة الخامسة لريادة الأعمال تقني وليس بصحافي‏
أضيف في : Nov 21-2014 14:44


khgd  gaohar  gaohar  gaohar  khgd



بعد نشرنا لخبر تعرض أحد صحافيي" ميدي1 راديو" المبعوثين لتغطية أشغال القمة الخامسة لريادة الاعمال بمراكش , للإعتقال يوم الأربعاء الماضي, عقب ضبط كمية من المخدرات " 200غ " مندسة بين معداته التي بحوزته , كشفها جهاز السكانير الخاص بالفحص التابع لرجال الأمن .
وهو الخبر الذي خلف إستياءا عارما لدى الجسم الصحافي بإعتباره عملا مردودا لايليق وأخلاقيات المهنة , وبالتالي يشوه صورته أمام باقي الزملاء العاملين بالقطاع .
وبعدما دققت هبة بريس في الأمر مع مصادر أمنية عليمة، تبين لها أن الموضوع صائب إلا في شقين متعلقين بصفة الموقوف , فهو مستخدم تقني كهربائي من جهة , وغير تابع" لميدي 1 راديو" من جهة أخرى , بل ل " ميدي 1 تيفي " وليس صحافيا البتة.
هذا وقد تعرض صحافي "ميدي 1 راديو" لوابل من الأسئلة الفضولية من ناحية , والإدارية من ناحية أخرى جعلته في موقف جد حرج وسط فضاء أشغال القمة , سيما إذا علمنا ان المعني لايدخن السجائر كما يعرفه زملائه فبالأحرى تناوله للمخدرات .
هبة بريس وجريا على عادتها في ضبط مصادر أخبارها , تنشر هذا التصويب لرفع الشبهة غير المقصودة عن زميلنا الصحفي" بميدي1 راديو ".

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

عالم الأسمدة في اجتماع بمراكش
أضيف في : Nov 21-2014 14:56


khgd  gaohar  gaohar  gaohar  khgd



اختارت الجمعية العالمية لصناعة الأسمدة "إيفا" المغرب لعقد ندوتها الاستراتيجية الأولى. عرفت هذه التظاهرة، التي انعقدت يومي 19 و20 نونبر في مراكش، مشاركة 158 شخصية تمثل أربعين بلدا، وجمعت الفاعلين العالميين الكبار في مجال صناعة الأسمدة والصناعات الزراعية من خلال حضور مسؤوليها الكبار.

ناقش جدول أعمال هذا الاجتماع، تطلعات تطوير قطاع الأسمدة وتحدياته المستقبلية المرتبطة بالأمن الغذائي، وافتقار التربة إلى المغذيات، وآليات ولوج المزارعين إلى الأسمدة. وفي هذا الصدد، عرض المجمع الشريف للفوسفاط مخططه التنموي الموجه لمواكبة نمو الطلب العالمي عموما، والإفريقي على وجه الخصوص، ليعزز بذلك المجمع نموذجه الرائد على الصعيد العالمي والقاري، إذ ينتظر تشغيل، في أفق 2016، أربع وحدات إضافية ستضمن إنتاج 4 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاطية.

لايرتكز التموقع الجهوي للمجمع الشريف للفوسفاط على طلب السوق فقط، ولكن أيضا على إرادة تثمين مؤهلات نمو القارة الإفريقية، بهدف مرافقة النمو المستدام للأنشطة الزراعية داخل القارة، حيث تعيش 70 في المائة من ساكنتها على الفلاحة، ويأتي غناها بالموارد الطبيعية (80 فغي المائة من الأراضي الصالحة للزراعة غير مستغلة) ليخفف عن ظرفية استغلال عالمية تتسم بتراجع الأراضي ذات الاستخدام الزراعي.

نبذة عن الجمعية العالمية لصناعة الأسمدة "إيفا"

أحدثتالجمعية العالمية لصناعة الأسمدة"إيفا"سنة 1927، وتجمع 525 صناعيا ومهنيا بقطاع الأسمدة، المنتمين لحوالي 85 بلدا، ويمثلون إنتاجا عالميا يقارب 170 مليون طن. وتتحدد مهمتها الرئيسية في تطوير وتعميم استعمال الأسمدة من أجل ضمان تنمية زراعة مستدامة يستفيد منها الفلاحون الصغار والاستغلاليات الكبرى على حد سواء.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

مقاولُون شبَاب يعرضُون مشاريعهُم بمراكش بحثًا عن التمويل
الجمعة 21 نونبر 2014 - 16:00


khgd  gaohar  gaohar  gaohar  khgd



مشَاريعُ شبابيَّة طمُوحة جرى تقديمهَا في اليوم الثَّالث من قمَّة الريَادة العالميَّة المنعقدَة بمراكش، وجاء ذلك من لدنِ مقاولِين فِي مقتبل العمر، قدمُوا من بلدان مختلفة، لعرض أفكَار جديدَة قابلة للتطبِيق ودرِّ الأربَاح.

منْ المشارِيع التِي جرى انتقاؤُهَا للعرضِ فِي فعاليَّات القمَّة، مشروعٌ للمقاول المغربي، هشام رزُّوق، رفقة صديقه ياسين؛ حيث تقوم الفكرة على تأمين طريقة جديدة للبعث بالإرساليَّات، "فعوض دفع رسوم مرتفعة نسبيًّا، لدى إرسال طرُود بالطريقة التقليديَّة نقترحُ عبر موقعنا الإلكترونِي، أنْ تجرِي العمليَّة بصورةٍ أخرى، يكُون معها المسافرُون بين الدول بمثابة ناقلِي تلك الطرود".

ويشرحُ هشَام "إذَا ما أراد شخصٌ مَا فِي المغرب على سبِيل المثَال، أن يقتنِي هاتفًا ذكيًّا من الخارج، ولا بطاقة بنكيَّة عندهُ تمكنهُ من الدفع في الخارج، سيكُون بوسعه أنْ يدفعَ لنا في المغرب، ثمَّ نبحثُ من جانبنا عمَّن يأتِي بالمنتُوج من الخارج، ولدَى تسلمِه في المغرب والتأكد من سلامته، سندفعُ لمنْ قام بجلبه.. بتلك الصورة يكُون المشتري قدْ اقتنى منتوجًا بسعر مناسب وأتى به دون دفع رسوم مرتفعة، في حين أنَّ المسافر يربحُ أيضًا نظير نقله منتوجًا في أسفاره، فيستعين بها على تذاكر الطيَران".

ومنْ تُونس، جَاء المقاول الشَّاب وسِيم الزُّوغلامِي، بمشروعٍ آخر، بعد حصوله على تكوين في مجال الأعمال بعددٍ من المؤسسات الدوليَّة. فكرة وسِيم توظفُ التكنلوجيَا فِي مجَال الصحَّة "نقترحُ إنشاء تطبيق "application" صحِي يمكنُ تنزيله على الهواتف الذكيَّة، يمكنُ من معرفة مدَى استجابة كثيرٍ من المنتوجات الغذائيَّة لمتطلبَات صحيَّة "إذَا كان هناك شخصٌ يعانِي من الحساسيَّة، على سبيل المثال، يكُون بوسعه، أنْ يتأكَّد ممَّا إذَا كان منتوجٌ معين سيؤثرُ على حاله الصحيَّة".

وسيم شرعَ في التنسيق مع المسؤولِين في تونس، وينتظرُ لقاءً مع وزارة الصحَّة فِي البلاد، على اعتبار أنَّ التطبِيق المزمع إطلاقه، يشتملُ على خاصيَّة طلب استشاراتٍ طبيَّة مدفوعة عبر الهاتف "إذَا ما أراد شخصٌ مَا الاستفسار عنْ أمرٍ صحِي، أرادهُ بصورةٍ مستعجلة، بإمكانه أنْ يستفِيد من نصائح طبيَّة، بعدَ إمدادهِ الأطباء بمعلوماتٍ عن حالته "ثمَّة صعوبَاتٌ نواجهها، لكننَا استطعنا أنْ نقنعَ عددًا من الأطر الطبيَّة بجدوَى الانضمام إلينا، وتوظيف التكنلوجيَا المتناميَة في العالم لأغراضٍ صحيَّة".

أمَّا سارَة بادِّي الطالبة في المدرسة الوطنيَّة للتجارة والتسيير رفقة زميلتها مريم نبِيل، فاقترحتَا إنشَاء ماركة من الألبسة تستجيبُ لمتطلبَات شريحة من المغاربة، لا تجدُ ظالتَها فِي الماركات العالميَّة، بحكم عاملٍ ديني وثقافِي "ثمَّة ماراكات عالميَّة تصنعُ أقمصة شفَّافةً على سبِيل المثَال، ندرِي أنَّ عددًا من النساء المغربيَّات لا يستطعن الإقبَال عليها، ونرى أنَّهن إذَا ما وجدنا عروضًا أخرى تضاهيها من حيث التصمِيم، وتستجيبُ لمَا يطلبنه فسيقبلن عليها دُون شكٍّ".

وبالرُّغم من توفر عروض ألبسة كثيرة في السُّوق للمحجَّبَات، ترى سارة أنَّ دراساتٍ جرى القيام بها في السُّوق المغربيَّة، أظهرت أنَّ الحاجة لا تزَال قائمة إلى تصميم ملابس، بإمكانها أنْ تستفيد من شريحة واسعة، لها القدرة على الاستهلاك.

في غضُون ذلك، يقترحُ ياسين البقَّالِي، الطالبُ بالمدرسة الوطنيَّة للتجارة والتسيير، مشروعًا يعززُ حظوظ الصادرات المغربيَّة نحو الخارج، من خلال بوابَة رقميَّة "مقترحنا يقوم على عرض الأطوار التِي تجرِي فيها صناعة المنتُوج المغربِي، أمام المستهلك الأجنبِي، كيْ يأخذ عنها فكرةً واسعة".

المتلقِي الأجنبِي الذِي سيلجُ عبر الانترنت إلى المنتوج المغربِي، سيكُون بوسعه، من خلال الانترنت، أنْ يكون فكرة عن كلِّ ما يحيط بما يقبلُ على استيراده من منتوجاتٍ محليَّة لا يعرفها الكثيرون بصورة جيدة، وبإمكان عرضها في النت أنْ يجلب الإقبال نحوهَا، يردفُ ياسين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
 
۩۞۩ حصري : الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش ۩۞۩
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: قسم الاخبار و الصور و الاحداث الطريفة و الغريبة و النادرة-
انتقل الى: