منتديات واحة عبد الحميد

مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يديو لكارثة واد "كلميم": انقاذ 5 اشخاص وانتشال 6 جثث و14 في عداد المفقودين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3473
نقاط : 11175
السٌّمعَة : 3756
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: يديو لكارثة واد "كلميم": انقاذ 5 اشخاص وانتشال 6 جثث و14 في عداد المفقودين   الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 2:33 am

فيديو لكارثة واد "كلميم": انقاذ 5 اشخاص وانتشال 6 جثث و14 في عداد المفقودين
أضيف في : Nov 23-2014 14:14


khgd   khgd



تبعا للحادث المؤلم، علم لدى السلطات المحلية أنه تم، يوم الأحد، إنقاذ خمسة أشخاص، فيما اعتبر 14 آخرون في عداد المفقودين بعدما جرفتهم مياه واد (تلمعدرت) الواقع على بعد حوالي 14 كلم شمال كلميم.
وأوضح المصدر ذاته أن المفقودين كانوا على متن ثلاث سيارات أجرة من الحجم الكبير، مضيفا أن مياه واد (تلمعدرت)، التي ارتفع منسوبها، جرفتهم بينما كانوا في طريقهم إلى مدينة بويزكارن الواقعة على بعد 40 كلم شمال كلميم.
وقد تسببت الأمطار خلال اليومين الماضيين و التي عرفتها مدينة كلميم ونواحيها، في غرق 17 شخصا كانوا على متن سيارات بوادي تيميسورت بين الجماعة القروية تيمولاي وبلدية بوزكان التابعتين للنفوذ الترابي لإقليم كلميم.
وتشير أخر المعطيات المتوصل بها من عين المكان، إلى إنتشال 6 جثث، بينما البحث جاريا على بقية الضحايا، الذين كانو متوجهين الى حفل الزفاف.



فاجعة ببويزكارن : مقتل 15 شخصا في إنجراف سيارة بواد" تيمسورت"

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

خبير: يجب اعتبار التغيرات المناخيَة قاعدة لتطوير البنيات التحتيّة
الأحد 23 نونبر 2014 - 20:00


khgd   khgd



أكد خبير المناخ الدكتور محمد قروق أن العالم أجمع، بما في ذلك المغرب، يتعرض لتغيرات مناخية تجعله يعيش مخاطر سريعة، كالفيضانات والسيول التي تعمل على تخريب المنشآت والطرق بطريقة مباشرة وسريعة جدا، إضافة إلى تخريب المحاصيل الفلاحية وغلل الأشجار، كما تتسبب بجرف السيارات وغرق المواطنين.

وزاد قروق، المرشح لنيل جائزة "ألبرت إنشتاين" تقديرا لجهوده العلمية وإسهامه في الأبحاث العلمية حول التحولات المناخية على الصعيد العالمي، أن للتغيرات المناخية آثارا صحية على الفئات الهشة من أطفال ومسنين إضافة إلى ذوي الحساسية المفرطة، وذلك يعود إلى تعاقب الفترات الحارة والجافة والفترات الرطبة والممطرة في مدة زمنية محدودة.

أستاذ علم المناخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك بالدار البيضاء أشار، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن مجموع التغيرات المناخية يجب أن يتم اعتبارها من الآن فصاعدا قاعدة في المغرب وليست استثناءً، الأمر الذي يحتم تطوير البنيات التحتية إضافة إلى دعم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية.

لاحظ المغاربة تأخر موجة البرد إضافة إلى تأخر في التساقطات المطرية، فهل هذه الملاحظات في محلها؟

الأمر غير صحيح، نحن في المغرب نتواجد في عُروض جغرافية لا تتميز ببرودة حقيقية فإما أمطار أو جفاف، إلا أن ثقافتنا تَربطُ هطول الأمطار ببرودة الجو وهو الأمر الخالي من الصحة. نحن في النصف الأخير من فصل الخريف حاليا، وبالتالي فهي الفترة التي يمكن أن نستقبل فيها الفترة المَطيرَة وهي الفترة الرطبة التي يمكن أن تتساقط خلالها الأمطار، فالأمطار بدأت تظهر بوادِرُها حيث تعرف مناطق متفرقة من المغرب تساقطات مطرية.

وماذا عن استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال شهر نونبر الحالي؟

ارتفاع درجة الحرارة ملاحظة في محلها، تدخل ضمن التغير الجوي الجديد الذي بتنا نعيشه وهو المغاير عن ذاك الذي عشناه إلى جانب آبائنا وأجدادنا مئة سنة الأخيرة، وعلاقة بالإنسان الذي أصبحت بنيته الجسمانية ضعيفة ومصاب بحساسية كبيرة لم يعد يطيق صيفا حارا ولا فصل شتاء شديد البرودة فهو يعاني الأمرين خلالها، صحيح أننا كنا نشهد " تطرفا مناخيا" من فترة للأخرى حسب الفصول الأمر الذي أصبح قاعدة اليوم فحين ترتفع الحرارة تكون بشكل كبير وحين يبرد الجو يبرد بشدة إضافة إلى أنه حين تهطل الأمطار فهي تهطل بعنف كذلك هذه الأمور أصبحت القاعدة الآن ولم تعد استثناءا.

تحدثتم عن " التطرف المناخي" الذي أصبح قاعدة، فهل يتعرض المغرب والعالم لتغيرات مناخية؟

طبعا، التغيرات المناخية يتعرض لها العالم أجمع بما في ذلك المغرب، ويمكن تعريف التغيرات المناخية باعتبارها ارتفاع حرارة الكوكب، وهذا الارتفاع أدى إلى تَسارُع وثيرة الحرارة وسرعة وثيرة الظَّواهر الطبيعية.

كانت الأمطار تتساقط في فصل الشتاء من نهاية نونبر إلى فبراير وتبدأ كمياتها تَقلُّ خلال مارس، وحين لا تتساقط الأمطار داخل هذه الفترة نكون في دائرة الجفاف، حاليا هذا التوزيع لم يعد متاحا حيث أن الأمطار تغيَّرت في توزيعها وأصبح من الممكن أن تتساقط في شهر نونبر وصولا إلى مارس ولم لا أبريل. التوزيع الجديد أصبح مغايرا لما عرفناه قبلا وأصبح يمثل عرقلة بالنسبة للإنسان في قضاء حاجياته اليومية وكذلك أنشطته المختلفة وخصوصا ما تعلق بالأنشطة الفلاحية.

إضافة إلى ما سبق، أثرت درجات الحرارة المرتفعة على بقية الأنظمة الأخرى وعلى رأسها الدورة المائية على الأرض حيث أن التساقطات أصبحت تتميز بالغزارة وبتوزيع زمني ومجالي جديد، وهذا ما نَستشفُّه عبر العالم بظاهرة الفيضانات، فلا يمر يوم دون أن تُطالِعنا الأخبار بفيضان يجتاح أحد مناطق العالم وفي المغرب كذلك حيث أصبح المطر يعود بكميات كبيرة تتشكل معها فيضانات أحياء ومدن بأكملها.

هل تحتاج البنية التحتية بالمغرب إلى مواكبة التغيرات المناخية من أمطار وحرارة؟

كنا نهيئ مدننا وشوارعنا بناء على ما كان سائدا من كميات معروفة من الأمطار ومن حرارة ورياح وغيرها، اليوم حينما تعود الأمطار فهي تتساقط بكميات أكبر مما اعتدنا عليه، وبالتالي فبُنانا التحتية لم تعد قادرة على تحملها والتحدي الكبير اليوم على الصعيد العالمي أنه حينما تتساقط الأمطار تكون بكثرة وفجأة تتوقف وترتفع الحرارة وبالتالي تتبخر المياه بسرعة ونظن أننا في وضعية جفاف إلا أننا نعيش فقط فترة حارة موالية لفترة رطبة، هذا هو المناخ الجديد.

وعودة إلى المغرب الذي يوجد في شمال الكرة الأرضية فالدورة الجديدة أصبحت تعرف نظاما مغايرا لما كان عليه من قبل وبالتالي فهذا النظام تطغى عليه فترات حارة وأخرى رطبة وهكذا وبالتالي يجب أن نفهم هذه التغيرات ونعتاد عليها ونطور أنشطتنا بناء على التوزيع الجيد.

انتهينا حاليا من فصل الصيف وهو ما نسميه الجفاف الفلكي ولكننا لا زالنا نعيش فترة حارة وأخرى باردة وأخرى حارة وهكذا، في فترات زمنية متلاحقة وضيقة، ويمكن أن نعيش في نفس الشهر فترات حارة جافة وأخرى باردة ممطرة ورطبة.

ما هي المخاطر التي تتهدد الإنسان بسبب التغيرات المناخية؟

المخاطر المرتبطة بالتغيرات المناخية متعددة ومتنوعة أولاها أنه بسبب ارتفاع الحرارة، على الإنسان أن يطور أنشطته المختلفة حتى تنسجم مع الوضع الجديد، وكمثال على الأمر فالمنتوجات الفلاحية أصبحت تنضج بسرعة وبعضها الذي كان يحتاج إلى أزيد من عشرين يوما بات ينضج في أقل من هذه الفترة بأحجام كبيرة مقارنة مثيلاتها سابقا ويمكن أن تختلف في المذاق.

من الناحية السلوكية، جميع المواطنين حين تساقطت الأمطار عمدوا إلى لبس المعاطف في حين أن الحرارة مرتفعة، وبالتالي فالأطفال والمسنين على وجه الخصوص سيصابون بأمراض وحساسية نتيجة هذا التطور الجديد. إضافة إلى أننا قد نعيش فترات باردة جدا خلال يناير المقبل قد لا يتحملها هؤلاء وستؤثر على صحتهم.

بالإضافة إلى ذلك، للتغيرات المناخية مخاطر سريعة كذلك كمشكل الفيضانات والتي حينما تحدث تخرب المنشآت والطرق بطريقة مباشرة وسريعة جدا، وتخرب المنتوجات الفلاحية والأشجار وكذلك تتسبب بجرف الأشخاص وغرقهم.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

ورزازات منكوبة ... تَهدُّم أكثر من 200 منزل و 17 سائحا عالقاً منذ 3 أيام
أضيف في : Nov 23-2014 20:56


khgd   khgd



شهد إقليم ورزازات نكبة غير مسبوقة في الخسائر المادية جراء الأمطار الغزيرة التي شهدها الإقليم، و التي تسببت في قطع العديد من الطرقات و المسالك، و فصل عشرات الدواوير عن محيطها، و ذلك لليوم الثالث على التوالي.

جماعة تلوات إحدى المناطق الأكثر تضررا، حيث تسببت الزخات و السيول المطرية المتكاثرة في هدم العشرات من دور المواطنين الذين لا يزالون محاصرين فيما تبقى من منازلهم المهدمة، فيما لجأت عائلات بأكملها إلى بيوت الجيران و الأقارب بعد أن استحالت دورهم أكواما من الطين.



منتديات واحة عبد الحميد ربطت الاتصال بأحد العالقين بالجماعة، و الذي أكد في اتصال هاتفي خراب حوالي 50 بيتا بدوار تيغزة، و 35 آخر بدوار أنميتر، و اللعد نفسه من الخراب عرفه دوار إيغونان القريب، فيما بلغت الحصيلة بدوار تيمسال 70 بيتاـ و 40 بيتا بدوار أنكلدـ و عدد مقارب بكل من دوار سيدي عيسى و إيغريس.

و قال المتحدث من عين المكان أن السكان محاصرون بفعل النهر الذي بلغ عرضه بسبب التساقطات الكثيرة زهاء 70 مترا بعمق 8 أمتار، فيما سجلت الخسائر تهدم بيت قائد الدائرة، و محاصرة 17 سائحا فرنسيا في منطقة منكوبة، رغم استمرارهم في طلب الغوث لمدة 3 أيام متتالية.



من جهة أخرى ظلت إجابات مسؤولي الإقليم و الوقاية المدنية استحالة الوصول إلى الجماعة المنكوبة، نظرا لغياب الطوافات و وسائل النقل الكفيلة بمد يد العون للمحاصرين الذين يطالبون على الأقل بمدهم بالمؤونة و الأفرشة نظرا لنفاذ مخزونهم و انخفاظ درجة الحرارة.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

لجنة اليقظة تنقذ 4 أشخاص حاصرتهم الفيضانات بإقليم آسفي
أضيف في : Nov 23-2014 23:32


khgd   khgd



توصلت "منتديات واحة عبد الحميد" ببلاغ أصدرته ولاية جهة دكالة−عبدة، جاء فيه أنه على إثر التساقطات المطرية الأخيرة، وارتفاع منسوب مياه وادي تانسيفت، تمت، مساء اليوم الأحد 23 نونبر 2013، محاصرة 4 أشخاص، بدوار أولاد عمر بمشيخة المعاشات، بجماعة المعاشات التابعة لقيادة الصويرية القديمة، بدائرة جزولة، بتراب إقليم آسفي.

وبمجرد علمها بخبر النازلة، انتقلت على وجه السرعة إلى عين المكان، اللجنة الإقليمية للأمن ولجنة اليقظة، تحت رئاسة جهة دكالة−عبدة. حيث تمكنت عناصر الوقاية المدنية مدعومة بعناصر من الدر الملكي والقوات المساعدة والسلطة المحلية، وبمؤازرة المنتخبين والمجتمع المدني، من إنقاذ الأشخاص ال4 المحاصرين، باستعمال زورق "زودياك".

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

رئيس بلدية كلميم يفضح المستور و يتهم والي الجهة بالمساهمة في مقتل ضحايا الفيضانات
أضيف في : Nov 24-2014 11:09


khgd   khgd



في تصريح صحفي خطير لإحدى الإذاعات الخاصة ، اتهم السيد عبد الوهاب بلفقيه رئيس بلدية كليميم والي جهة كلميم السمارة السيد محمد علي العظمي بالتسبب في مقتل ضحايا فيضانات وادي تيمولاي و تلمعدرت.

و حمل رئيس بلدية المدينة المنكوبة جراء الفيضانات الأخيرة التي ضربت المنطقة كامل المسؤولية لوالي جهة كليميم السمارة و كذا المندوب الجهوي لوزارة التجهيز والنقل ، متهما إياهم بأنهم لم يولوا أهمية للنشرة الإنذارية التي نشرتها مديرية الأرصاد الجوية منتصف الأسبوع الماضي و التي حذرت من مغبة و خطورة عواصف رعدية ستضرب المناطق المعنية.

و أكد السيد بلفقيه المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي أن الوالي العظمي تعنت في اتخاذ الإجراءات اللوجيستيكية اللازمة لمواجهة كل الاحتمالات الأمر الذي جعل المنطقة تعيش اليوم أمام كارثة بكل المقاييس بعدما أصبح إقليم كليميم منطقة منكوبة تغمرها المياه و السيول.

و أضاف رئيس بلدية كلميم في تصريحه بأن عدد الضحايا ما كان ليصل لهذا العدد لو اتخذت الإجراءات الاستباقية لمواجهة ارتفاع منسوب مياه الأودية، لكن إهمال و لا مسؤولية والي جهة كليميم السمارة و عدم التنسيق بين جميع المصالح المختصة جعل عدد الضحايا يصل لهذا الرقم و بالتالي فالوالي هو مسؤول عن هذه الأرواح البريئة كما قال السيد بلفقيه.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

مديرية الأرصاد تحذر في نشرة إنذارية جديدة و هاته كمية التساقطات بعديد المناطق
أضيف في : Nov 24-2014 12:24


khgd   khgd



أﻋﻠﻧت ﻣدﯾرﯾﺔ اﻷرﺻﺎد اﻟﺟوﯾﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ عن مقاييس التساقطات المطرية التي سجلتها نهاية هذا الأسبوع بعديد المناطق ، حيث بلغت في بعض المناطق مستويات قياسية في حين لم تتعدى بعض الملمترات في مناطق أخرى.

و عرفت مدينة أكادير أكبر معدل للتساقطات في الأربع و عشرين ساعة الأخيرة حيث بلغت 48 ملم ، في حين سجلت بكل من كلميم و تارودانت قرابة 29 ملم ، أما بسدي إفني فسجلت 23 ملم.

و تعدت التساقطات بمنطقة آسفي أكثر من 14 ملم و بطانطان 12 ملم ، الرشيدية وتيزنيت 10 ملم ، ورزازات 9 ملم ، الجديدة 6 ملم ، العيون : 5 ملم ، ميدلت 4 ملم ، السمارة وبوعرفة 3 ملم ، أما المحمدية والدار البيضاء آنفا والنواصر وخريبكة وسطات ومراكش والداخلة فسجل بها قرابة الملمتر الواحد.

و حذرت المديرية في نشرتها الخاصة من التساقطات المتوقعة اليوم ، حيث أعلنت على أنه ﻣن اﻟﻣرﺗﻘب ﺗﺳﺟﯾل ﺗﺳﺎﻗطﺎت ﻣطرﯾﺔ أو زﺧﺎت ﻋﺎﺻﻔﯾﺔ ﻗوﯾﺔ ﺑﺑﻌض ﻣﻧﺎطق اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ.

و أوﺿﺣت اﻟﻣدﯾرﯾﺔ ﻓﻲ ھذه اﻟﻧﺷرة أن أﻣطﺎرا أو زﺧﺎت ﻋﺎﺻﻔﯾﺔ ﻗوﯾﺔ ﺳﺗﮭم ﻣﻧﺎطق اﻟﺳﻣﺎرة، ﻛﻠﻣﯾم، آﺳﺎ اﻟزاك، طﺎطﺎ ، ورزازات، آﺳﻔﻲ، اﻟﺻوﯾرة، اﻟﺟدﯾدة، ﺳﯾدي ﺑﻧور، أﻛﺎدﯾر إﯾدا أوﺗﻧﺎن، ﻓﻛﯾك، ﻣﺿﯾﻔﺔ أن أﻣطﺎرا أو زﺧﺎت ﻗوﯾﺔ ﻗد ﺗﮭم ﺟﮭﺔ اﻟداراﻟﺑﯾﺿﺎء.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

بالفيديو: ارتفاع حصيلة فياضانات المغرب إلى 32 قتيل و6 مفقودين
أضيف في : Nov 24-2014 16:03


khgd   khgd



أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، اليوم الاثنين، بأن التساقطات المطرية التي شهدتها بعض جهات المملكة، أودت بحياة 32 شخصا، من بينهم 24 بإقليم كلميم.

وأوضح المصدر ذاته أن البحث متواصل عن 6 أشخاص آخرين في عداد المفقودين.

وأضاف البلاغ أن عمليات الإنقاذ مكنت لحد الآن من إنقاذ 214 شخصا، تم إنقاذ 14 منهم صباح اليوم بواسطة طائرات مروحية تابعة للدرك الملكي.



فيضانات المغرب Inondation Maroc 22/11/2014

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

إسبانيا تعرض تدخّل جيشها للمساعدة ضدّ السيول
الاثنين 24 نونبر 2014 - 18:40


m_ s_  m_ s_  m_ s_  m_ s_



عرضت الحكومة الإسبانية تقديم مساعدتها على عجل إلى المغرب من أجل التدخل ضد التداعيات التي خلفتها الأمطار التي ضربت عددا من المناطق بالجنوب.

وقالت الدبلوماسية الإسبانية ضمن بلاغ أصدرته من مدريد أنّ المساعدة "هي في إطار التعاون العسكري القائم بين البلدين".. كما أعربت عن أسفها للخسائر التي تكبدها المغاربة ضمن الأرواح والممتلكات، مقدمة تعازيها لأسر الضحايا وكل المغاربة.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

مغاربة يدعون إلى "سُنة الاستصحاء" بعد فيضانات الاستسقاء
الاثنين 24 نونبر 2014 - 19:00


khgd   khgd



عندما أعلنت وزارة الأوقاف إقامة صلاة الاستسقاء يوم السابع من شهر نونبر الجاري، انقسم المغاربة إلى ثلاثة أصناف، فهناك من رحب بالصلاة بسبب انحباس الغيث، ومن نظر إلى توقيت الصلاة بتوجس، فيما أبدى البعض خشيته من أن يتحول طلب السقي إلى فيضانات لا تبقي ولا تذر.

ويستند المتوجسون من توقيت صلاة الاستسقاء كل عام إلى أن الواقفين وراء الدعوة لإقامتها يعلمون مسبقا بقرب نزول الأمطار، اعتمادا على تقارير الأرصاد الوطنية، وأما المتخوفون من تحول نعمة المطر من نعمة إلى نقمة فاستندوا إلى تجارب سابقة عاشتها مناطق مختلفة من البلاد.

وهطلت الأمطار بالفعل أياما قليلة بعد أداء صلاة الاستسقاء في جميع مساجد البلاد، والتي ترأسها ولي العهد المولى الحسن، وحضرها مسؤولون محليون في كل مدينة، من بينهم زينب العدوي، والية القنيطرة، كأول امرأة تتقدم الموكب الرسمي مشيا على الأقدام طلبا للأمطار.

ومرت أيام أخرى بعد الأمطار الأولى، لتشهد بعض مناطق "المغرب العميق" في ضواحي كلميم ووارزازات فيضانات أهلكت الحرث والنسل، فمات من مات، وتهدم ما تهدم، وعلق من علق، وتشرد من تشرد، ليتحول طلب الاستسقاء عند البعض إلى الدعوة إلى سنة نبوية تدعى الاستصحاء.

وإذا كانت صلاة الاستسقاء تكون في حالات الجفاف، وتعبر عن تضرع المتضررين إلى الله حتى يسقي عباده وبهيمته وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت، في خضم اقتصاد وطني يعتمد كليا على الفلاحة وأحوال الطقس، فإن الاستصحاء معناه طلب الصحو، وتحويل المطر إلى أماكن بعيدة".

الواعظ الديني، محمد أشتاك أبو معاذ، أكد في تصريحات لهسبريس أن الاستصحاء سنة نبوية صحيحة، ويمكن أن يلجأ إليها المسلمون عندما يشتد الضرر بسبب الفيضانات الناتجة عن هطول الأمطار، وذلك درء للمفاسد المتمثلة في إزهاق الأرواح، وتدمير البيوت والطرقات.

وأفاد الواعظ بأن الاستصحاء بخلاف الاستسقاء لا يتضمن صلاة معينة، بل هو دعاء يتوجه به أئمة المساجد إلى الله بأن يخفف من وطأة المطر المهلك للنسل والحرث، بأدعية مختلفة منها "اللهم حوالينا ولا علينا، وأيضا "اللهم منابت الشجر وبطون الأودية وظهور الآكام".

وتورد كتب الحديث أن رجلا لجأ إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام يشكو إليه الفيضانات، بعد أن كان قد شكا إليه الجفاف، فقال له "يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغثنا، فرفع الرسول يديه ثم قال: اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.

ومرت أيام بعد أن حدثت سيول، فجاء الرجل يقول "يا رسول الله هلكت الأموال، وانقطعت السبل فادع الله يمسكها عنا، فرفع الرسول يديه ثم قال: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر"، فانقلعت وخرجنا نمشي في الشمس" يقول راوي الحديث.

وأكد مواطنون تحدثت إليهم هسبريس، بخصوص شعورهم إزاء مخلفات الفيضانات التي يعرفها المغرب، أنه يجدر بوزارة الأوقاف كما دعت إلى الاستسقاء، أن تكون لها الجرأة بدعوة أئمتها التابعين لها بأن يرفعوا أكف الضراعة بأن يجلي الله عن البلاد ضرر الفيضانات.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

سيدي إفني بعد هطول الأمطار
أضيف في : Nov 24-2014 21:30


khgd   khgd





هكدا أصبح إقليم سيدي إفني بعد هطول الأمطار

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

32 حالة وفاة خلفتها التساقطات المطرية
أضيف في : Nov 24-2014 22:50


khgd   khgd





التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة أودت بحياة 32 شخص

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

أضرار بليغة خلفتها الامطار باقليم الحوز
أضيف في : Nov 24-2014 23:02


khgd   khgd





أضرار بليغة خلفتها الامطار بالبينة الطرقية باقليم الحوز

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

عواصف وخسائر بشرية
الاثنين 24 نونبر 2014 - 23:05


khgd   khgd



عواصف رعدية وخسائر بشرية

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

فيضانات المغرب القاتلة
الاثنين 24 نونبر 2014 - 23:30


khgd   khgd



فيضانات قاتلة في المغرب

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

كارثة فيضانات الجنوب، هل ستعجل برحيل الحكومة؟
أضيف في : Nov 25-2014 00:17


khgd   khgd



يرى العديد من المحللين للمشهد السياسي، أن معظم الحكومات المنتمية للدول الديمقراطية، وأمام عجزها عن القيام بأبسط مهام الدولة العادلة، خاصة إذا ارتفع عدد الضحايا في صفوف مواطنيها مهما تعددت الأسباب، فإنها تعمد إلى تقديم استقالتها، وتنأى بنفسها عن الأسئلة المحرجة التي ستواجهها.

فبعودتنا، للكارثة الخطيرة التي أحدثتها الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي حصدت العديد من الأرواح البريئة بمناطقنا الجنوبية، والتي عرت واقع البنية التحتية المتآكلة للطرقات بشتى أنواعها، نجد أن حكومتنا الموقرة التزمت الصمت، تماشيا ومقولة "مريضنا ماعندو باس".

ففي ظل تفاقم الوضع واستمرار الموت والغرق، يتساءل المتسائلون، هل ستكون لحكومتنا المحترمة الجرأة السياسية لتقديم استقالتها، أو على الأقل إقالة البعض من مكوناتها؟

أسئلة وأخرى، ستبقى مجرد قراءات للمشهد الحالي، ورهينة بما ستسفر عنه الأيام المقبلة من تطورات، قد تضع الحكومة الحالية في مرحلة عصيبة، خاصة في ظل الصراع القائم بين المعارضة والموالاة.

مرحلة، يتوقع محللون أن تكون حبلى بأسئلة لاذغة ، توجه سهام انقاذاتها لحكومة بن كيران، التي ستجد نفسها مضطرة للإجابة عنها، وتقديم ايضاحات حول الأضرار الجسيمة التي خلفتها الفيضانات التي ضربت خلال اليومين الأخيرين مناطق من الجنوب والجنوب الشرقي للمغرب.

kml sahm kml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3473
نقاط : 11175
السٌّمعَة : 3756
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: يديو لكارثة واد "كلميم": انقاذ 5 اشخاص وانتشال 6 جثث و14 في عداد المفقودين   الأربعاء نوفمبر 26, 2014 3:34 am

sahm kml sahm

مغرب الصالونات في مواجهة الفيضانات !
أضيف في : Nov 25-2014 08:42


khgd      khgd



الشيخ عبد الله نهاري : مغرب الصالونات في مواجهة الفيضانات !

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

شبح الفيضانات يُطل من جديد .. والأرصاد الوطنية تحذر المغاربة
الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:00


khgd   khgd



يبدو أن شبح الفيضانات التي شهدتها عدد من مناطق الجنوب الشرقي بالمغرب، خلال نهاية الأسبوع المنصرم خاصة، يطل برأسه من جديد، خلال الأيام القليلة القادمة، خاصة في خضم توقعات بهطول أمطار كثيفة وغزيرة في ذات المناطق، فضلا عن هيجان البحر بشكل قوي.

وفي هذا الصدد، أهابت مديرية الأرصاد الوطنية الجوية، في نشرة خاصة توصلت بها هسبريس، بجميع المواطنين المغاربة توخي الحيطة والحذر، وعدم المخاطرة بالتواجد قرب الوديان والمنحدرات والشواطئ"، وذلك حتى لا تتكرر مأساة ما حدث أخيرا في كلميم ووارزازات وغيرهما.

وأسفرت السيول المنهمرة في ضواحي إقليم كلميم، ومناطق أخرى من الجنوب الشرقي للمملكة، عن وفاة 32 فردا، وفقدان وتشريد آخرين، وانهيار قناطر وطرقات، وخسائر زراعية فادحة، ما شكل فاجعة بكل المقاييس، أثارت حزن وغضب المغاربة بخصوص تدني البنيات التحتية في "المغرب العميق".

وأوردت الأرصاد نشرة تحذيرية تقول إنه "ابتداء من يوم الخميس المقبل، سيهم بلادنا اضطراب جوي جديد مصحوب بأمطار تهم السهول الأطلسية الشمالية والوسطى، لتمتد يومي الخميس والجمعة إلى وسط وجنوب شرق البلاد، وستصل إلى شمال الأقاليم الجنوبية.

وأفادت الأرصاد بأن هذه التساقطات ستكون على شكل زخات معتدلة إلى قوية يومي الخمي والجمعة بكل من السهول الأطلسية الممتدة من طنجة إلى سيدي إفني، وستكون محليا قوية وعاصفية على الخصوص فوق مناطق عبدة، الشياظمة، والحوز، وسوس، ومرتفعات الأطلس الصغير والكبير وجنوب شرق البلاد.

واستمرت الأرصاد الجوية في توقعاتها بخصوص حالة الطقس في الأيام القليلة المقبلة، حيث يُتوقع أن تصل التساقطات إلى 120 ملمتر في 24 ساعة، كما أن الرياح ستكون قوية في السواحل الأطلسية والجنوب الشرقي للبلاد قد تتجاوز 60 كيلومتر في الساعة.

واستطرد المصدر أن "هذا الاضطراب سيرافقه انخفاض في درجة الحرارة، وتساقطات ثلجية مهمة فوق مرتفعات الأطلس التي تتجاوز 1700 متر، بينما البحر سيكون كثير الهيجان في السواحل الأطلسية مع علو الأمواج من 5 إلى 7 أمتار خاصة يومي الجمعة والسبت، كما أنه من المرتقب أن تستمر الأمطار إلى غاية الاثنين المقبل.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

غضب فايسبوكي واسع بعد مشاهدة شاحنة أزبال تنقل ضحايا فاجعة فيضانات المغرب
أضيف في 25 نونبر 2014


khgd      khgd



مع نشر صورة جديدة حول فاجعة فيضانات الجنوب تزيد جرعة غضب المغاربة في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” وتفتح جرح مشاهدته لصور ضحايا فاجعة بويزكارن، بعد غرق 17 شخصا بواد “تيمسورت” الواقع على بعد ستة كيلومترات من المدينة، ينقلون في شاحنة أزبال.
وامتزج “الغضب بالحكرة” بعد أن شاهدوا كيف تتعامل فرق الإنقاذ الضحايا المغاربة والسياح الأجانب، وهو ما جعلهم يشعرون أنهم “غرباء” في بلدهم، ولا قيمة لهم في نظر المسؤولين.
يشار إلى أن صور، انتشرت في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، تظهر قدوم هيلوكبتر تابعة للدرك الملكي، قبل أيام، لإجلاء سياح أجانب بدواوير منطقة تلوات التابعة لوارزازات، أثارت العديد من التعليقات.
لكن طائرات الهلكوبتر لم تخصص فقط للسياح اذ نقلت بعض السكان المغاربة المحاصرين وهذا ما نقلته “الاولى”



بالفيديو...فضيحة أغصان و شاحنة أزبال لنقل جثث ضحايا الفيضانات ...بالمغرب مشهد محزن جدا

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

مديرية الأرصاد الجوية تحذركم من موجة برد قارس ستشهدها المملكة
أضيف في : Nov 25-2014 13:54


khgd   khgd



في بلاغ جديد لها ،حذرت مديرية الأرصاد الجوية عموم المواطنين لاتخاذ الحيطة و الحذر في الأيام المقبلة بسبب العواصف التي تجتاح المغرب و كذا بخصوص موجة البرد القارس التي ستشهدها بلادنا.

و أفادت المديرية على أن اضطرابا جويا سيهم المجال الجوي المغربي ابتداء من الخميس 27 نونبر الجاري مصحوبا بزخات مطرية ، كما ستصاحب هاته الزخات موجة برد قارس بعد توقعات بانخفاض حاد في درجات الحرارة بعدة مناطق.

هذا و سبق أن حذرت مديرية الأرصاد في نشرة خاصة أمس من مغبة عواصف رعدية و زخات مطرية ستهدها عديد المناطق بالمملكة ، خاصة بعد أن عاش المغرب نهاية الأسبوع الماضي مجموعة من الفيضانات أودى بحياة 32 شخصا 24 منهم بكلميم وحدها.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

النواب محيحين على حصاد بسبب الفياضانات
أضيف في : Nov 25-2014 16:08


 khgd      khgd

 



النواب محيحين على وزير الداخلية بسبب الفياضانات

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

مساعدات غذائية عبر الجو للسكان المتضررين من السيول بالحوز
أضيف في : Nov 25-2014 17:02


khgd      khgd



تمت تعبئة مروحيتين تابعتين للدرك الملكي الثلاثاء، من أجل نقل مساعدات غذائية للسكان المنكوبين بفعل السيول التي شهدتها الجماعة القروية تغدوين (دائرة توامة بإقليم الحوز)، حسبما علم لدى السلطات المحلية.  
وأوضح المصدر ذاته، أن المروحيتين تقومان بشكل متواصل، وحسب الظروف المناخية، بإيصال المواد الغذائية لساكنة 649 منزلا موزعين على 15 دوارا بهذه الجماعة القروية الواقعة بمنطقة ذات تضاريس جبلية.  
وتعرضت المنطقة نهاية الأسبوع المنصرم لسيول استثنائية بالعديد من الأودية ومجاري المياه، وخاصة واد زات الذي عزل الجماعة عن الطرق والمسالك المؤدية إليها.  
وكانت السلطات المحلية ولجان اليقظة بإقليم الحوز قد تعبأت، منذ ليلة الجمعة - السبت الماضيين، لمواجهة هذه السيول الاستثنائية بالعديد من الأودية ومجاري المياه الناجمة عن التساقطات المطرية القوية التي شهدتها المنطقة.  
وقد تسببت السيول التي همت واد زات (دائرة آيت ورير) وواد أوريكة (جماعة اثنين أوريكة) في انقطاع حركة المرور على مستوى بعض القناطر والعديد من المحاور الطرقية، إلى جانب انهيار عدد من المنازل.  
وكإجراء احتياطي، قامت لجان اليقظة (عمالة الإقليم، مصالح التجهيز، الوقاية المدنية، الدرك الملكي، القوات المساعدة)، والتي تم تشكيلها على مستوى جميع الدوائر الواقعة في المناطق المهددة بخطر السيول، بإجلاء سكان المنازل الواقعة بالقرب من الأودية التي خرجت مياهها عن مجراها.  
وحسب السلطات المحلية، فإنه بالإضافة إلى المنازل التي انهارت، ألحقت هذه الفيضانات أضرارا بالعديد من القناطر الصغيرة على واد أوريكة وواد زات، دون أن تخلف ضحايا في الأرواح.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

حصاد يحمل مسؤولية إرتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات للسائقين
أضيف في : Nov 25-2014 17:16


khgd      khgd



حمل وزير الداخلية محمد حصاد، مسؤولية ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات الجنوب الشرقي للملكة، للسائقين، وقال خلال جلسة الأسئلى الشفوية ليومه الثلاثاء بمجلس النواب، أن الحصيلة ناتجة عن عدم إكتراث السائقين بتحذيرات مديرية الارصاد الجوية.
واضاف حصاد، في معرض رده على بعض أسئلة البرلمانيين، أنه تم إنقاذ 432 شخص من الغرق، و لقي 36 مصرعهم، واشار أن التدخلات الجوية وحدها أنقذت 94 شخصا بواسطة طائرات الهيليكوبتر.
وعلاقة بالتدخلات الجوية، فقد إنتشرت صور عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ترصد عمليات انقاذ مزاجية في تعاملها، حيث تظهر صور عمليات إنقاذ اجانب بواسطة طائرة الهيليكوبتر، فيما صور أخرى ترصد عملية نقل جثث مغاربة بواسطة شاحنة لجمع النفايات، مما اثار سخط فئة عريضة من المغاربة، وإمتزجت معه احاسيس "الحكرة بالغضب".

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

حصاد: كيف يعقل ان يقف العشرات على مشارف الوديان ؟
أضيف في : Nov 25-2014 19:22


khgd      khgd



في معرض جوابه، خلال جلسة الاسئلة الشفوية في مجلس النواب اليوم الثلاثاء كشف وزير الداخلية محمد حصاد أن الجنرال حسني بنسليمان القائد العام للدرك الملكي اتصل بوزير الداخلية ليخبره برغبته في متابعة سائق سيارة أجرة بسبب مخاطرته بارواح الركاب .
الجنرال حسني بنسليمان في حديثه لوزير الداخلية أكد أن سائق سيارة الاجرة لم يكثرث لتحذيرات السلطات غير أن القدر شاء ان يذهب السائق والركاب ضحية الفيضان.

وزير الداخلية أكد أن السبيل الامثل لعدم تسجيل ضحايا في مثل هذه الكوارث هو التزام الناس بعدم المخاطرة مؤكدا في نفس الوقت أنه شخصيا يرحع أدراجه في حالة ما اذا كان في سيارته على طريق خطرة في يوم ممطر موضحا بلغة أدق " ”ملي كنلقا الواد حامل ما كانقطعش الطريق "

واستغرب الوزير من مقاطع الفيديو المرفوعة من " اليوتوب موضحا " عندما اشاهد المقاطع أقول الحمد لله اللي ما ماتوش اعداد اكبر ديال الناس، كيف يعقل أن يقف العشرات على مشارف الوديان ، واش كيتسناو يديهوم الما؟”

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

دواوير معزولة نواحي ورزازات .. وساكنتها تعاني البرد والجوع
الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:00


khgd   khgd



لا تزال معاناة مجموعة من ساكنة نواحي ورزازات متواصلة، حيث تعيش عدة دواوير عزلة تامة بعد انقطاع الطرق وردم منازل السكان بفعل الأمطار الغزيرة، ممّا فاقم من الأوضاع الصحية والمعيشية، ومن ذلك ندرة المواد الغذائية، مبيت العشرات في العراء، وعدم تمكّن المرضى من الوصول إلى المراكز الصحية بالإقليم.

ووفق شهادات استقتها هسبريس من مصادر بالمنطقة، فإن ساكنة مجموعة من الدواوير المحيطة بواد أونيلا، فقدت منازلها ومحاصيلها الزراعية، معانية كذلك من انقطاع التيار الكهربائي وضعف شبكات الهاتف النقال، لتتحوّل هذه المنطقة القريبة من المعلمة السياحية قصر أيت بن حدو، إلى ما يشبه المنطقة المنكوبة.

وغير بعيد عن هذه المنطقة، وبالضبط في جماعة إمي نولاون، تعاني ساكنة دواوير متعددة منذ أيام من البرد القارس والجوع والعطش، حيث أشارت مصادر خاصة إلى أن الساكنة محاصرة بالسيول، وأن الوضع الصحي وصل مرحلة متدهورة، حيث اتصل بعض الساكنة ببعض وسائل الإعلام، مطالبين بإيصال نداءاتهم لأجل تدخل سريع من الجهات المعنية.

وفي جماعة تازناخت، وبالضبط دوار وينجكتال، أدت السيول إلى انهيار مجموعة من المنازل، وإلى مبيت الناس في العراء منذ حوالي أربعة أيام دون أي تدخل، بعد انقطاع كل الطرق التي من المفروض أن تجمعهم بالمناطق الأخرى، في وقت لا زالت فيه الجماعة بعيدة عن أي تدخل لرفع حصار الفيضانات

كما لا يزال سكان جماعة غسات محاصرون بالسيول من كل الجهات، خاصة في مناطق لم يستطع مجموعة من الزملاء الإعلاميين بالقنوات والإذاعات العمومية الوصول إليها، حيث تشير أنباء واردة من هناك عن أوضاع جد صعبة لساكنة تعاني البرد والجوع.

وقد تحدثت مصادر عن قيام أفراد من الدرك الملكي بتوزيع بعض المساعدات على بعض الدواوير، كجماعة أمرزكان، بيدَ أن هذه المساعدات، تبقى قليلة مقارنة بالاحتياجات، خاصة وأن ساكنة هذه الجماعة تصل إلى ما يقارب عشرة آلاف نسمة.

وممّا يزيد من محنة سكان المنطقة، هي قلة الرحلات الجوية التي تجمع ورزازات بمدينة الدار البيضاء، فهي لا تتجاوز رحلة واحدة في اليوم، حيث وجد الكثير من أبناء المنطقة، الذين يشتغلون في الرباط والدار البيضاء، أنفسهم محاصرين في المنطقة، بعد أن استفادوا من العطلة المدرسية السابقة.

كما يعيش المراكز الصحية والمستشفى الإقليمي بورزازات حالات استنفار كبيرة، خاصة بعد وصول أنباء تشير إلى متاعب صحية كبيرة للمئات من ساكنة الدواوير، الذين لم يستطيعوا إلى حد اللحظة، تلقي العلاجات المناسبة. زيادة على عدم قدرة عشرات التلاميذ والأطر المدرسية الوصول إلى المؤسسات التعليمية المحاصرة بسبب السيول.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

مساعدات منكوبي الفيضانات
الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:00


khgd      khgd



مساعدات منكوبي الفيضانات

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

رصيف الصحافة: تحذيرات استبقَت "فاجعَة كلميم" وأهملهَا مسؤولون
الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:00


khgd     



مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الأربعاء هو من "الاخبار" وما كتبته عن كون الوثائق تبين إهمال السلطات لمراسلات رئيس جماعة كلميم بالرغم من أن مضمونها قد عمل على التحذير من السيول والفيضانات التي تهدد المنطقة عند كل موسم إمطار، وأضاف ذات المنبر أن المهمِلين يتمثلان في ولاية الجهة وكذا وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك التي ووفيت بالتحذيرات أياما قبل الفاجعة التي مست المنطقة وأفضت لمقتل 32 من المغاربة.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

فايسبوكيون يدينون "الميز" بين المغاربة والأجانب في الفيضانات
الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:55


khgd   khgd



استشاط عدد من رواد صفحات الفايسبوك بالمغرب غيظا مما سماه بعضهم ازدواجية في تعامل السلطات المغربية مع ضحايا فيضانات الجنوب، فيما وصفه آخرون بالكيل بمكيالين، وذلك بعد توارد صور تُظهر إجلاء السلطات المختصة للسياح العالقين عن طريق "الهليكوبتر"، فيما تم رمي جثث مغاربة في شاحنة للقمامة.

وبالمقابل هَون فايسبوكيون من دلالات الصور التي تظهر طائرة هيلوكبتر، تابعة للدرك الملكي تغيث السياح الأجانب، فيما مواطنون مغاربة موتى يُلقون بكل برودة دم في شاحنة مخصصة للأزبال، باعتبار أن صورا أخرى نقلتها القناة الأولى أظهرت نقل مغاربة أيضا عبر الهليكوبتر.

"المغاربة محكورين"؟

"الشعور بالحكرة" هو المحور الرئيس الذي اشتركت فيه العديد من التعليقات في صفحات فايسبوكية كثيرة تابعت حوادث الفيضانات التي ألمت بمنطقة كلميم ووارزازات وغيرهما، وأسفرت عن مقتل 36 مغربيا، حيث انصبت التساؤلات عن أسباب هذا "التمييز بين المغاربة والأجانب حتى في الكوارث الطبيعية".

وتساءل معلقون في الموقع الأزرق "هل المغاربة يعتبرون مواطنين من الدرجة الثانية أو الثالثة حتى يتم اعتبارهم مثل القاذورات، ويتم جمعهم وتكديسهم في شاحنة مخصصة للقمامة، فيما يتم إكرام السياح الأجانب والاعتناء بهم بنقلهم سريعا عبر طائرة الدرك إلى بر الأمان".

وقال معلق فايسبوكي بغضب إن "هذه الصور المتداولة تدين نظرة بعض السلطات للمواطن المغربي خاصة في المناطق المهمشة، والتي تنتسب إلى ما يسمى المغرب غير النافع"، مضيفا أنها "تشكل عارا على حقوق الإنسان بالبلاد، حيث لا حرمة للموتى بإلقاء أكياس الجثث في شاحنة الأزبال".

ويستند الناقمون على أرقام تداولتها منابر إعلامية تفيد أن عمالة ورزازات شكلت لجنة إقليمية لانتقاء المستفيدين من إنقاذ المحاصرين والعالقين بسبب الفيضانات، حيث تم إيلاء الأفضلية للأجانب ثم المغاربة، بدليل استفادة 65 مغربيا مقابل 146 أجنبيا من التنقل بالطائرة من وارزازات إلى مراكش.

تدليس وتهويل

وفي الجانب الآخر، وجد معلقون فايسبوكيون أن "إثارة هذا الموضوع والتركيز على صور بعينها دون أخرى، يعتبر غشا وتدليسا لتوجيه مشاعر الرأي العام في البلاد، وتأليبه ضد السلطات المحلية في سياق كارثة طبيعية كانت أكبر حجما ووطأة من جميع المتدخلين".

وأفاد معلقون إلى أنه يتعين عدم التهويل من الأمور بوضع الحقائق في نصابها، حيث إن السلطات المحلية فعلا قامت بنقل سياح أجانب إلى أماكن أخرى أكثر أمانا، لكنها أيضا عملت على نجدة مواطنين مغاربة عبر الطائرة، خاصة بعد أن خفت السيول حتى لا تكون نتائج الفاجعة أكبر".

واستشهد هؤلاء بصور بثتها القنوات المغربية تظهر حمل طائرة الهيلوكبتر لمواطنين مغاربة، كما تمت تعبئة مروحيتين من أجل نقل مساعدات غذائية للسكان المنكوبين بفعل السيول التي شهدتها الجماعة القروية تغدوين بإقليم الحوز، وذلك لفك العزلة عنهم في تلك المنقطة الوعرة.

وكانت السلطات المحلية لجماعة تيمولاي بكلميم قد استعانت بشاحنة الأزبال في حمل جثثت القتلى من ضحايا الفيضانات في وادي "تيمسورت" البعيد بستة كيلومترات من مدينة بويزكارن، وذلك بعد استطاع شباب المنطقة انتشال العديد من الجثث التي كانت عالقة بين الصخور والأشجار.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

بوانو يدعو الى تقصي الحقائق في قتلى الفيضانات
أضيف في : Nov 26-2014 14:18


khgd   khgd



في تعقيبه الاضافي على جواب وزير الداخلية بخصوص الفيضانات الأخيرة دعا عبد الله بوانو رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب إلى تشكيل لجنة تقصي الحقائق لتحديد المسؤوليات وترتيبها فيما وقع بالجنوب والجنوب الشرقي للمملكة يومي السبت والأحد الأخيرين.

بوانو الذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الثلاثاء 25 نونبر قال " إن لجنة تقصي الحقائق من شأنها أن تكشف من قصّر ومن تهاون، ومن شأنها تعرية الإرث السابق في البنية التحتية الطرقية، وتحدد مكامن الخلل في القناطر المشيدة على بعض الأودية التي عرفت فيضانا يومي 21 و22 نونبر 2014".

وطالب بووانو بعدم تسييس الفاجعة ووضعها محل مزايدة مطالبا في الوقت نفسه بالاعلان عن " حداد وطني على ضحايا هذه الفاجعة، ومشيرا إلى أنه بالرغم من حضور وزيرين من الحكومة في بعض المناطق المتضررة، فإن الأمر يستدعي تدخلات إضافية من طرف الحكومة

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

فيضانات الجنوب .. مطالب بجبر الضرر وانتقادات للإعلام العمومي
الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:15


khgd   khgd



لا زالت ردود الأفعال الغاضبة والمتضامنة في الوقت ذاته مع "الكارثة" الإنسانية التي أحدثتها الفيضانات التي هزّت بعض أقاليم الجنوب المغربي مُستمرّة، خاصة بعد الخسائر الفادحة التي خلفها موجة الأمطار، قبل أيام، بمَقتل أزيد من 30 مواطناً واستمرار البحث عن عدد من المفقودين، إلى جانب خسائر مادية فادحة، طالت المنازل والضيعات والقناطر والطرقات.

فإلى جانب مطالب "إعلان الحداد" و"المنطقة منكوبة" و"تحمل الدولة والحكومة المسؤولية" و"فتح التحقيق"، طالب حقوقيون وناشطون مغاربة بفتح باب التطوع لصالح الجمعيات والهيئات المعنية، من أجل التدخل لإنقاذ منكوبي الفيضانات وإمدادهم بالمعونات المادية والعينية اللازمة، خاصة مع الحصار الذي فرض على تلك المناطق والدمار الذي لحقها.

وانطلقت قبل أيام حملة شبابيّة تحت عنوان "لنفُكّ عُزلتهم"، التي تستهدف، وفق منظميها، حوالي 400 أُسرة موزعة على 9 دواوير بمناطق تابعة لإقليم الحوز، والتي تعاني من عزلة تامّة جراء حصار الأمطار الطوفانية الأخيرة، وهي الحملة التي تروم جمع تبرعات مادية وعينية، لأجل توفير الأغطية والمواد الغذائية اللازمة.

وضمت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان صوتها للتضامن مع المنكوبين، بدعوتها للتدخل العاجل لفك عزلة الدواوير المحاصرة، "في ظل ظروف صحية وبيئة قاسية"، مطالبة بنجدة المتضررين وتقديم الدعم الإنساني العاجل و"مد الساكنة بالمؤن والأدوية والحاجيات الضرورية".

مقابل ذلك، عمت موجة من الحداد داخل صفحات التواصل الاجتماعي على كارثة الجنوب الإنسانية، واكبتها انتقادات حادة وجهت للحكومة، متهمة إياها بـ"التّقصير الكبير" في إنقاذ المنكوبين، فيما انتقد العديد منهم مداخلة وزير الداخلية، محمد حصاد، ليوم أمس داخل قبة البرلمان، التي حمل خلالها كارثة الجنوب الطبيعية للسائقين، عوض "الترحم على الموتى والاعتذار للمواطنين عن التقصير في الإنقاذ".

أما وسائل الإعلام الرسمي، المتمثلة في قنوات التلفزة المغربية، فنالت حصتها من الغضب، حيث أدانت الرابطة المغربية لحقوق الإنسان تعامل الإعلام الرسمي مع الفيضانات الأخيرة، وذلك من خلال "استمرار الحفلات الراقصة ومختلف أنواع الاحتفال"، عوض إعلان حالة "حداد إعلاميّ" يتضامن مع الضحايا والمتضررين، فيما حملت الهيئة ذاتها الدولة المغربية كافة المسؤولية في "استمرار كوارث ناتجة عن سوء تدبير المخاطر، وعن غياب بنيات استقبال الأمطار".

الرابطة دعت أيضا البرلمان لعقد جلسة طارئة، بغرض مناقشة التدابير اللازمة للحد من كوارث ناتجة عن الأمطار، إلى جانب الوسائل الكفيلة بجبر الضرر الجماعي لضحايا الكوارث الطبيعية، مقابل "غياب تدبير المخاطر والكوارث بشكل علمي ومدروس، من طرف الحكومة المغربية وكافة الأجهزة المعنية بتدبير المخاطر والكوارث".

أما جماعة العدل والإحسان، فنددت بما وصفته "التعامل غير اللائق" للسلطات بكلميم مع جثث الضحايا، على إثر حملهم في شاحنة للنفايات، ما رأت فيه "إهانة واضحة لآدمية وكرامة الإنسان حيا وميتا بهذا البلد"، مطالبة في الوقت ذاته بتعويض أهالي الضحايا وجبر الضرر "الذي أصابهم من جراء تقصير الدولة في حماية وإنقاذ ذويهم المتوفين وتفريطها في تقديم العون لهم"

وطالبت الجماعة، في بلاغ صادر عن دائرتها السياسية بكلميم، بإصلاح بيوت المعوزين الذين تهدمت منازلهم بسبب الأمطار، و"الاهتمام بالفقراء والمهمشين الذين طحنتهم سياسات الدولة ومقارباتها الفاشلة"، متسائلة في الوقت ذاته عن مصير اعتمادات مشاريع الدولة "لما يسمى بمحاربة الهشاشة ، في الوقت الذي تسقط فيه بيوت عشرات الأسر الفقيرة على رؤوس ساكنيها ،سواء بحاضرة الإقليم اوبالجماعات القروية التابعة له" .

kml sahm kml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3473
نقاط : 11175
السٌّمعَة : 3756
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: يديو لكارثة واد "كلميم": انقاذ 5 اشخاص وانتشال 6 جثث و14 في عداد المفقودين   الخميس نوفمبر 27, 2014 9:12 am

sahm kml sahm

صدمة. 70 سيارة إسعاف كلفت المغرب ما يقارب 4 ملايين درهم وطائرتي هيلوكوبتر تكلفان 650 مليون سنتيم سنويا وضحايا كلميم ينقلون في سيارة للأزبال
التاريخ نوفمبر 26, 2014


khgd   khgd



ما زالت صدمة مشاهدة ضحايا فيضانات كلميم ينقلون في شاحنة للأزبال تثير سخطا شعبيا واسعا.

ففي الوقت الذي ما زال الحزن يعتصر قلب المغاربة، تساءل مصدر مطلع في قطاع الصحة، في تصريح لـمنتديات واحة عبد الحميد، عن سبب عدم نقل الضحايا في سيارات الإسعاف التي تتوفر عليها وزارة الصحة، مشيرا إلى أنها موجودة في مأرب وزارة الصحة والجماعات الترابية.

وأضاف “أين اختفت 70 سيارة إسعاف من نوع (ف. أي. بي)، والتي كلفت خزينة الدولة 3 مليون درهم ونصف للوحدة (3.5 مليون درهم) ونوع آخر كلف خزينة الدولة 2 مليون درهم ونصف للوحدة و2 مروحيات طبية هيلكوبتر مجهزة من النوع الممتاز لإنقاذ المرضى والمصابين، والتي تكلف الدولة سنويا 650 سنتيم سنويا، فضلا عن عشرات سيارات الإسعاف مركونة في مأرب الوزارة بالرباط وتوزع حسب المقاس على المندوبيات الصحية”.

وقال المصدر “اليوم يتأكد أن سيارات الإسعاف الغالية الثمن ومن النوع الممتاز جدا، والمروحيات الطبية مخصصة للبناء من عالية القوم في هذا البلد، وللسياح الأجانب، أما المواطنين البسطاء فقراء هذه الأمة في المغرب غير النافع فمصيرهم شاحنات الأزبال”، وزاد متسائلا “أين اختفى وزير الصحة الذي يتحفنا بتدخلاتها في البرلمان بأنه يقوم بمساعدة الفقراء بنظام الراميد المفترى عليه. هل أن الأوان ليقدم وزير الصحة استقالته؟”.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

مخلفات الفيضانات بكلميم
أضيف في : Nov 26-2014 15:39


khgd   khgd



مخلفات الفيضانات بكلميم

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

نشرة إنذارية تحذر من أمطار عاصفية
أضيف في : Nov 26-2014 16:43


khgd   khgd



نشرة إنذارية تحذر من أمطار عاصفية

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

اضطرابات جوية بالمملكة
الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:51


khgd   khgd



اضطرابات جوي بالمملكة

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

ما قبل فيضانات كليميم
الأربعاء 26 نونبر 2014 - 23:05


khgd   khgd



السماء تمطر حجارة

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

والي كلميم: سائق شاحنة الأزبال التي نقلت الجثث "شريف وبطل"
الخميس 27 نونبر 2014 - 01:30




khgd   khgd

بمناسبة تنظيم عزاء جماعي بجماعة تيمولاي، ظهر الأربعاء، لفائدة أسر ضحايا فيضان وادي تمسورت ضواحي بويزكارن، أشار والي جهة كلميم – السمارة محمد علي العظمي، في تصريحه لهسبريس عقب انتهاء الحفل "أن الأمطار العاصفية التي تعرفها المنطقة هي أشياء طبيعية تحدث في جميع البلدان"، منوها بالأخلاق العالية والمجهودات التي بذلها شبان المنطقة الذين انتشلوا جثث نساء عائدات من أحد الأعراس"دون أن يغير الشباب من حلي النساء ولا شيئا"، على حد تعبير والي الجهة.

ودعا محمد على العظمي المواطنين إلى عدم السفر في اليومين القادمين متى كان تأجيل السفر ممكنا، مطالبا في نفس الوقت من المجتمع المدني " أن يتجند على المستوى المحلي باعتباره القوة الكبيرة والأساسية لمساعدة السلطات في الحماية والوقاية"، مبديا تفاؤله إلى أن الشعب المغربي قادر على تجاوز الأزمة وإصلاح البلاد.



والي ڭلميم السمارة والفياضانات

وعن الضجة التي أحدثتها عملية نقل جثث الغرقى على عبر شاحنات النظافة، فقد أوضح والي الجهة أن "سيارات الوقاية المدنية لا يمكنها التنقل عبر الأوحال، لذلك كان من الضروري استعمال شاحنة كبيرة لنقل الجثث من مكان الانتشال إلى سيارات الإسعاف"، مؤكدا أن من قام بسياقة الشاحنة يعتبر "شريفا وبطلا".

جدير بالذكر أن والي كلميم سمارة أَشْرَفَ، ظهر الأربعاء، على تنظيم حفل عزاء جماعي، حضره أزيد من 1500 مواطن من ساكنة تيمولاي والنواحي، من ضمنهم المئات من الأسر المتضررة من فياضانات الأسبوع الماضي، وذلك في إطار تفعيل التوصيات التي أصدرها عاهل المملكة في هذا الصدد.

وعرف الحفل الذي حضرته شخصيات مدنية وعسكرية، قراءة سُوَر من القرآن الكريم ترحما على أرواح الضحايا الذين قضوا نحبهم، وتنظيم مأدبة غذاء على شرف الحاضرين، كما كان مناسبة لمواساة الأسر المتضررة والاستماع لقصصهم المؤلمة بهدف مساعدتهم على تخطي معاناتهم، والتي تنوعت بين التيتم وفقدان الأهل و الأقارب، وضياع المنازل والممتلكات، والإصابة بعاهات واضطرابات نفسية في صفوف بعض الناجين.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

قرى محاصرة بالحوز .. ومواطنوها يطالبون بوصول المروحيات
الخميس 27 نونبر 2014 - 05:25


khgd   khgd



استمراراً لمسلسل معاناة المناطق النائية من الفيضانات الأخيرة، تعيش ساكنة دواوير بلدة تغدوين بإقليم الحوز، أوضاعاً إنسانية صعبة، بعد سقوط مجموعة من البيوت الطينية، واستنجاد الأسر بالمدارس والمساجد، في وقت لم يعد فيه الوصول ممكناً إلى هذه الدواوير، إلا باستخدام طائرات الهيلوكبتر.

وحسب ما ذكره فاعل جمعوي من قرية تغزيرت بالمنطقة لهسبريس، فإنه صار مستحيلاً الوصول إلى هذه القرية بالنقل البري أو حتى على الأقدام، خاصة وأن المسافة التي تفصلها عن مركز بلدة تغدوين تصل إلى 33 كيلموتر: 23 كيلومتر منها كان يمرّ عبر طريق قطعتها السيول، وما تبقى من كيلومترات كان يُستعان فيه بدابة تكون هي وسيلة المواصلات الوحيدة القادرة على قطع هذه المسافة.

وأشار الفاعل الجمعوي، حسن أبو ظاهر، رئيس جمعية أزوكاي للتنمية والمحافظة على البيئة، إلى أن ثمن المواد الغذائية شهد ارتفاعاً مهولاً بسبب هذه السيول التي حاصرت المنطقة، بل إن بعض الدواوير، كتغزيرت وإيكيست وزروون، تعاني من ندرة المواد الغذائية حتى ولو أراد الساكنة شراءها بأضعاف أثمنتها.

وتعود هذه العزلة إلى الأمطار القوية التي شهدتها مناطق متعددة من المغرب منذ يوم الجمعة الماضي، خاصة في أقاليم الحوز، مراكش، كلميم، تارودانت، ورزازات وتنغير. ففي إقليم الحوز، تسبّب واد الزات في خسائر مادية كبيرة، وفي قطع مجموعة من الطرق والقناطر عن عدد من الجماعات، كجماعتي تديلي مسفيوة، وتغدوين.

وإذا كانت السلطات المحلية قد وزعت كميات من المواد الغذائية على دواوير أخرى محاصرة في المنطقة، كدوار أسكا، تالوين، تيمجضيت، ونقلت بعض المواطنين المرضى إلى المستشفى، فإن الدواوير الثلاثة المذكورة أعلاه، لم تصلها بعد أي مساعدات. فضلاً عن أن هذه المساعدات لم تتضمن أغطية أو خيام تقي الساكنة المشرّدة من البرد والأمطار.

وتحدث أبو ظاهر عن إمكانية وقوع كارثة إنسانية إن عادت الأمطار بالكميات نفسها خلال نهاية الأسبوع، حيث تسود حالة من الخوف في أوساط الساكنة خاصة وأن البيوت الطينية المتبقية لا تتوفر لها القدرة على حماية الأسر من السيول الجارفة. لذلك فإن توفير الأغطية والخيام، يبقى أقل ما يمكن فعله في هذه المرحلة، يردف المتحدث.

وفور علمهم بعزلة دواويرهم، عاد مجموعة من أبناء المنطقة، الذين يعملون في مدن مراكش والدار البيضاء، إلى مركز جماعة تغدوين، حيث قضوا هناك قرابة أربعة أيام حاولوا من خلالها إيجاد طريقة للقاء بأسرهم المحاصرة، قبل أن ينظموا وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة، تم بعدها نقل البعض منهم إلى ذويهم باستخدام طائرات الهيلوكبتر.

وقد صرّح أحد أبناء المنطقة لهسبريس أن عدم وقوع ضحايا بين الساكنة بسبب هذه الفيضانات، هو ما أبعد اهتمام وسائل الإعلام عنها، رغم أن المعاناة واضحة ما دام الكثير من المواطنين في الدواوير المعزولة يعانون الجوع وسوء التغذية منذ خمسة أيام، وهي المعاناة التي قد تتضاعف خلال الأيام القادمة بعد التحذيرات التي أطلقتها مديرية الأرصاد الجوية، التي نبهت إلى عواصف قادمة.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

المغرب يتأهب لفيضانات محتملة ويُحذّر من "السفر والمخاطرة"
الخميس 27 نونبر 2014 - 07:55


khgd   khgd



مع ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات التي طالت نهاية الأسبوع المنصرم، مناطق بالجنوب المغربي وخاصة بإقليم كلميم، إلى 36 قتيلاً وتواصُل عمليات البحث على عدد من المفقودين، استنفرت السلطات المغربية مصالحها المختصة، لمواجهة اضطرابات جوية محتملة، خاصة بعد إعلان مديرية الأرصاد الجوية الوطنية عن توقع نزول تساقطات قوية قد تصل إلى ما بين 100 و200 مليمتر، خلال الأيام القادمة بجهتيّ سوس والحوز.

وسارع مركز القيادة الإقليمي بكلميم، الذي أُعلِن عن إحداثه الأحد الماضي لمتابعة أوضاع المناطق المتضررة من الفيضانات الأخيرة، إلى عقد اجتماع أعضاءه اليوم الأربعاء، بغرض اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الانعكاسات المحتملة للاضطرابات الجوية القادمة، حيث أوصى الاجتماع بضرورة توخي الحيطة والحذر، و"عدم السفر والمخاطرة خلال الأيام المقبلة"، كإجراء استباقي للتأهب لمواجهة خطر الموجة الثانية من تلك الاضطرابات.

وشدد المركز، الذي يضم في تشكيلته القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والأمن الوطني والوقاية المدنية والقوات المساعدة، على توفر جميع الإمكانيات وفرق التدخل "التي ستظل مجندة لحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم وتقديم الدعم اللازم لفائدتهم"، إلى جانب "الوسائل اللوجستيكية والبشرية لمواجهة الكوارث المحتملة ووضع نقط للمراقبة في عدد من المحاور الطرقية".

الجهة ذاتها، أوصت بضرورة تحسيس ساكنة المناطق النائية بالاحتياطات التي يتعين اتخاذها، من أجل مواجهة التقلبات الجوية المتوقعة، وتجنب الأضرار الكارثية التي خلفتها الفيضانات الأخيرة، التي أوقعت 36 قتيلا وتدمير 150 منزلاً قرويّا وعدد من الطرقات والقناطر والضيعات الفلاحية.

وفي اشتوكة أيت باها شدد عامل الإقليم عبد الرحمن بنعلي يوم الأربعاء على ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات لمواجهة خطر الفيضانات المحتملة المرتبطة بالتساقطات المطرية التي من المحتمل أن تشهدها مناطق اشتوكة آيت باها في الأيام القادمة.

وكان عامل الإقليم خلال ترؤسه لاجتماع اللجنة الإقليمية لليقظة المنعقد صباح الأربعاء قد دعا جميع المصالح الإقليمية إلى ضرورة إعمال التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة الساكنة بالدرجة الأولى مع تفعيل المدوامة بالمؤسسات الصحية بمختلف ربوع الإقليم ومكتب الماء والكهرباء والمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك ووكالة الحوض المائي وغيرها من المؤسسات الأمنية والإدارية ذات الصلة بانشغالات المواطنين خلال هذه الفترة

ومن جانبه،عرج المدير الإقليمي للتجهيز والنقل باشتوكة إنزكان على المشاريع المنجزة الرامية إلى حماية عدد من المناطق من آثار الفيضانات " آيت باها نموذجا" وما حققته من أهداف جنبت ساكنة هذه المناطق كوارث محققة.

وتشهد منطقة جماعة بويزكارن، التابعة لإقليم كلميم، التي طالتها أضرار فيضانات نهاية الأسبوع الماضي، حالة استنفار غير عادية، حيث جنّدت مصالح الوقاية المدنية، عددا من سيارات وشاحنات الوقاية المدنية وقوارب للإنقاذ، خاصة بعد أن سجل ساكنة المنطقة غياب تلك المعدات قبل أيام، مقابل تطوع مواطنين لإنقاذ عشرات جرفتهم الأنهار والسيول.

وكان وزير الداخلية قد أعلن أمس الثلاثاء داخل مجلس النواب، عن تمكن فرق الإنقاذ، التابعة للمصالح الخاصة، من إنقاذ 432 شخصاً من الغرق، 94 منهم جرت نجدتهم عبر طائرات مروحية تابعة لقوات الدرك الملكي، في وقت سارعت فيه الحكومة الإسبانية، الاثنين الماضي، إلى عرض تدخّل جيشها، لأجل مساعدة عاجلة إلى المغرب، ضد تداعيات الأمطار الطوفانية التي ضربت عددا من المناطق بالجنوب.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv


المرزوقي يوجه برقية تعزية إلى الشعب المغربي على ضحايا الفيضانات
أضيف في : Nov 27-2014 11:42


khgd   khgd



وجه رئيس الجمهورية التونسية المؤقت منصف المرزوقى، وفق ما جاء في بلاغ لدائرة الإعلام والتواصل برئاسة الجمهورية، برقية تعزية إلى الملك « محمد السادس » اليوم الاربعاء « عبر له فيها، عن أحر تعازيه وخالص مواساته لجلالته وللشعب المغربي الشقيق، في هذا الظرف الأليم »، و ذلك على إثر الفيضانات التي شهدها مؤخرا جنوب المملكة المغربية، والتي راح ضحيتها العديد من المواطنين المغاربة.

و يذكر أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها بعض جهات المملكة، أودت بحياة 32 شخصا على الأقل، وفق ما كانت أعلنت عنه وزارة الداخلية المغربية، في وقت سابق.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

استعدادات رجال الوقاية المدنية للفيضانات باكادير
أضيف في : Nov 27-2014 16:19


khgd   khgd



استعدادات رجال الوقاية المدنية للفيضانات باكادير

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

مدينة كلميم تغرق من جديد صباح اليوم
أضيف في : Nov 27-2014 16:54


khgd   khgd



مدينة كلميم تغرق من جديد صباح اليوم

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

الداخلية تُعلن إنقاذ 113 شخصا من خطر فيضانات الجنوب
الخميس 27 نونبر 2014 - 17:00


khgd   khgd



ذكر بلاغ لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، أن عمليات الإنقاذ التي تم القيام بها، خلال الـ48 ساعة الماضية، بجهتي كلميم وسوس ماسة درعة، اللتين ما تزالان تشهدان اضطرابات جوية هامة، مكنت من إنقاذ 113 شخصا كانوا في حالة خطر.

وأوضح المصدر ذاته أن 35 شخصا، من بين هؤلاء الأشخاص، تم إنقاذهم بفضل الوسائل الجوية التي سخرتها القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، ليتم منذ يوم 20 نونبر الجاري، إنقاذ ما مجموعه 545 شخصا في الأقاليم التي تضررت جراء الاضطرابات الجوية.

وفي غضون ذلك أعلن رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، اليوم الخميس خلال ترؤسه الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، عن "اتخاذ القرار بالتعامل الصارم والحازم مع المواطنات والمواطنين من أجل المنع المباشر من اجتياز الوديان أو القناطر التي تكون معنية بقرارات الجهات المختصة على مستوى عدم السماح باجتيازها".

وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب أشغال المجلس، أن إعلان ابن كيران عن هذا القرار، جاء في سياق الأحداث الأليمة التي شهدتها عدد من مناطق ومدن المملكة بفعل الفيضانات والتي أدت إلى وفاة العديد من المواطنين وحصول خسائر جسيمة في عدد من المناطق.

وأضاف، ابن كيران أن الحكومة "لا تتنصل من مسؤوليتها" و"أن هناك تعبئة شاملة على مستوى أجهزة الدولة لمواكبة مختلف التطورات المرتبطة بذلك، مبرزا أنه منذ بداية هذه الأحداث، وبتوجيهات من الملك محمد السادس، قامت الجهات المختصة بتنسيق وإشراف من رئيس الحكومة بمواكبة هذه الأحداث وتوجيه التحذيرات اللازمة للحيلولة دون سقوط ضحايا والعمل على معالجة ما ينتج عن الفيضانات.

وجدد رئيس الحكومة التعازي لأسر الضحايا، معبرا عن عميق التأثر لما أصاب المواطنات والمواطنين بفعل هذه الفيضانات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
 
يديو لكارثة واد "كلميم": انقاذ 5 اشخاص وانتشال 6 جثث و14 في عداد المفقودين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: قسم الاخبار و الصور و الاحداث الطريفة و الغريبة و النادرة-
انتقل الى: