منتديات واحة عبد الحميد

مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
manar

avatar

عدد المساهمات : 259
نقاط : 284
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
العمر : 28
الموقع : tetouan maroc

مُساهمةموضوع: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 9:00 am

 الأزمة المصرية المغربية مذيع مصري يعتذر لملك المغرب
الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:40


khgd  misra  misra  misra  khgd



محمد نــاصر ll وتصحيح خبر سفر ملك المغرب على خمس طائرات



محمد ناصر يعتذر عن خبر ملك المغرب

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

الكيلاني: لمْ أسئ إلى الشعب المغربي .. والغاضبُون "حقهم علي"
الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 17:15


khgd  misra  misra  misra  khgd



أبدت الإعلاميَّة المصريَّة، وفاء الكيلانِي، استغرابها ممَّا اعتبرتهُ تأويلًا مغرضًا لسؤالٍ طرحتهُ على الممثلة، سميَّة الخشاب، حول ما إذَا كانتْ تخشَى أنْ "يسحر لها أحدهم في إفريقيا أوْ المغرب"، قائلةً إنَّ الصيغة التي طرح بها كانت اعتباطيَّة ولمْ تقصد أيَّ إساءة للشعب المغربِي.

الكيلانِي قالتْ في دردشةٍ مع هسبريس إنَّه استاءتْ من حجمُ السباب الذِي بلغها عبر مواقع التواصل الاجتماعِي، مردفةً أنَّها لوْ كانت تدرِي باحتمال ضعيف لتأويل سؤالها على نحو ما حصل، ما كانتْ لتطرحه.

أتيت على ذكر المغرب، مؤخرًا، فِي إحدى حلقات برنامج "الحكم"، في معرضِ سؤال لضيفتك، عمَّا إذَا كانتْ تخشى منْ ذهاب شخصٍ ما إلى إفريقيا والمغرب، لسحر لها، ألا تعتقدِين أنَّ سؤالكَ أساء بصورة كبيرة إلى المغرب؟

الحقيقةُ أننِي فوجئتُ بمدَى سوء الفهم الذِي أعقب سؤُالِي للممثلة سميَّة الخشاب، حين استفسرتها، بناءً على ما وثقتهُ عن مسيرتها، عمَّا إذَا كانتْ تخشى من السحر، أوْ أنَّها تتوجس من ذهاب شخص إلى المغرب من أجل عمل سحر، لقدْ أتيتُ على ذكر المغرب بصورة اعتباطيَّة، فكما كان بإمكانِي أنْ أقول الذهاب إلى شيخ في مصر، التي تحدثتُ غير ما مرة عن مشاكلها، أتيتُ على ذكر المغرب، استنادًا إلى ما جمعتهُ من معلومات عن الممثلة..لا أكثر.

لكنْ ما العلاقة بين المغرب والسحر، حتى يجيء مقرونًا بأعمال الشعوذة؟

حين نتحدثُ عنْ أمرٍ ما قدْ يكون سلبيًّا في دولةٍ ما لا يعنِي أننَا ننتقصُ من قيمة البلد في المجمل، لقدْ أثرت في البرنامج نفسه مثلا "موضوع التحرش الجنسي مع رانيا يوسف في ميدان التحرير، ولا أعتقدُ أننِي كنتُ بصدد الإساءة إلى بلدِي مصر.

ما الذِي بلغك منْ ردُود الفعل المغربيَّة عقب بثِّ الحلقة؟

لقدْ تلقيتُ وابلًا من السباب والشتم، لمْ أكن أتوقعه، وذاك أمرٌ يحزنني بشدَّة، لأننِي أجزمُ بأنَّ عددًا كبيرًا منْ شرعُوا في سبِي على مواقع التواصل الاجتماعِي، لمْ يطلعُوا على مضمُون الفيديُو، أوْ أنه نقل لهم بكثير من التحريف، حتى اعتقدُوا أنَّه من الممكن أنْ أكون قدْ أسأت للشعب المغربِي الذِي أكنُّ له كلَّ الاحترام.

بيد أنني لم أغضب من الشعب المغربي، فأنا أقدرُ وعيه، وكون سؤالي صور لهُ على أنَّه إساءةٌ متعمدَة. أمَّا أنَا فأقفُ على مسافةٍ واحدة من جميع البلدان العربيَّة وأحترمهَا تمام الاحترام.

طيب، لوْ قدِّرَ أنْ تعيدي الحلقة، هلْ كنت لتطرحِي السؤال بتلك الصيغة، ما دُمت تعتبيرنه عاديًّا؟

لا بطبيعة الحال، ولوْ فعلت، سأكون متعنتة تعنتًا لا لزوم له. لوْ أنِّي دريت باحتمال واحد في المائة لتأويل سؤالِي بتلك الطريقة، ما كنت لأطرحه. ثمَّ إنني أشتغل في تلفزيُون محترم، لا يمكن أنْ يسمح بتمرير إساءة. وللأمانة، فقدْ وجهتُ تحيَّة إلى الشعب المغربي قبل أسبوعين من إثارة الجدل حول السؤَال.

قبلَ سؤالك في برنامج "الحكم"، كانتْ هناك سلسلة من الإساءات إلى المغرب من قبل شخصيَّات فنيَّة وإعلاميَّة، مثل تلك التِي صدرتْ عن الصحافية أماني الخياط..هل تعتقدين أنَّ ورود سؤالك في السياق الحالِي، زاد من تأجيج الغضب؟

بالنظر إلى عيشي خارج مصر، وإقامتِي منذُ فترة في لبنان، لمْ يحصل أنْ تابعتُ تلك التصريحات، لكن ما إنْ بدأت تفاعلات سؤالِي، حتى تلقيتُ رسائل إلكترونيَّة تعرضُ عليَّ الجدل الذي سبقَ أنْ احتدم في أكثر من مرة، وهو أمر مؤسفٌ.

ما رؤيتك لمنسوب المهنيَّة في الإعلام المصرِي، إزاء كلِّ ما يعتملُ في مشهده؟

الإعلام حيثما كان فيه الغثُّ والسمين، ولأننا نعيشُ عصر انفتاح، فأنا أرى أنَّ الفوضى أوجدتْ مكانًا، وما يهمنِي أنْ أؤكد عليه هو أننِي لمْ أقصد التجريح ولا الإساءة إلى المغرب، و"اللي زعلانْ منِّي" أقول له "حقَّك علي".

هلْ تريدين توجيه كلمة أخيرة إلى المغاربة؟

لمْ أر من المغرب سوى كل الود، وأنا أكنُّ احترامًا بالغًا لثقافته، وأتمنى لأبنائه سنةً سعيدة، يرفلُون فيها الاستقرار، لأنه شعب لا يستحق إلا مَا هوَ طيب.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

خاص: صدور كتاب مصري عن الصحراء هو اللي أغضب المغرب و سبب ف الأزمة
التاريخ يناير 02, 2015


khgd  misra  misra  misra  khgd



قالت عدة صحف جزائرية و موريتانية ان فندق الاوراسي بالعاصمة الجزائرية و الذي عرف تنظيم تظاهرة دولية داعمة لجبهة البوليساريو الاسبوع الماضي،عرف مشاركة مصرية مهمة  مكونة من صحافيين ينتمون الى مؤسسات اعلامية معروفة وذلك لتوقيع كتاب “الصحراء الغربية بعيون مصرية” جمع مقالات و تحقيقات و ربورتاجات مختلفة  من تدقيق الصحفي المصري أسامه إبراهيم

وكان العديد من الصحفيين المصريين قد زاروا مخيمات تندوف السنة الماضية تزامنا مع زيارة السيسي للجزائر و منهم من قام بحوار مع زعيم الجبهة محمد عبد العزيز  عبر فيه عن دعمه للرئيس المصري و تفاؤله به، زيارة اغضبت المغرب الذي نجح في كشف  بالوثائق ان الزيارة الصحفية كانت مدعومة ماديا من طرف المخابرات الجزائرية التي تقف وراء مؤسسة جزائرية لدعم ما يسمى بالشعب الصحراوي.



الكتاب المتوقع صدوره و نشره بالجزائر و مصر و غيرها  ذهب بعيدا حين شبه النزاع بالقضية الفلسطينية و المغرب بالمحتل الصهيوني، وهو ما قالت مصادرنا  من بين اسباب الغضب المغربي الذي تجلى امس في النشرة الاخبارية في القناة الاولى التي وصفت السيسي بالانقلابي

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

سفير المغرب في القاهرة الذي يعرف المخزن جيدا يقدم تفسيرا غبيا لهجوم “الاولى” على مصر السيسي: محاولة من شخص غير معروف للوقيعة بين البلدين وهذا هو الرد المصري على “الاولى” و”دوزيم”
التاريخ يناير 02, 2015


khgd  misra  misra  misra  khgd



عن
كشفت “اليوم السابع” المصرية ان التنظيم الدولي لجماعة الاخوان هي من تورط في ما سمته “محاولات الوقيعة بين مصر والمغرب، من خلال استخدام منابر التنظيم الإعلامية للهجوم على الملك محمد السادس”. الجريدة المصرية ذهبت الى ان اطراف مغربية تدخلت للرد بهجوم اخر على النظام المصري في اشارة الى ما بتثه الاولى ودوزيم”

وفي اول رد فعل له قال السفير المغربي في القاهرة سعد علمي ان ما بثته الاولى مجرد “محاولة من شخص “غير معروف” للوقيعة بين البلدين، مضيفًا “نحن لا نريد أن نسقط فى هذا الفخ”، مطالبًا الإعلام بنبذ أى محاولة تهدف إلى الإساءة للبلدين.

دابا العلمي الوزير السابق والاستقلالي الذي يعرف المخزن جيدا يوهم المصريين ان ما قامت به “الاولى” ولم يذكر “دوزيم” يحركه شخص غير معروف. علا من كتضحك السي العلمي. بالعكس راه اكثر من معروف. هاداك موقف مغربي رسمي يهيء لموقف هذه المرة ستعلن عنه الخارجية

لكن ما هو الموقف المصري من كل ما يحدث؟ حسب اليوم السابع” دائما فان سبب هذا الهجوم هو ما بثته “مصر الان” عن طائرات رافقت الملك محمد السادس الى تركيا وبلغ عددها 5 كما قالت القناة قبل ان تعتذر في اليوم الموالي.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

خاص. المغرب الرسمي يصعد مع مصر السيسي. ها كيفاش ولات “الاولى” و”دوزيم” تناصر الاخوان وتدعم مهاجمي السيسي. سيطايل اللي ما كتحركش بلا ما تخبر “السي” تدخلت وها اللي كالت =فيديو النشرتين=
التاريخ يناير 02, 2015


khgd  misra  misra  misra  khgd



تصعيد غير مسبوق للمغرب اتجاه مصر. “دابا هاد التصعيد مخلينو غير فالاعلام وغادي ينتقل للديبلوماسية. المغرب رسل رسالة الى السيسي” هكذا علق مصدر ل”كود” على التصعيد غير المسبوق للمغرب من خلال قناتيه “الاولى” و”دوزيم” على مصر السيسي. الاولى بثت تقريرا مسندا بتصريح لمحمد بنحمو مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية. التقرير مدته 4 دقائق و7 ثواني اعتبر ما قام به السيسي انقلابا على الشرعية التي يمثلها محمد مرسي.



الأولى تصف الحكم في مصر بالانقلابي

“دوزيم” في نشرتها المسائىة حتى هي مشات بعيد. تحدثت في البداية عن التضييق على حرية الصحافة والتعبير من خلال محاكمات صحافيي “الجزيرة”٬ ثم تلى ذلك تقريرعن تراجع السياحة في مصر وفيه انتقادات حادة للسيسي٬ فهو انقلابي وصل عبر انتخابات محسوم فيها. حسب مصدر من “دوزيم” فان نائبة المدير العام ومديرة الاخبار سميرة سيتايل بعثت ايميلا الى صحافيي المديرية تقول لهم بانه خاص “تعامل خاص مع موضوع مصر” يعني السيدة تلقت تعليمات كما ظهر ذلك في تسريبات كريس كولمان وبناء على ذلك ابلغت صحافييها بان يتضمن التقرير نفس النعوت التي تضمنها تقرير الاولى”. واذا عرفنا من خلال تسريبات كريس كولمان ان سيطايل وفيصل لعرايشي الرئيس المدير العام ل”الاولى” دائمي الاتصال بمدير المخابرات “لادجيد” ياسين المنصوري عبر مدير ديوانه٬ ظهر المعني.

http://www.2m.ma/Infos/node_3767/2015/node_91030/1

المعني حسب ديبلوماسي ل”منتديات واحة عبد الحميد” ان المغرب قرر التصعيد مع مصر وبدأ بالاعلام “ماشي بعيد غدا يستدعي سفيرو للتشاور ولا يتم التصعيد. دابا كيتسناو اش غادي يكول السيسي وباش غادي يجاوب من خلال الاعلام. هادي رسالة والامور قابلة للتصعيد”.

رابط نشرة الاخبار المسائية على “دوزيم”

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

وشوفو الشوهة. وزراء الحكومة ما فراسهمش هاد “الانقلاب الرسمي المغربي على مصر السيسي”. البي جي يستغرب ووزراء ل”كود”: اكتشفنا هاد الشي بحالنا بحالكم
التاريخ يناير 02, 2015


khgd  misra  misra  misra  khgd



من اتخذ قرارا بمهاجمة مصر ووصف السيسي بالانقلابي في نشرتي اخبار “دوزيم” و”الاولى”؟ هذا الجواب على ما يبدو لا تملكه لا الحكومة ولا وزارة الخارجية. “كود” اتصلت بمسؤولي الوزارة كلهم اختاروا الصمت٬ فيما استغرب وزراء اخرون من حكومة بنكيران هذا الانقلاب المفاجيء في الموقف المغربي “ما فراسنا والو وتفاجأنا بحالنا بحالكم”. البعض لم يتابع حتى نشرتي الاخبار المسائية للقناتين ليلة امس وواكب النقاش عبر الفايسبوك وتويتر.

وزير اخر قال ل”منتديات واحة عبد الحميد” “لم يخبرنا احد بما وقع ولا نعرف اسباب هذا التحول المفاجيء”.

حزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحكومي كان اكثر وضوح وهو يعبر عن هذا التغيير المفاجئ اذ كتب على موقعه مقالة قال فيها “لاول مرة منذ إنقلاب الثالث من يوليوز، تتحدث القناتين العموميتين الأولى والثانية، بشكل مباشر بأن ما وقع في مصر يعد انقلابا عسكريا، حيث قالت الأولى في ربورتاجها أن “الجيش قام بانقلاب عسكري بقيادة عبد الفتاح السيسي، وعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي، وعطل العمل بالدستور، وصدرت أوامر باعتقال المئات من المعارضين”.

وتحدث عن مضمون التقريرين قبل ان يختم المقال “تبدو هذه اللغة جديدة على الخط التحريري للقناتين، بل يعتبر بمثابة انقلاب في الخطاب الإعلامي تجاه النظام الجديد في مصر، الشيء الذي يفتح الباب أمام المحللين والمراقبين لمعرفة خفايا هذا التحول وأسرار التغير الطارئ”. هذا ما يحاول فهمه المغاربة لكن اذا كانت حكومتنا ما عارفة والو اش يكولو لخرين

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

صحف مصرية مستقلة تعتبر روبورطاج الاعلام العمومي المغربي ضربة موجعة للنظام ردا على إنفلاتات الاعلام المصري
التاريخ يناير 02, 2015


khgd  misra  misra  misra  khgd



بدأت تداعيات الروبورطاج الذي قدمته كل من القناة الاولى والثانية حول النظام المصري الجديد الذي وصفته بالانقلابي، فيما إعتبرت أن محمد مرسي هو الرئيس الشرعي والمنتخب لمصر.

صحيفة “دوت مصر” إعتبرت أن وكالة الاناضول إهتمت كثيرا بالروبورطاج الذي بثه الاعلام العمومي المغربي الذي إعتبر لأول مرة السيسي إنقلابي وذلك بعد أشهر من توليه رئاسة مصر.

أما صحيفة “بوابة القاهرة” فقد أفردت للموضوع إهتماما كبيرا مشيرة أن أسباب عرض الروبورطاج هو التهجمات المتكررة للاعلام المصري على المغرب كان آخرها الهجوم على الملك محمد السادس بسبب زيارته لتركيا، والتي وصلت حد الهجوم على الاسرة الملكية بأكملها، وهو ما يعتبر حسب الصحيفة خطا أحمر لدى المغاربة.

وتزيد الصحيفة في تحليلها للوضع بين البلدين قائلة بأن الهجمات والانفلاتات المتكررة للاعلام المصري ترجمها المغرب إلى ضربة موجعة للنظام عندما جعل من السيسي قائدا للانقلاب بدل رئيس مصر الجديد.

العلاقات بين مصر والمغرب ستشهد موجة هجومات حادة بين الطرفين في الايام القادمة، سيما والتقارب المغربي القطري التركي الذي لا يروق لمصر والتي ترغب في نهج السياسة الامريكية بأسلوب “إما معنا أو مع الارهاب” وهي السياسة الترهيبية التي قادتها أمريكا وقسمت العالم إلى نصفين جزء مع قوى الخير التي تمثلها أمريكا وجزء مع قوى الشر التي يمثلها الارهاب وفي مقدمته تنظيم القاعدة.

وفي حالة مصر فإن نظام السيسي يرغب في إنهاء تواجد نظام الاخوان بالعالم العربي والاسلامي، وذلك عبر المناوشات التي يقودها ضد الدول التي توجد بها تنظيمات إخوانية أو قريبة من الاخوان المسلمين وتوجهاتهم، الامر الذي جعل النظام المغربي يتحاشى المواجهة المباشرة، قبل أن يضمن أكبر عدد من الحلفاء في هذه المواجهة.

مقال دوت مصر

مقال بوابة القاهرة


vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

الازمة المغربية المصرية. ها هما كالو للاحزاب نوضي وهي تنوض. الحركة الشعبية تهاجم الصحافية المصرية وفاء كيلاني على تصريح قديم
التاريخ يناير 02, 2015


khgd  misra  misra  misra  khgd



الازمة المغربية المصرية غادية وتعقد. فبعد سب “الاولى” و”دوزيم” في نشرات اخبارهما لمصر وللسيسي٬ خرج حزب الحركة الشعبية بدون مناسبة واصدر بيانا اقل ما يقال عنه انه غريب. الحركة الشعبية قال في بيانه اليوم انه يدين حزب الحركة الشعبية “المواقف الجاهزة” و”العنصرية” الصادرة عن المسماة وفاء الكيلاني العاملة بإحدى القنوات العربية، والتي من خلالها أساءت إلى الشعب المغربي.
وأكد الحزب، في بلاغ، أن الحركة الشعبية “لا يمكن لها إلا أن تدين هذه المواقف الجاهزة والعنصرية والتي تنم عن جهل تام بالثقافة المغربية وبتاريخ الشعب المغربي”، مشددا على أن هذه المواقف “لا تخدم قضايا الشعوب العربية والأحداث النبيلة التي يعمل من أجلها الصحافيون والإعلاميون عبر العالم والمتمثلة في دعم قيم التآخي والتعارف والتضامن بين الشعوب”.

وإذ يشجب هذه المواقف اللاأخلاقية، يضيف البلاغ، فإن الحزب يهيب بجميع الأقلام الحرة والأصوات النبيلة بشجب كل ما من شأنه أن يعكر صفوة التقارب والتفاهم بين الشعوب العربية وشعوب العالم قاطبة.

دابا علاش هاد لكلام كلو؟ على تصريح الصحافية على قناة “ام بي سي مصر” ووصفت المغرب بارض السحر، ولكن هاد لكلام كان عليه اكثر من اسبوع علاش حتى لهاد اليوم عاد حزب الحركة اللي عايش مشاكل كثيرة بسبب تداعيات فضيحة المركب الرياضي مولاي عبد الله خلى كلشي وداها فهاد الشي التافه؟ لسبب بسيط ان هناك توجه للتصعيد مع مصر والاحزاب مثل الحركة جزء من هذا التصعيد. كالو ليها دارت

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

واش المغرب قلب على السيسي؟. القناة الأولى تصفه بزعيم الانقلاب وتعتبر مرسي رئيسا منتخبا+فيديو
التاريخ يناير 02, 2015


khgd  misra  misra  misra  khgd



يبدو أن العلاقات المغربية – المصرية، مقبلة على مزيد من التصعيد “البارد” المتبادل بين الطرفين، في ظل الحرب الإعلامية التي تشنها جرائد ومواقع مصرية، على كل ما هو مغربي بأرض الكنانة، منذ التقارب بين النظامين الجزائري والمصري، وما تلى ذلك من تحول لافت في تعاطي مصر ديبلوماسيا مع قضية الصحراء.

وقد كشف تقرير إخباري بالقناة الأولى المغربية، تم بثه ضمن النشرة الإخبارية، مساء أمس الخميس، عن تحول جذري في طريقة التعاطي الرسمي مع الأوضاع في مصر، على الأقل إعلاميا، بعدما تمت الإشارة إلى أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قاد انقلابا عسكريا، في الوقت الذي وصف فيه التقرير الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي بالرئيس المنتخب.

واستعرض التقرير مجمل الأحداث التي أعقبت الإطاحة بمرسي، من فض اعتصام رابعة ودور العسكر في المرحلة الجديدة، وقال مقدم النشرة في استهلال التقرير قائلا : “عاشتْ مصر منذُ الانقلاب العسكري الذي نفذه المشير عبد الفتاح السيسي عام 2013 على وقع الفوضى والانفلات الأمنِي، حيث اعتمد هذا الانقلاب على عدد من القوى والمؤسسات لفرضه على أرض الواقع، وتثبيت أركانه”.



الأولى تصف الحكم في مصر بالانقلابي

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

انقسام بين مصريي الفايسبوك حول ربورتاج القناة الأولى المغربية : شيل يافطة قطر وانزل بالمغرب” و” اكيد الملك محمد السادس مش اخوان”
التاريخ يناير 02, 2015


khgd  misra  misra  misra  khgd



تعمقت حالة الانقسام بين النشطاء المصريين على الفايسبوك، حول التقرير الإخباري للقناة الأولى المغربية، الذي اعتبرت فيه السيسي قائدا انقلابيا، فيما مرسي رئيسا منتخبا، إذ انقسم المصريون الفايسبوكيون إلى فريقين، فريق أيد التحول اللافت في تعاطي الإعلام المغربي مع مصر السيسي، فيما وصف آخرون الخطوة بـ”الخطيرة”.

وعلق ناشط مصري على ذلك بقوله : “شيل يافطة قطر وأنزل بيافظة المغرب”، فيما قالت ناشطة أخرى : “احلى سلام للمغرب وأهلها بقى”. وتابع ناشط أخر، “هو فعلا انقلاب، والإخوان افشل ناس حكموا مصر، داهية تاخد الإخوان والعسكر”، فيما واصل اخر : “وشهد شاهد من اهلها اكيد الملك محمد السادس مش اخوان اجيبلكم شوية برسيم تفطروا”.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

البيان رقم 1 لأنصار السيسي في المغرب! مستعدون للوساطة، وإذا ثبت لنا أن الريس مظلوم، فلن نسكت وسنعيد إليه الاعتبار
التاريخ يناير 02, 2015


khgd  misra  misra  misra  khgd



لا تظنوا أننا سنصمت ونقبل بسهولة أن يتعرض الريس للإساءة في إعلامنا العمومي.

جزمة السيسي غالية عندنا، ولسنا مثل العدالة والتنمية، الذين وضعوا أصابعهم الأربعة في جيوبهم، وانتقلوا إلى موضوع آخر، وتخلوا عن إخوانهم.

رقصة واحدة من صافيناز وها نحن في الساحات وأمام البرلمان، وإذا لم يتراجع التلفزيون الرسمي عن حملته، فإننا سنصعد وسنعلن العصيان.

ليس لنا قطر ولا الجزيرة، لكن يحركنا حب السيسي، وبزته العسكرية الكاكي، ومن يحركه الحب لا يبخل ويبذل ويمنح بلا حساب.

ونموت ولا نسمح بأن يلمس أحد شعرة من السيسي.

لقد دعمناه وساندناه منذ البداية، ولن يأتي أحد ويقول لنا غيروا رأيكم، نحن مبدئيون، ولسنا مثل العدالة والتنمية ولا قطر ولا الإخوان في المغرب، وإذا أحببنا شخصا فمستعدون لأن نضحي بالغالي والنفيس من أجله.

ولا نتقاضى دعما من أجل ذلك، ولا يحركنا إلا اصطفافنا مع الحق ومع الثورة ومع مصر.

نحن كثيرون ومنظمون وموجودون في الفيسبوك وتويتر وفي الشارع، وبيننا ملايين المغربيات اللواتي يشاهدن القنوات المصرية كل يوم، والمستعدات للتضحية بأرواحهن، إذا ظهر من يتطاول على الزعيم.

قطاعنا النسائي معبأ، وبينهن إخوانيات، أثر عليهن الإعلام المصري، وتخلين عن مرسي وهمن حبا في السيسي.

ولا تستهينوا بنا، نحن قوة كامنة، وإذا خرجنا، فتوقعوا الأسوأ.

لسنا 20 فبراير ولا التوحيد والإصلاح ولا العدل والإحسان، نخرج يوم الأحد ونعود إلى بيوتنا قانعين، ونرفع الأصابع بشكل مثير للضحك، بل كل نشاطنا نقوم به في المنازل، نتفرج على المسلسلات المصرية، ونتابع البرامج والحوارات مع الفنانين، وكلمة واحدة من غادة عبد الرازق، وها نحن نكسر التلفزيون وأواني المطابخ، ونثور في البيوت، ونقلب المغرب عاليه على سافله.

وليس لنا رمز واحد ولا شهيد واحد، بل مصر كلها رمز لنا، وأبطالنا هم عادل إمام وليلى علوي وإلهام شاهين، والقائمة طويلة.

معنا الأغاني والكليبات ومعنا المسلسلات والأفلام، ومعنا شعبولا.

وكما قال المفكر الكبير ومنظرنا الإيديولوجي الأبرز الدكتور توفيق عكاشة: نحن جميعا مستعدون لأن نبوس جزمة السيسي.

وأكثر من ذلك مستعدون لأن نقبل التراب الذي يمشي عليه.

جزمة السيسي أحلى من خدود ليلى علوي في عز شبابها

جزمته دلوعة مثل الراحلة سعاد حسني

وتمشي على الأرض بخيلاء كما كان يمشي رشدي أباظة

ولن ننساق وراء هذه التعبئة وهذه الحملة غير المفهومة، إلا إذا قالت لنا الدولة ماذا فعل لنا السيسي، ودون تقديم تفسير مقنع، سنظل مع السيسي
وسنظل نقول السيسي رئيسي

لقد تعرضنا نحن أنصار السيسي في المغرب لحملة مغرضة، ووصفونا بالبلطجية وبالانقلابيين، وصبرنا، لأننا نعرف أننا مع الحق ومع المستقبل ومع مصر، ولن نسكت بعد كل هذه التضحيات التي قدمناها، ولن نسمح بأن تتسبب نزوة عابرة في إفساد كل ما بنيناه.

وإذا أخطأت مصر في حقنا، أخبرونا، لنتوسط لدى السيسي.

وإذا ذهبت عند الجزائر وتحالفت معها، اعطونا الدليل، لأننا لا نصدق أن السيسي بكل هذا التهور، وأنه مستعد أن يفرط في أصدقائه وأنصاره بهذه السهولة.
وحتى لو أراد فلا نظن أن السعودية ستسمح له بذلك

ولا نظن أن الإمارات ستقبل بهذا الأمر

نحن الأنصار

لم نفقد بعد الأمل في جزمة السيسي

ونطالب جميع الأطراف بضبط النفس، وبالخصوص الراقصة صافيناز والمفكر الكبير توفيق عكاشة والقنوات الفضائية المصرية والصحافة المغربية المتحمسة للدفاع عن المغرب وعن الوطن، فالأسلحة غير متكافئة، وليس لنا تلفزيون مصر ولا راقصات مصر ولا ممثلات مصر، ولم نخترع دواء يقضي على السيدا.

وبحكمتنا واختياراتنا الموفقة، حين كان الجميع يلهث بالإخوان ومرسي والشرعية ورابعة العدوية، اخترنا نحن السيسي، واخترنا العسكر، ورفعنا الشعار مع المصريين، ووضعنا صور الزعيم في الفيسبوك.

لذلك أملنا فيك كبير يا ريس

ونتمنى ألا تخذلنا هنا في المغرب

لقد دافعنا عنك

ومدحناك

وصعب علينا أن نكتشف أنك أسأت إلينا

ووقفت في صف خصومنا

فكر في النساء المغربيات اللواتي سياقطعن المسلسلات

فكر في إيناس الدغيدي ويسرا، فكر فيها يا ريس، فكر في حبهما لمهرجان مراكش، والدعوة التي توجه إليهما في كل دورة.

فكر في عادل إمام

فكر في أنصارك

فكر في أنا شخصيا لأني متأكد أن لا حل لمصر إلا أنت

ونعدك

إذا شعرنا أنك مظلوم وأن إعلمانا الرسمي أساء إليك

فلن نصمت

وسنتظاهر

وسنرفع الشعارات

السيسي

السيسي وبس

السيسي وبس حبيبي

وراك رجالة يا ريس

وليس أربعة أصابع تظهر وتختفي

وفضائية تتخلى عنك في أول اختبار.

vvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvv

السفير المغربي بالقاهرة : تقرير التلفزيون عن مصر هدفه الوقيعة
التاريخ يناير 02, 2015


misra  khgd  khgd  khgd  misra


السفير المغربي في القاهرة محمد سعد العلمي

قال السفير المغربي بالقاهرة سعد العلمي، إن ما أذيع على تلفزيون الدولة المغربي عن مصر "يقف وراءه شخص غير معروف، يهدف للوقيعة بين البلدين" على حد قوله.

وكان التلفزيون المغربي أذاع تقريرًا وصف فيه ما حدث في مصر العام الماضي بـ"الانقلاب العسكري ضد الرئيس المنتخب"، في إشارة إلى الرئيس الأسبق محمد مرسي، الذي يحاكم حاليًا بعدة تهم.

وحمل التقرير الذي أذاعته القناة الأولى المغربية في نشرتها الإخبارية عنوان "الآثار السياسية للانقلاب العسكري في مصر".

وتم عزل مرسي في يوليو 2013 على يد الجيش، على خلفية مظاهرات حاشدة ضد حكمه.

وأضاف السفير، حسبما نقل مراسل "سكاي نيوز عربية" في القاهرة: "علينا أن نتدارك ما وقع حفاظًا على العلاقات الطيبة التي تجمع البلدين، وأن نتحرى الدقة وأن نراعي مشاعر الشعبين المصري والمغربي، وأن يركز الإعلام على ما يفيد العلاقات بين البلدين".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
winnin

avatar

عدد المساهمات : 102
نقاط : 119
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
العمر : 34
الموقع : طنجة المغرب

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 12:31 pm

و اجعل كيدهم في نحورهم هذا ما وقع لك حيث انك البارح كنت تعاتبه و تقول إن في الدنيا فقراء و محتاجين و ناس مش لاقية تأكل و و و... و اليوم يتبين لك انه كان ما يفعل ما كنت تعاتبه عليه و نسيت أن الصدقة تستتر و لا تفضح و لا تظهر لﻵخر
و نزيدك خبر انه لم يتم اﻹعلان عن هذه المساعدات ﻷنها كانت شخصية أي من ماله الخاص لم يتم تجهيزها أو دفع ثمنها من أي جهاز او مؤسسة مغربية.
في حيرة بين قبول اﻹعتذار و رفضه ارى انه حتى اﻹعتذار لم يكن على الشكل الواجب.. و إن كان لهذا الخطأ نتيجة فهي أنكم تكلمتم في اﻷول بلهجة توقع حدثا في النفوس اما اﻹعتذار فكان سلبي.. هذا يظهر مدى جهلكم في ميدان عملكم فارجع و أعد تكوين نفسك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Palacee

avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 63
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/12/2011
العمر : 36
الموقع : الجمهوريّة تركيا

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 12:35 pm

اقتباس :
ذل على ذل, الله يزيدكم ان شاء ! انسان يقدّس انسان مثله, يأكل ويذهب للحمّام, ويولد من مجرى البول مرّتين, ثم يموت وينتن !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Abdallatif

avatar

عدد المساهمات : 130
نقاط : 140
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 69
الموقع : المملكة الأردنية الهاشمية

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 12:39 pm

اعتذارك غير مقبول تماما، لأنه وقبل كل شئ هذا لا يعنيكم في شئ إن سافر ملكنا الحبيب علي متن 5 طائرات أو 10 طائرات ما دخلكم أنتم، تركتم كل مشاكلكم المتراكمة والعويصة من مشاكل الفقر والجوع والكهرباء والماء والسيسي والفساد ووو...وجلستم تترقبون المغرب بلد الخيرات والكرم ، نحن شعب شبعان وملكنا الي يسهر على راحتنا وعلى تقدم بلدنا وتوفير الأمن والأمان لبلدنا يسافر كما يحلو له بصحته وراحته الله يزيدو خير علي خير، المغاربة عمركم توصلولم، المغاربة لم يتدخلوا يوما في شؤون غيرهم نحن دائما نهتم بشؤوننا الخاصة فقط وهذا دليل على الرقي ، الحقيقة المريرة التي لم تقدروا على تقبلها هي أن المغرب أحسن منكم وخصوصا أنكم شعب معروف بالغرور دائما ترددون أنكم أم الدنيا وهذا دليل على تخلفكم وجهلكم وغبائكم، لم نسمع يوما عن شعب واعي وراقي ومتقف يمدح نفسه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alghazali

avatar

عدد المساهمات : 263
نقاط : 281
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
العمر : 43
الموقع : Spain

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 12:42 pm

اقتباس :
لاحول ولا قوة الا بالله يا اخي مادخلكم في المغرب؟ ما عندكم شغل, اسمع يالاخ ان كنت صادق فلتظهر للشعب المصري ما قام به ملك المغرب وكيف غير المغرب من تحت الصفر الى ما فوق 360 درجة والله يهدي الجميع.
يا اخي لا تنقلو عن ما يسمى بالجرائد الالكترونية المغربية لانها للمخابرات الجزائرية والاسبانية ولا دخل لها بالمغرب ولا المغاربة. المسلم خلوق ويجب ان يتحرى الخبر كثيرا و يتقن البحث فيه قبل ان ينشره واتمنى ان لا يعاد مثل هذا الحدث. ي والقضية ليست قضية حب الملك بل هي قضية عدل وحق ولا يجوز ان تساعدو اعداء المغرب في التنكيل بالمغرب ملكا وحكومة وشعبا فالمخابرات الجزائرية لا تنام الا وقد نشرت لها قرابة 150 خبر كاذب في اليوم الواحد على المغرب وبالكثير من اللغات اللهم اني بلغت فاللهم اشهد والسلام عليكم احبكم في الله تعالى جميعا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amarabe

avatar

عدد المساهمات : 31
نقاط : 38
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 31
الموقع : Holland

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 12:47 pm

يا مغاربة ، لا تثقوا بهذا الدجال الكذاب الاشر ، هذا شيطان اخرص
اتحداك ان تقول كلمة حق عن اعمال ملك المغرب
كما اتحداك ان تقول الحقيقة عما يقع في مصر أم الخبائث وليس أم العرب كما تحلم ان تسمى بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sagherovic

avatar

عدد المساهمات : 121
نقاط : 134
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 36
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 12:50 pm

اعتذارك مقبول اخي الكريم و نحن بشر نخطئ، ثقتنا كبيرة في ملكنا و الحمد لله ادامه الله علينا خيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amuna

avatar

عدد المساهمات : 70
نقاط : 79
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 17/02/2012
العمر : 47
الموقع : casablanca maroc

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 12:52 pm

محمد السادس انسان طيب و شديد الحياء على الصعيد الشخصي ...و هو كان قادما من الامارات و زوجته التحقت به قادمة من المغرب و هو لديه ماله الخاص الذي ورثه عن ابائه العلويين طيلة 400 سنة اما أجرته قتتم مناقشتها في البرلمان بشكل علني و التصويت عليها و هو حين استعمل طائرة الدولة فبصفته رأس الدولة .
عاش جلالة الملك محمد السادس 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماجدة

avatar

عدد المساهمات : 80
نقاط : 84
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
العمر : 39
الموقع : الجمهورية العربية السورية

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 12:56 pm

هي ما هدراش على بحال العميل لي ولدك، وجه الخيانة و العمالة و كرا لحناك
فهمتيني و لا لا
التف خسارة في وجهك

اش دخلك انتايا لهضرة انا هصرت على المغاربة الاحرار ولاد الاصل ا ورجالها والي فدمهم المغرب ماشي المخنتين والخونة والي فالهامش والي معندو حتى مستوى الرد على الاخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موهوب

avatar

عدد المساهمات : 35
نقاط : 41
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 40
الموقع : الجمهورية العراقية بغداد

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 12:59 pm

لا والله !!!!! ياراجل وانتا مال يسافر في خمس طيارات ولا عشرين طياره خليكم في حلكم ومصايبكم ، وحرام مش قادر تجيب او تقرا الخبر صح ياهبل ذَا هو لي كان في ابوظبي وحرمو جات من المغرب ههههههههههههه مش عارف ولا مش حافظ ولا مش فاهم حاول ترقع تقرا كويس لأنك جاي تصحح الخبر ومش عارف ازاي وكمان تقول خبر غلط وكذب مراتو كانت في المغرب وهو في ابوظبي هههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
flower

avatar

عدد المساهمات : 21
نقاط : 26
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 37
الموقع : الإمارات العربية المتحدة

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 1:03 pm

بغيت نعرف منين جلبو هاد البليد واش دخلو فينا الى كان ملكنا راكب 5 ولا 10 ههههه وقال لايملكها ههههههه والله الى هاد الشغب غريب بلادهم ترونات وزايدينها بالهضرة عجب .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nihal
nihal وسام الريشة الدهبية
nihal وسام الريشة الدهبية
avatar

عدد المساهمات : 472
نقاط : 566
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 33
الموقع : الجمهورية العربية السورية

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 1:06 pm

اقتباس :
الملك كان بعطلة بالإمارات وحضر من هناك لتركيا .. والتحقت به زوجته وأبناءه بالطائرة من المغرب ..أما الطائرات العسكرية فهي مخصصة للأعمال الإنسانية .. 8ذا هو الخبر الصحيح.

والله يا أستاذ لكم مكانة خاصة أنتم وقناة الشرق .. يعني حتى في النقد حاولوا أن تتفادوا الألفاظ الخارجة والمعيبة وأن تحافظوا على أخلاقيات النقد والإختلاف(بوكسر، سرير، تلبس مقاس كام، ..) حتى تظل صورتكم نقية وتبقوا محل ثقة واحترام.

أعانكم الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachidr

avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 106
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 33
الموقع : japan

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 1:14 pm

في المرة المقبلة يا حمار تأكد من الخبر قبل اعلانه
وللعلم انت لا تصلح للصحافة
الاجدر بك ان تعمل سواق وابتعد عن الاعلام الى الابد...

لقد هبطت إلى مستوى منحط، تنقل خبر من دون أن تتأكد من صحته، يعني أي خبر تلاقيه في أي زبالة تبثه على مريديك؟
أين المهنية؟
أين التدقيق في صحة الخبر؟
ما الفرق بينك و بين إعلام السيسي؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hard_mix
hard_mix الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
avatar

عدد المساهمات : 1234
نقاط : 1404
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 23
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 1:16 pm

المذيع الناجح هو الذي يتأكد من صحة الخبر قبل إيذاعه و عندما نرى إنسانا يخدم شعبه و يحارب الفساد و تاتي أنت لتريد ان تسخر منه فهذا دليل على النوايا السيئة تجاه المغرب ، الإعلام المصري أغلبيتهم ينعتون المغرب ويبحتون عن ثغرات لتخريب المغرب و الإنجازات اللتي وصل إليها المرجو الإبتعاد عن النقاشات الإستفزازية و إحترام مبادء كل شعب و التفكير في ماهو إيجابي من أجل الوصول إلى تعايش بين الشعوب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mansur

avatar

عدد المساهمات : 158
نقاط : 176
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 36
الموقع : casablanca maroc

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 1:18 pm

نرجوا من الإخوة المصريين الحدر لأن هناك جهات تريد التشويش على العلاقات بين الدول العربية وأولها المخابرات الجزائرية تريد الفتنة بين العرب ودائما هدفها الملك محمد السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Latifa
Latifa : نايبة المدير
Latifa : نايبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 1280
نقاط : 1760
السٌّمعَة : 285
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 36
الموقع : فاس المغرب

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 1:20 pm

بصراحة يا استاذ محمد انا كنت متابعة برامجك و بحترمك كثير بس اللي حصل منك صدمني كثير اول شيء لم تتحرى الخبر من مصدر موثوق و تسرعت في الحكم مع انه في النهاية هذا شان الملك وحده و ليسافر اينما شاء و كيف يشاء حتى لو رحل ب 100 طائرة فهذه امواله الخاصة و لا دخل لاحد و اخرا و اليس اخيرا سوف اقبل اعتذارك مع حسن الظن انك لست من الماجورين للنيل من سمعة المغرب و ملكه و حكومته. اللهم احفظ ملكنا اينما حل و ارتحل يا رب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3462
نقاط : 11142
السٌّمعَة : 3754
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الجمعة يناير 02, 2015 2:45 pm

السباعي: مادّة "الأولى" عن السيسي مضمونُهَا معروف ومتدَاول
الجمعة 02 يناير 2015 - 07:00


misra   misra



قال كريم السباعي، مدير التواصل للشركة الوطنيّة للإذاعة والتلفزة، إن المادّة التي تمّ تقديمها على القناة الأولى، ضمن أولى النشرة الرئيسة للعام الجديد مساء أمس، وهي التي وصف مضمونها وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى السلطة بـ"الانقلاب"، تعدّ "عاديَة للغاية بتطرقها لمعطيات معروفَة أصلا عن الأوضاع بمصر ومتداولة على نطاق واسع".

وأضاف السباعي، ضمن تصريح لهسبريس، أن التعبير عن الموقف السياسي الرسمي، وما إذا كان هناك تغيّر في المواقف تجاه "حكّام مصر الجدد"، يتخطّى صلاحياته المهنيّة.. وزاد أن السلطة الحكوميّة المختصّة، محدّدة في وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، هي التي ينبغي أن يتمّ التوجه إليها لنيل الجواب عن أي سؤال له علاقة بهذا الشأن.

وعمد التلفزيون الرسمي المغربي، ضمن تقرير مصوّر يعود إلى ما جرى للإطاحة بـ"خلف حسني مبارك"، بثّ دون مواكبته لمناسبة واضحة، إلى الإشارة للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بـ "المشير الذي قاد انقلابا عسكريا"، في الوقت الذي وصف فيه الرئيس المعزول محمد مرسي بـ"الرئيس المنتخب".

من جهة أخرى، كان الملك محمّد السادس، في الثالث من يونيو الماضي، قد بعث برقية تهنئة إلى عبد الفتاح السيسي بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية، معربا عن أحر التهاني وأخلص المتمنيات.

ومما ورد ضمن برقية الملك للرئيس السيسي: "أشيد بالثقة التي حظيتم بها من لدن الشعب المصري الشقيق في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخه الحديث، لقيادته إلى تحقيق ما يصبو إليه من ترسيخ لروح الوئام والطمأنينة، وتقدم وازدهار، في ظل الأمن والاستقرار".

كما أضاف الملك محمد السادس على متن ذات النص الذي توصل به السيسي: "لي اليقين أن ما تتحلون به من خصال رجل الدولة المحنك، ومؤهلات القائد المتبصر، ذي الغيرة الوطنية الصادقة على مصير بلد عظيم كجمهورية مصر العربية، سيكون خير سند لكم للاضطلاع بهذه المسؤولية الجسيمة بكل تفان وإخلاص، وتعزيز دولة القانون والمؤسسات، وتجسيد التزاماتكم السياسية والاقتصادية والاجتماعية على أكمل وجه، بما يمكن مصر الشقيقة من تبوئ المكانة التي هي أهل لها، واستعادة دورها الوازن والفاعل إقليميا ودوليا ".

فجائيّة بث ذات المادّة الإعلاميّة التلفزيّة، وهي التي تأتي بعد تحركات رسمية عديدة بصمت عليها الرباط دبلوماسيا تجاه القيادة المصريّة الجديدة، ألقت بظلالها على تفاعلات موقع التواصل الاجتماعي فَايسبُوك.. حيث أجمعت غالبية مستعملي فضاء التواصل على وجود "خطب ما بين البلدين".. هذا قبل أن يتم إطلاق العنان لسيل القراءات والتفسيرات.

يرى فايسبوكيُّون أن نعت السيسي بـ"الانقلابي" من على التلفزيون المغربي الرسميّ، بقناتيه الأولى والثانية، يأتي لـ "الردّ على هجومات طالت الملك محمّد السادس عبر قنوات مصرية، انتقدت شاكلة تنقله في عطلة نحو تركيا، خاصّة ما أثير من لدن تلفزيونات الجمهوريّة بخصوص الطائرات المدنية والعسكرية التي قالت إنّها توافدت بكثرة على إسطنبول بالرغم من قلة تعداد أفراد الأسرة الملكيّة".. بينما نشطاء فايسبوكيُّون آخرون عبروا عن كون "مثل هذه الانتقادات بصم عليها منشط تلفزي مصريّ واحد، ولا ترتقي إلى درجة البصم على تحرك تلفزيوني بالمغرب يطال القيادة المصرية الحالية، خاصة وأن مهاجمي الملك قد اعتذروا وتلمّسوا مبرّرات لما قدّموه"، مرتأين بأن وراء الأمر "دوافع أخرى أكبر".

"التقارب المصري الجزائري المسجل مؤخرا قد يكون وراء غضب بالمغرب" يقول فايسبوكيّون ضمن بواكر ردود الأفعال المسجّلة، فيما يزيد آخرون أن "الخرجة التلفزيّة المغربيّة ضدّ الانقلابي السيسيّ"، وفق تعبيرهم، ما هي إلاّ "رسالة إلى المنابر المصريّة التي ألفت السخريّة المهاجمة لكل ما هو مغربيّ".. "التلفزيون المغربيّ تعامل مع التلفزات والصحف المصريّة بمنطق معروف من قِبلها، وهي التي لا تكل ضمن بحثها عن أي حالة فرديّة لاستهداف المغاربة وسمعتهم" يقول أحد الفاسبوكيّين المغاربة قبل أن يردّ عليه آخر: "لاَ دَاعي للاستعجَال، يَا خَبَر بفلُوسْ بُكْرَا يِبْقَـى بِبلاَشْ".


wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

ما هي أبعاد القصف الإعلامي المغربي الرسمي للنظام المصري؟
الجمعة 02 يناير 2015 - 10:30


misra   misra



في سابقة من نوعها، على مستوى الإعلام العمومي، وصفت كل من القناة الأولى والقناة الثانية عند تطرقهما للأحداث التي طبعت السنة الفارطة، نظام عبد الفتاح السيسي بـ"النظام الانقلابي والعسكري"، وأن الأحداث التي واكبت وصول السيسي إلى الحكم كانت بمثابة أحداث غير ديمقراطية تخللتها ألوان من العنف والفوضى نجم عنها قتل المتظاهرين في ميداني "رابعة" و"النهضة" في ظل عزوف عن المشاركة الانتخابية، فيما وصف التلفزيون المغربي الرئيس المصري السابق محمد مرسي بـ"الرئيس المنتخب".

هذه اللهجة التي تحدث بها التلفزيون المغربي الرسمي، استغربها الكثير من المتابعين والملاحظين للعلاقات المغربية المصرية بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي، لاسيما وأن المغرب الرسمي قد هنأ عبد الفتاح السيسي بعد تبوئه مقعد الرئاسة المصرية بعد انتخابات ماي 2014.

الاستغراب والمفارقة مصطلحان لا تعترف بهما السياسة. فماذا حدث بالضبط؟ هل أن التلفزيون المغربي الرسمي اتخذ مبادرة إعلامية في الرد على التطاول الإعلامي المصري على الثقافة والسلطة والمجتمع بالمغرب؟ أم أن المغرب اختار أن يرد الصاع صاعين عبر قناة الإعلام للموقف المصري اتجاه المغرب؟ هل الأمر يتعلق بقصف إعلامي متبادل لحظي ومرحلي أم يتعلق الأمر بهدف استراتيجي بعيد المدى؟

موقف مرحلي

طارق الثلاثي، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري، اعتبر في اتصال هاتفي مع منتديات واحة عبد الحميد، أن الموقف الإعلامي المغربي تجاه النظام المصري لا يعدو كونه "مرحليا ولحظيا" ولا يتعلق الأمر بموقف "استراتيجي في تحديد العلاقات المغربية المصرية".

ولفت المحلل السياسي إلى أولى مؤشرات الصراع المرحلي بين مصر والمغرب برزت إبان أولى الزيارات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الجزائر.

وزاد الثلاثي في تصريحه لهسبريس أن هذا الموقف، والذي اختار المغرب أن يمرره عبر قناة الإعلام، "يأتي في سياق القصف الإعلامي المصري الذي طال المجتمع والسلطة والثقافة بالمغرب، بل ولم يسلم منه حتى شخص الملك أثناء زيارته الأخيرة إلى تركيا".

غير أن الموقف الإعلامي المصري تجاه المغرب، يضيف الثلاثي مستدركا، "يكون غالبا حذرا، فالمصريون غالبا ما يعتذرون بحيث أنهم اعتذروا أربع مرات متتالية للحفاظ على شعرة معاوية من أجل المستقبل".

أما المصطفى زهران، الإعلامي المصري المختص في الحركات السلفية، فاستغرب، في اتصال مع هسبريس، من تصعيد الإعلام الرسمي من لهجته في التعامل مع الملف المصري خاصة في ظل وجود الرئيس السيسي في وقت ثمة تحولات تشهدها مصر في الآونة الأخيرة تدفع نحو مصالحات وتوافقات بين مصر ودول تبنت حتى وقت قريب مواقف مماثلة وتحديدا قطر وتركيا والتى بالفعل أخذت تنحو في اتجاه مصالحة فعلية.

قصف إعلامي متبادل

ولفهم الموقف المغربي، أبدى الإعلامي المصري تفهمه للموقف المغربي انطلاقا من عوامل ساهمت في هذه اللهجة التصعيدية.

أولى هذه العوامل، حسب المصطفى زهران، تمثلت في مواقف بعض الإعلاميين المصريين خلال الفترة السابقة وبعض الفنانين والتى تضمنت سبا صريحا ونقدا لاذعا للمغرب ورموزه في السلطة وبشكل عام. والتى تأتى في خضم السجال القائم بين السلطة المصرية وجماعة الإخوان المسلمين على اعتبار العدالة والتنمية المغربي امتدادا فكريا لها.

هذا التعاطي الإعلامي المصري تجاه المغرب، حسب زهران، "شحن الإعلام الرسمي والخاص بالمغرب لرد الاعتبار الأدبي والأخلاقي الذي سقط فيه عدد من الإعلاميين المصريين على الرغم من اعتذاراتهم عقب ذلك ومواقف بعض أصحاب هذه القنوات الفضائية من منع مثل هذه التصريحات والتي كانت في معظمها لا تخضع لتأطير رسمي أو حكومي، وإنما أتت من باب النكاية في جماعة الإخوان بالداخل والخارج".

وأما العامل الثاني المحدد لتصعيد اللهجة من قبل التلفزيون المغربي ضد النظام المصري، فيتحد، وفق زهران، في كون "الإعلام الرسمي المغربي وقف إلى جانب الشارع المغربي إزاء حالة السخط العارمة تجاه تصريحات متوالية من قبل بعض النخب المصرية والتي ليس لديها حضور إعلامي بالأساس في الداخل المصري مابين اتهام المغرب بالدعارة والشعوذة أو أن أصلهم يهود وكلام من هذا أبقى بظلاله بشكل كبير على كل الأفراد والجماعات في الداخل المغربي والتي سارعت نحو الاقتصاص من هؤلاء عبر تبنى خطا تصعيديا تجاه مصر .. ووقود هذا التصعيد هو الإعلام المصري بالأساس والذي يعانى من تقهقر وردة في كل المستويات".

ضعف الدور المصري

كما سجل الإعلامي المصري ضعف الدور المصري الرسمي في التعامل مع نظيره المغربي نتيجة "الحساسية المفرطة من الجانب المصري تجاه العدالة والتنمية المغربي الإسلامي المشكل للحكومة وعدم التقارب معها عبر وضع آليات لتفعيل الحوار والمشاركات السياسية والاقتصادية وما ساهم في خلق جدار عازل بين مصر والمغرب كانت تداعياته ماثلة الآن بقوة ما يدعو إلى ضرورة إعادة النظر في حجم التحولات التي تشهدها كل من مصر والمغرب ومحاولة فهم موقف كل طرف تجاه الآخر ...وتفكيكه مع العلم أن السياسة لا تعرف مشهدا واحدا مع خضوعها للبراجماتية المتقلبة وهو ما حدث بالفعل في علاقة مصر بتركيا".

تصعيد غير متوقع

أما عبد الفتاح البلعمشي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، فقد اعتبر أن الموقف الإعلامي الرسمي المغربي تجاه الرئيس المصري يعبر عن أحد أمرين: إما أن هناك تحول في الموقف الرسمي المغربي تجاه نظام عبد الفتاح السيسي أو أنها مبادرة إعلامية من طرف القائمين على الإعلام العمومي كرد فعل على ما لقيه المغرب من انتقادات ومن افتراءات التي تعمد الإعلام المصري الموجه على تحريرها عبر قنواته العمومية والخاصة.

واستطرد البلعمشي كون اللهجة التي تعاملت بها القناة الأولى والثانية في سياق إبرازها لأهم أحداث 2014 "تحتاج إلى توضيح خصوصا أن المغرب الرسمي تعامل مع نظام عبد الفتاح السيسي بشكل طبيعي ووضعية العلاقات الثنائية طبيعية هي أيضا، بل إن المغرب بادر إلى تهنئة الرئيس المصري الجديد، غير أنه وإلى حدود الآن لم تتبد بشكل جلي التحولات الراديكالية في التعامل مع مصر".

وخلص المحلل السياسي إلى طرح تساؤل حول طبيعة هذه اللهجة إذا ما كانت تأتي بناء على توجيه جديد في السياسة الخارجية من وجهة نظر إعلامية تجاه مصر أم هي وجهة نظر إعلامية تحتاج إلى الوقوف عندها واعتبارها تحولا في الخط التحريري في القنوات العمومية.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

صحف مصريَّة تربطُ "تحول موقف المغرب" بلقاء الملك وأردوغان
الجمعة 02 يناير 2015 - 13:15


misra   misra



لمْ يتأخر الإعلام المصرِي كثيرًا عن التفاعل مع وصفِ التلفزيُون الرسمِي في المغرب عبد الفتَّاح السيسي بقائد الانقلاب، في مقابل الحديث عن مرسِي رئيسًا منتخبًا، حيث وصفتْ عدة منابر التحول بـالمفاجأة، على اعتبار أنَّ المملكة كانتْ داعمة للمسار السياسي في مصر منذ الإطاحة بمرسي في يوليوز2013.

القراءات التِي قدِّمتْ للتحول سارتْ في منحيَينْ، تربط صحيفة "المصري اليوم" الإلكترونيَّة، أولهما بحفل الشاي الذِي جمع ملك المغرب محمد السَّادس، إبَّان زيارته الخاصة الأخيرة إلى اسطنبُول بالرَّئيس التركِي، رجب طيب أردوغان، في حين تتحدث في مستوًى ثانٍ، عن موقف حزب العدالة والتنمية، القائد للتحالف الحكومِي بالمغرب من نظام السيسي، لتخلص إلى ما قالتْ إنَّها محاكاةٌ من البيجيدي للنموذج التركي.

واستدلَّتْ الصحيفة بما وردَ في موقع حزب العدالة والتنمية بشأن تقرير القناتين الأولى والثانية في المغرب، في الوقت الذِي اعتبرتْ صحيفة "في الموجز" تقرير الأولى بالتغير الشديد في الموقف الرسمي للمغرب تجاه مصر. فيما وصفتْ صحيفة "المصريُّون" لهجة القناة الأولى بمفاجأة من العيار الثقيل.

وفي تعليقٍ لقرَّاء مصريِّين على التحول يقُول أحدهم إنَّ مصر لمْ تكدْ تطوِي صفحة الخلاف مع قطر، التِي رعتها السعوديَّة، حتى أبدى المغرب موقفًا جديدًا من النظام في مصر، محملًا أردوغان مسؤوليَّة التحول "أردوغان لقى مفيش فايدة فقطر راح جابْ لينا المغرب".

فِي غضون ذلك، لمْ يصدر عن الخارجيَّة المغربيَّة أيُّ موقف يعدلُ عن سياسة المملكة تجاه القاهرة، التي دعم فيها المغرب، خارطة الطريق، سيما أنَّ علاقة قويَّة تجمعه بالإمارات والسُّعوديَّة اللتين تحركتا على أكثر من صعيد منذُ عزل مرسي لإضفاء الشرعيَّة على الإطاحة بالإخوان في مصر، فكان أنْ أعادت قطر إلى التغريد في السرب الخليجي مؤخرًا.

القناة الثانيَة عرجتْ بدورها في النشرة المسائية على الوضع في المصر، وأفردتْ له مادتين، تطرقتْ في أولاهُما للصعوبات التي يكابدها الصحافيُّون في ظل الملاحقات القضائيَّة، قبل أنْ تنتقل إلى الحديث عن الوضع لقطاع السياحة في البلاد، الذِي "يعانِي الأمرين"، بحسب الصياغة التي تبنتها قناة دوزيم وهي تعزو التأزم إلى الاضطرابات السياسيَّة، تزامنًا مع تقرير آخر للقناة الأولى، في أكثر من إشارة على تحول الموقف المغربي من النظام القائم في مصر.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

دبلوماسي مغربي: الرباط ردّت على ممارسات إعلاميّة مصريّة
الجمعة 02 يناير 2015 - 13:30


misra   misra



قال دبلوماسي مغربي إن التقريرين اللذين بثهما التلفزيون المغربي الرسمي، مساء أمس، ووصفا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ"قائد الانقلاب"، يمثلان "رد فعل مغربي على ممارسات إعلامية مصرية متراكمة أساءت للرباط، وآن لها أن تنتهي".

التصريح نشرته وكالة أنباء الأناضول ضمن قصاصة خاصّة بها، موقعة باسم صحفيّة للوكالة تشتغل من مصر.. وإن كانت المادة الصحفية لم تنشر هويّة الدبلوماسي المغربي المصرّح، إلاّ أن المضمون يشير إلى اقتران "المصدر" بالسفارة المغربيّة المعتمدة لدى جمهورية مصر العربية.

وأوردت الوكالة التركيّة أن الدبلوماسي المغربي، الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، أوضح أن "هناك سلسلة من التقارير الإعلامية المصرية التي أساءت للرباط ومشاعر الشعب المغربي، وذلك لم يحدث مرة واحدة، بل مرات متكررة كان آخرها حادث نال من العاهل المغربي، وانتقد زيارته الأخيرة لأسطنبول".. كما مضى قائلا إن "التغطية الإعلامية المغربية حادث وانتهى، ويجب على كل الأطراف الإعلامية ألا تقترب من مشاعر المغاربة، وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولياته إزاء البلدين، لاسيما وأن هناك خصوم (لم يسمهم) للبلدين يحاولون إحداث وقيعة بينهما".

ورداً على سؤال للأناضول حول ما إذا كان هناك علاقة بين التقارب المصري - الجزائري، وبين اتخاذ الإعلام المغربي هذا التوجه الجديد، علق الدبلوماسيبقوله: "هناك خصوم للبلدين يريدون لمصر أن تبقى معزولة، وبالنسبة للجزائر فالبطبع هي تريد للمغرب أن تنعزل دبلوماسياً، وتوتر العلاقات المغربية - المصرية قد يريحها حتى وإن لم تسعى إليه".

ومتحفظا في الرد، تابع قائلا: "لا أستطيع أن أؤكد أو أنفى إن كان للجزائر دخل في ذلك التوتر بين القاهرة والرباط، وهو الأمر الذي سيتضح مع الأيام .. لكننا نعرف في الوقت نفسه أن هناك مساعي جزائرية لإقامة علاقة قوية مع مصر على حساب الرباط".

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

موقع حزب بنكيران يحتفي بانقلاب التلفزيون على السيسي
الجمعة 02 يناير 2015 - 14:50


misra   misra



وجد الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية على الانترنت في انتقاد القناتين الأولى والثانية، مساء أمس، لحكم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ووصفه بزعيم الانقلاب على الشرعية، ممثلة في حكومة محمد مرسي، فرصة سانحة للاحتفاء بهذا المستجد في الإعلام الرسم إزاء ما يجري في مصر.

واعتبر موقع "الحزب الإسلامي"، الذي يقود الحكومة، ما تم بثه في نشرتي أخبار القناتين الأولى والثانية، بأنه "لغة جديدة على الخط التحريري للقناتين"، مبرزا أن هذا المعطى يعتبر بمثابة "انقلاب في الخطاب الإعلامي تجاه النظام الجديد في مصر".

ورغم أن هذا الموقع الإلكتروني يُصَرف مواقف الحزب الحاكم، فإنه لم يجد تفسيرا للتحول الطارئ في موقف القناتين الرسميتين اتجاه النظام السياسي في مصر، حيث أورد بأن ما تم بثه في الأخبار "يفتح الباب أمام المحللين والمراقبين لمعرفة خفايا هذا التحول وأسرار التغير الطارئ".

احتفاء الموقع بما بثته القناتان الأولى و"دوزيم" كان جليا أيضا من خلال إرفاق مقال عن الموضوع بصورة متظاهرين ومحتجين مصريين على الصفحة الرئيسية، قبل أن يبرز بأن النبرة الجديدة تعد "انقلابا في الخطاب الإعلامي تجاه النظام الجديد في مصر".

وأدرج موقع حزب العدالة والتنمية مضامين نشرتي الأخبار بالقناتين معا، فالقناة الأولى تحدثت عن قيام الجيش بانقلاب عسكري بقيادة عبد الفتاح السيسي، وعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي، وتعطيل العمل بالدستور، وإصدار أوامر باعتقال المئات من المعارضين".

وأما القناة الثانية، يورد موقع حزب "المصباح"، فقد تطرقت إلى الأزمة التي بدأت منذ الثورة على مبارك، وتوالت بعد الإطاحة بالشرعية الانتخابية المتمثلة في محمد مرسي من طرف الجيش، حيث وصل السيسي إلى منصب الرئاسة في انتخابات محسومة النتائج مسبقاً".

ومن جانبهم احتفى عدد من المعلقين والناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، والمنتسبين إلى حزب العدالة والتنمية، بما بثته القناتان الأولى والثانية بخصوص حكم السيسي، معتبرين أن الإعلام الرسمي المغربي عاد إلى جادة الصواب، باعتبار المشير جاء للسلطة على ظهر دبابات الجيش".

ويذكر أن القناتين الأولى والثانية وصفتا السيسي بقائد الانقلاب العسكري في مصر، وذلك للمرة الأولى، منذ الإطاحة بمرسي في الثالث من يوليوز 2013، إثر احتجاجات مناهضة له، في عملية اعتبرها أنصار مرسي "انقلابا عسكريا"، ويراها معارضون له "ثورة شعبية".

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

حقوقيون ضدّ "تشغيل مصريين بدلا لمغاربة"
الجمعة 02 يناير 2015 - 15:05


misra   misra



طالب الفرع الجهوي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بتانسيفت الحوز ، من وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، إجراء بحث في شأن تعرض مجموعة من العمال والمستخدمين للتعسف والمضايقة من قبل إدارة فندق مصنف، وذلك بهدف تسريحهم من العمل عبر الإكراه والتضييق، دون منحهم تعويضاتهم القانونية، لاستقدام مستخدمين وعمال جدد.

وأورد المركز في رسالته التي تتوفر عليها هسبريس أن المؤسسة السياحية تشغل عمال مصريين بورش بناء مركب تجاري وسياحي على أنقاض فندق مصنف بدون عقود عمل، مضيفا أن المواطنين المصريين يوجدون بالمغرب لغرض السياحية حسب التأشيرات المثبتة في جوازات سفرهم وليس للعمل.

وأوضحت الهيئة الحقوقية أن لقاء جمع ممثلي العمال وإدارة المؤسسة الفندقية بحضور السلطات المحلية بمقر ولاية جهة مراكش، حيث التزم صاحب المشروع بأداء أجور ومستحقات جميع المستخدمين والعمال طيلة مدة الإصلاح التي ستستغرق بضعة أشهر، قبل أن يفاجأ العمال بان الأمر لا يتعلق بإصلاح الفندق، وإنما بهدمه وإعادة بناء مشروع جديد على أنقاضه تحت اسم جديد، يشتمل على العديد من المرافق التجارية والسياحية.

وأشارت الرسالة إلى أن إدارة المؤسسة ومباشرة بعد انصرام شهرين على تنفيذ بنود الاتفاق، شرعت في تهديد العمال والمستخدمين، بالطرد في حالة عدم التحاقهم بمؤسسة فندقية أخرى في ملكية نفس الشخص، تبعد عن وسط المدينة بحوالي 20 كيلومترا، كما عملت على تنقيل مجموعة منهم إلى مؤسسات فندقية أخرى بكل من فاس وأكادير.

التعسف الإداري طال النساء أيضا، تبين الرسالة ذاتها، حيث يتم إجبار بعضهن خاصة المتزوجات على العمل حتى أوقات متأخرة من الليل ضدا على قانون مدونة الشغل، مما يعرضهن للتهديد والمضايقات والتحرشات.. كما أوردت الرسالة أن أحد العمال المصريين قد لقي مصرعه منذ شهور داخل ورش العمل في حادثة شغل، فيما أصيب ثلاثة عمال آخرين بجروح متفاوتة الخطورة في حادث ثان في الـ26 من دجنبر المنصرم.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

مصادر مصرية تتهم "الإخوان" بالإيقاع بين الرباط والقاهرة
الجمعة 02 يناير 2015 - 15:07


misra   misra



استفاقت منابر إعلامية مصرية، اليوم الجمعة، على إيقاع "الصدمة" التي أحدثتها نشرتان إخباريتان بثتهما، مساء أمس الخميس، القناة الأولى وقناة "دوزيم"، تم فيهما توصيف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "بقائد الانقلاب العسكري على الشرعية ممثلة في الرئيس المنتخب محمد مرسي".

عدد من الصحف المصرية انبرت للبحث عن أية مسوغات ممكنة تشرح التحول الطارئ في الإعلام الرسمي المغربي إزاء نظام السيسي، فاتجهت أصابع الاتهام لبعض تلك الصحف إلى جماعة "الإخوان المسلمين" بمصر، كونها المتهم الرئيس في الإيقاع بين البلدين، وفق تعبيرها.

جريدة "اليوم السابع" المصرية نسبت إلى مصادر مطلعة، لم تكشف عن هويتها، التأكيد على تورط التنظيم الدولي لجماعة "الإخوان المسلمين"، التي وسمتها بـ"الإرهابية"، في محاولات الوقيعة بين مصر والمغرب.

وشرحت الصحيفة المعروفة بأن جماعة "الإخوان" استخدمت منابر التنظيم الإعلامية للهجوم على الملك محمد السادس، مع الإيحاء بأن هذا الهجوم خارج من القاهرة، ثم تتدخل بعض الأطراف المغربية للرد بهجوم آخر على النظام المصري".

وأفادت مصادر "اليوم السابع"، وصحف أخرى سارت على دربها، بأن ما بثته القناتان الأولى والثانية في نشرتيهما الإخبارية بوصف ما حدث في مصر بكونه انقلاب، يأتي ضمن هذا المخطط الذي تحاول الجماعة من خلال عناصرها في المغرب، ودول أخرى الإساءة للعلاقات بين الدولتين.

من جانبه أفاد السفير المغربي في القاهرة، محمد سعد العلمي، بأن ما تم بثه في التلفزيون الرسمي المغربي يعتبر "محاولة من شخص "غير معروف" للوقيعة بين البلدين، مضيفا "نحن لا نريد أن نسقط في هذا الفخ"، مطالبًا الإعلام بنبذ أي محاولة تهدف إلى الإساءة للبلدين.

وقال العلمي للصحيفة ذاتها بأن "ما نشر يقف وراءه شخص غير معروف، وهدف ذلك هو الوقيعة"، مؤكدا على ضرورة "توخي الحذر من هذه المحاولات، وتحري الدقة، وأن يركز الإعلام على ما يفيد العلاقات، وأن يعمل للحفاظ على متانة العلاقات، ولا يسيء إليها".

وأشارت ذات الجريدة إلى ما سمته هجوم قناة "مصر الآن"، التي تبث من خارج الأراضي المصرية، على المغرب والملك محمد السادس الذي تعرض للسب من جانب القناة، وأن هذا الهجوم تركز خلال الأيام الماضية على شخص الملك في محاولة لتأليب الرأي العام المغربي ضد مصر".

ومن جانبه دبج الإعلامي المصري، سمير عمر، مدير مكتب "سكاي نيوز عربية" في القاهرة، تغريدة في تويتر، أبرز من خلالها بأن مصادر دبلوماسية مصرية ومغربية، لم يُشر إلى ماهيتها بالتحديد، تتهم قنوات تابعة لـ"الإخوان" بمحاولة الوقيعة بين الرباط والقاهرة.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

اليحياوي: "الخارجيّة" مطالبَة ببلاغ يهمّ ما بثّ تلفزيا عن مصر
الجمعة 02 يناير 2015 - 17:00


misra   misra



بشكْل اعتبره المتتبّعون مُفاجئا، تبنّت القناة المغربيّة الأولى خطابا جديدا، مخالفا للموقف الذي سبق للمغرب أن عبّر عنه إزاءَ الانقلاب العسكري "الناعم في مصر"، وحلّت محلّه لغة غيرُ مألوفة، وكذلك سارت نظيرتها "دُوزيم"، ضمن خرجة لم تتوضّح أسبابها ولا دواعيها بعد، معتبرة وصول عبد الفتاح السيسي إلى قصر الرئاسة في مصر بـ"الانقلاب العسكري"، ونزعت عن "الريّس" صفة الرئيس وعوّضتها بصفة "المشير".

القناة الأولى وصفتْ في نشرة أخبارها المسائية الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي بـ"الرئيس المنتخب"، بيْنما وصفتْ عملية الإطاحة به يوم 3 يوليوز من سنة 2013 بالانقلاب العسكري، الذي تمّ تحت قيادة عبد الفتاح السيسي". وفيمَا توالتْ التكهنّات والتخميناتُ بخصوص دواعي الهجوم الإعلامي المغربي الرسمي على النظام المصري الحالي، ما زالَ الموقف الرسمي للمغرب حُيال هذا الموضوع مجهولا، في ظل غياب أيّ بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون.



الخبير المغربي في مجال الإعلام والاتصال يحيى اليحياوي، اعتبر أنّ موقف القناة الأولى، لا يُؤكّد أنّ ما بُثّ في نشرة الأخبار ليوم أمس هو موقف رسمي للسياسة الخارجيّة المغربية، في ظلّ غياب أيّ بلاغ رسمّي من وزارة الخارجيّة بهذا الشأن، وأضاف اليحياوي أنّه على مستوى السلوك السياسي، لم يصدر عن الفاعلين السياسيين المغاربة أي موقف يتماهى مع ما وردَ في نشرة أخبار القناة الثانية.

وشدّد الخبير المغربي في مجال الاعلام والاتصال على أنّه لا يُمكن بناء الاستنتاجات على ما يصدر عن القنوات التلفزيونية الرسميّة، على الرغم من أنها ناطقة باسم الدولة، "ولكنّ هذا المعطى غير كاف للتأكيد على أنّ هناك توجّها جديدا في السياسة الخارجية للمغرب إزاء النظام المصري" -يقول اليحياوي- لافتا إلى أنّ كلّ الاستنتاجات التي يُمْكن أن يتوصّل إليها المتتبّعون تظلّ مجّرد تكهّنات، طالما لمْ يصدُر أيّ بلاغ عن وزارة الخارجيّة والتعاون المغربية.

غيْر أنّ اليحياوي أشار إلى أنّ ثمّة مُعطى ربما يتمّ الدفع به، وهو أنه من المحتمل أن تكون هناك إشاراتٌ وصلتْ إلى المسؤولين المغاربة، بوجود توجه جديد لسياسة مصر فيما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمغرب، قائلا "هذه مسألة واردة، ولكنْ ولا يمكن قياس سلوك السياسة الخارجية للمغرب بتقريرٍ يُبثّ على القنوات التلفزيونية الرسمية، أو بتصريحِ فاعل سياسي، أو ما إلى ذلك، طالما ليس هناك ايّ بلاغ رسمي من الخارجية المغربية".

وجوابا على سؤال حوْل ما إنْ كان المسؤولون عن التلفزيون الرسميّ المغربيّ قدْ يُبَادرون إلى بثّ تقرير إخباري كالذي بُثّ يوم أمس، دون أن تكون هناك "أوامر" من جهة ما في الدولة، قال يحيى اليحياوي، إنّ القناتيْن الأولى والثانية، وإنْ كانتا قناتان تابعتان للدولة، "إلّا أننا لا يُمكن أن نبني أيّ استنتاج على ما بُثّ يوم أمس"، وأضاف "فلو كانت هناك جهة أشارت إليهما بهذا التوجّه، لكانت قد سلمت لمذيع نشرة الأخبار بلاغا لقراءته أمام المشاهدين".

وانتقد اليحياوي بشدّة وزارة الخارجية والتعاون، قائلا "ربما قد يكون في المسألة جسّ نبض إزاء النظام المصري، وإذا كانت وزارة الخارجية تتعامل بهذا السلوك فهذا يدلّ على أنّها دون المستوى، وهذا سلوك سياسي غير سليم، ويبيّن، إلى حدّ ما -إذا صحّ أنّ ما أقدمت عليه القناة الأولى كان بإيعاز من الخارجية أو جهة أخرى في الدولة-، أنّ هذا السلوك بئيس وغير سليم، إذ أنّ مواجهة دولة مع دولة لا يمكن أن تتم على هذا النحو".

اليحياوي دعا وزارة الخارجيّة إلى إصدار بلاغ عاجل تُؤكّد في أو تنفي الإشاعات الرائجة على الساحة، وإبراز موقفها من الموضوع، قائلا "إذا كانت المعلومة حقا سُربت على مستوى رسمي، لكي يمر هذا الخبر، فهذه مسألة خطرة جدا، لأنه لا يمكن التعامل بين دولة ودولة على مستوى الإعلام، بل ببلاغات رسمية صادرة عن وزارات الخارجية".

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

مصدر: تنسيق مصري جزائري لدعم البوليساريو يُغضِب المغرب
الجمعة 02 يناير 2015 - 17:44




قال مصدر مسؤول بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون إن تنسيقا مصريا جزائريا لدعم جبهة البوليساريو الانفصالية، وهجوم الإعلام المصري المستمر على الرباط، سببا تغيير خطاب التلفزيون المغربي (الرسمي) تجاه القيادة المصرية الحالية.

المسؤول المغربي، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أوضح لوكالة الأناضول التركية أن زيارة وفد مصري (لم يكشف عن طبيعته) خلال الأسبوع الماضي للعاصمة الجزائرية من أجل حضور مؤتمر دولي داعم لجبهة البوليساريو أغضب الرباط.

وأضاف أن سبب التغير الحاصل في موقف الإعلام العمومي المغربي "يرجع، أيضا، لهجوم الإعلام المصري المستمر تجاه الرباط، والذي تجاوز الحدود، وهم الشعب المغربي ومسؤوليه".

ومساء أمس، وصفت القناتان الأولى والثانية بالمغرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ "قائد الانقلاب" في مصر، و(الرئيس الأسبق) محمد مرسي بـ"الرئيس المنتخب"، وذلك للمرة الأولى، منذ الإطاحة بمرسي في الثالث من يوليو 2013، إثر احتجاجات مناهضة له، في عملية يعتبرها أنصار مرسي "انقلابا عسكريا"، ويراها معارضون له "ثورة شعبية".

kml sahm kml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3462
نقاط : 11142
السٌّمعَة : 3754
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    السبت يناير 03, 2015 3:24 am

sahm kml sahm

دبلوماسية مصر تسارع الخطى لإطفاء النار مع المغرب
الجمعة 02 يناير 2015 - 18:00


misra   misra



رغم أن المغرب الرسمي تحمل كثيرا كل "الإساءات" التي تلقاها من إعلاميين وفنانين مصريين، خصوصا بعد وصول المشير عبد الفتاح السيسي إلى الحكم، فإن مصر الرسمية يبدو أنها لم تستطع تحمل "صفعة" واحدة من التلفزيون المغربي بقناتيه الأولى والثانية، عندما وصفتا السيسي بقائد الانقلاب على شرعية محمد مرسي.

وبدت مصر، اليوم الجمعة من خلال إعلامها وصحفها ودبلوماسييها، كمن تسارع الزمن من أجل إطفاء نارٍ تطل برأسها، وتكاد تأتي على ما تبقى من علاقات دبلوماسية بين الرباط والقاهرة، حيث ترمي مرة التهمة في اتجاه "إخوان" مصر والمغرب أيضا، وتارة تجتهد لوأد الأزمة الجديدة.

وفي هذا الصدد، كشف دبلوماسي مصري بالعاصمة المصرية، القاهرة، ضمن تصريحات نقلتها اليوم الجمعة وكالة الأناضول للأنباء، بأن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ربما يزور قريبا المغرب، من أجل "وأد الأزمة الأخيرة بين البلدين".

وأورد الدبلوماسي المصري بأن "الوزير كلف السفير المصري في الرباط، أحمد إيهاب، ببذل الجهود والمساعي بالتعاون مع المسؤولين المغاربة لوأد الأزمة، وفي حال لم تتكلل تلك الجهود بالنجاح، فإن الوزير سيزور الرباط للقيام بهذه المهمة" وفق تعبيره.

وكان دبلوماسي مغربي رفيع المستوى قد صرح للصحافة، اليوم، بأن تقريري التلفزيون الرسمي يمثلان "رد فعل مغربي على ممارسات إعلامية مصرية متراكمة أساءت للرباط، وآن لها أن تنتهي"، وفق تعبيره.

إحدى تلك الممارسات، علاوة على اتهامات مذيعة مصرية المملكة بأن اقتصادها يقوم على الدعارة، ووصف ممثل مصري المغاربة بأن أغلبهم يهود، كان ما صدر عن الإعلامية المصرية، وفاء الكيلاني، مقدمة برنامج بقناة"إم بي سي"، حيث أثارت اسم المغرب في معرض حديثها عن السحر الأسود.

حزب الحركة الشعبية بادر، في بلاغ له اليوم، إلى إدانة ما سماها "المواقف الجاهزة" و"العنصرية" الصادرة عن المسماة وفاء الكيلاني، العاملة بإحدى القنوات العربية، والتي من خلالها أساءت إلى الشعب المغربي.

وأكدت الحركة الشعبية أنه "لا يمكن لها إلا أن تدين هذه المواقف الجاهزة والعنصرية، والتي تنم عن جهل تام بالثقافة المغربية وبتاريخ الشعب المغربي"، مشددة على أن "هذه المواقف "لا تخدم قضايا الشعوب العربية والأحداث النبيلة".

وبعد أن شجب حزب "السنبلة" هذه المواقف التي وصمها بأنها "لا أخلاقية"، أهاب بجميع الأقلام الحرة والأصوات النبيلة بشجب كل ما من شأنه أن يعكر صفوة التقارب والتفاهم بين الشعوب العربية وشعوب العالم قاطبة".

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

بنيس: هذه أسباب انقلاب الإعلام الرسمي على مصر السيسي
الجمعة 02 يناير 2015 - 20:00


misra   misra



وأنا أتابع نشرة الأخبار الرئيسية للقناة الأولى مساء أمس الخميس، لفت انتباهي تقرير حول الانقلاب العسكري الذي وقع في مصر في شهر يوليوز 2013، خاصةً أن الطريقة التي تم من خلالها تناول ما يجري في مصر تتشابه إلى حد بعيد مع الموقف التي تبنته قناة الجزيرة من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في السابق.

أظن أن هذا النبرة التي اعتمدتها كل من القناة الأولى والقناة الثانية قد تنم عن تحول في موقف المغرب تجاه مصر، خاصةً بعد الحملة المسعورة والمدروسة التي قام بها بعض أشباه الصحفيين المصريين مؤخراً وتدخل جامع الأزهر في الشؤون الدينية للمغرب عند نهاية شهر رمضان الماضي، كما قد نشهد تقارب استراتيجي بين المغرب وتركيا في السنوات القادمة.

ولم تأت الزيارة الخاصة التي قام بها الملك محمد السادس لتركيا بمحض الصدفة، بل هي خطوة مدروسة تعطي إشارات قوية عن نية وعزم المغرب في التقارب مع تركيا وتعزيز العلاقات الثنائية معها، كما يجب أن نستحضر تطبيع العلاقات بين المغرب وإيران في الآونة الأخيرة، والقرار الذي اتخذه البلدان بتعيين سفيرين جديدين لهما في الرباط وطهران.

وقد يقول قائل إن الطريقة التي تحدثت من خلالها القنوات العمومية المغربية عن الحالة السياسية في مصر، والتي اعتبرها الكثير من المتتبعون بالمفاجئة، قد تتسبب في بعض التوتر بين المغرب من جهة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من جهة.

غير أن ما يجب استحضاره عند الحديث عن العلاقات بين المغرب وهذين البلدين الخليجيين هو أن هذه العلاقات التقليدية والقوية بين هذه الملكيات هي أقوى من أن تتأثر بموقف سيادي للمغرب يعبر فيه عن توجه جديد في سياسته الخارجية بما يتماشى ومصالحه الاستراتيجية.

والحالة هذه هي أن المواقف التي اتخذتها مصر في الشهور الماضية، وإن لم تكن بطريقة مباشرة، كانت معادية لمصالح المغرب وسيادته وشؤونه الداخلية. فعلى الرغم من اتخاذ المغرب لموقف محايد تجاه عبد الفتاح السيسي عقب الانقلاب الذي قام به ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي، إلا أن الأبواق الإعلامية وبعض الشخصيات المصرية في مختلف الميادين تبنت مواقف جد معادية للمغرب سواء تعلق الأمر بما هو اجتماعي أو سياسي أو ديني.

والكل يستحضر هنا الخرجات المتكررة لبعض الوجوه الإعلامية المصرية التي وصفت المغرب بكونه بلد “الدعارة والسحر وأول بلد في العالم من حيث معدلات السيدا”، بالإضافة إلى الفتوى الغريبة لجامع الأزهر، والتي تدخلت في الشؤون الداخلية للمغرب حينما أعلنت أن تاريخ عيد الفطر في المغرب كان باطلاً، وأن صوم بعض المغاربة ليوم عرفات كان مخالفةً للشعائر الإسلامية.

العديد من المغاربة عبروا عن استغرابهم للهجمات المتكررة التي شنتها القنوات المصرية على المعرب. كما أن الكثير منهم تساءلوا لماذا المغرب بالضبط من دون دول أخرى، خاصة وأن المغرب كان من بين الدول التي ساعدت مصر على اجتياز محنتها السياسية، كما كانت دائماً من بين الدول التي تربطها علاقات أخوية وطيدة بالشعب المصري.

لفهم الأسباب التي دفعت المصريين إلى التهجم على المغرب وليس على الجزائر أو تونس على سبيل المثال، يجب استحضار العوامل التالية:

1- من بين البلدان العربية التي وصلتها أمواج الربيع العربي، فإن المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي تمكن من تحقيق انتقال ديمقراطي سلس دون المساس باستقراره السياسي، في الوقت الذي تم فيه الحفاظ عن النظام الملكي، الذي يعتبره المغاربة الضامن لاستقرار البلاد.

وقد مكن هذا التحول الديمقراطي، وإن كانت بعض التعثرات في مساره، من تبوء المغرب لمكانة مرموقة على الصعيد الدولي، كما أصبح مثلاً يحتذى به بالنسبة للغالبية العظمى من المراقبين الدوليين. وفي نفس الوقت أبان الملك محمد السادس عن دهائه من خلال حسن تعامله مع أمواج الربيع العربي وتجاوبه مع مطالب الشارع المغربي، وبالتالي فتح الطريق أمام انتخابات تشريعية مهدت الطريق لوصول الإسلاميين إلى الحكم.

2- من جهة أخرى، ينبغي الأخذ في عين الاعتبار الدور الديني الذي يضطلع به المغرب، خاصةً في إفريقيا جنوب الصحراء والدبلوماسية الدينية التي مكنت المغرب من لعب دور مؤثر في القارة الإفريقية، وهو ما تفتقر إليه مصر.

ولم تكن الزيارات التي قام بها الملك محمد السادس خلال الثلاث سنوات الماضية لبعض الدول الإفريقية وحرصه على تأدية صلاة الجمعة فيها بمحض الصدفة، بل كانت خطوات مدروسة سعى من خلالها المغرب إلى استعادة مكانته الدينية في القارة السمراء.

بالإضافة إلى ذلك، وفي خضم التوتر الذي تعرفه المنطقة العربية والحركات الإرهابية التي تنخرها، برز الدور الريادي الذي يمكن للمغرب أن يلعبه لمواجهة التطرف الديني. وقد تجلى ذلك الدور من خلال الطلبات التي أصبحت توجه للمغرب لتكوين الأئمة، ليس فقط من بعض الدول الإفريقية (نيجيريا مالي والغابون وغينيا وكينيا)، بل من بعض الدول الأوروبية كفرنسا، التي طلبت مؤخراً من المغرب تكوين ما يناهز 40 إماماً.

3- العوامل السابقة أعطت هالة كبيرة للملك محمد السادس وجعلته يتبوء مكانة كبيرة في العالمين العربي والإسلامي وفي افريقيا، حيث أصبح يعتبر من بين الشخصيات الخمس الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي العربي إلى جانب العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

فالعارف بالطموحات السياسية لمصر على مر العقود التالية، والتي كانت دائماً تلعب فيها دور الريادة على الساحتين العربية والإسلامية، يدري بأن كل هذه العوامل تجعل السلطات المصرية تنظر للمغرب ليس باعتباره حليفاً استراتيجياً لمصر كما كان الحال في السابق قبل الإطاحة بالرئيس حسني مبارك، بل خصماً سياسياً يلقي بضلاله على كل الجهود التي تقوم بها مصر لاستعادة دورها الريادي الإقليمي.

ولعل ذلك من بين الأسباب الرئيسية وراء الحملة الإعلامية التي شنتها القنوات المصرية ضد المغرب، بالإضافة إلى الخرجات المفاجئة لبعض الشخصيات المصرية التي لم تتردد في التهجم على شخصيات مغربية، مثل ما حدث مؤخراً حينما هاجم رئيس المركز السينمائي المصري الممثلة والوزيرة السابقة ثريا جبران.

كما أدى ذلك إلى تقارب مفاجئ بين الجزائر ومصر فور وصول عبد الفتاح السيسي للحكم. ويبدو أن مصر والجزائر وضعا كل التوترات التي طفت على السطح بينهما خاصة بعد المباراة الفاصلة التي جمعت بينهما في أم درمان بالسودان برسم إقصائيات كأس العالم لعام 2010.

فكل هذه التحركات غير المسبوقة لمصر جعلت المغرب يفطن بأن هناك تحول في موقف مصر تجاه مصالحه، بما في ذلك قضية الصحراء المغربية. ولا يستبعد أن تنضاف مصر في المستقبل القريب إلى الدول التي تدعم أطروحات البوليساريو بشكل صريح.

فكل هذه الأسباب، بالإضافة إلى أسباب تتعلق بإعادة النظر في تموضع المغرب غلى الخارطة الدولية، قد تدفعه إلى إعادة ترتيب أوراقه تجاه ما يقع في مصر وتبني لهجة صريحة في التعاطي مع النظام المصري.

كما أن هذا التغير في موقف الإعلام الرسمي المغربي قد يوحي بتحول جديد في السياسة الخارجية المغربية وبعزم الرباط على وضع أسس شراكات استراتيجية جديدة مع العديد من الدول المؤثرة على الصعيد الدولي.

وقد بدأت تظهر بوادر هذا التحول من خلال توجه المغرب لتوطيد علاقاته مع الصين وروسيا وجعل سياسته الخارجية في منأى عن كل تبعية لأطراف معينة على حساب أطراف أخرى.

فهناك مؤشرات كبيرة تدل على أن المغرب بصدد إعادة ترتيب أوراقه على الصعيد الدولي وإرساء أسس شراكات استراتيجية جديدة مع العديد من الدول على رأسها تركيا وإيران والمكسيك والبرازيل، بالإضافة إلى الصين وروسيا.

فالزيارة الخاصة التي قام بها الملك محمد السادس إلى تركيا والاستقبال العائلي الذي حظي به من طرف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، لم تأتي بمحض الصدفة، بل توحي على رغبة البلدين في الرقي بعلاقاتهما الثنائية إلى أعلى المستويات والتأسيس لشراكة استراتيجية تخدم مصالحهما.

كما يجب قراءة التقارب بين المغرب وإيران في الآونة الأخيرة، والتي ستُترجم بتعيين سفيريهما في الرباط وطهران في نفس السياق. ونفس الشيء ينطبق على إعلان المكسيك في الشهر الماضي عن فتح مكتب تجاري لها في الدار البيضاء، وهو أول مكتب تجاري لها في افريقيا.

فالقرار الذي اتخذته المكسيك ليس اعتباطياً، بل ينم عن رغبة هذا البلد في فتح صفحة جديدة في علاقاته الثنائية مع المغرب وتجاوز الخلافات العالقة بين البلدين بسبب موقف المكسيك، التي دأبت على دعم أطروحات البوليساريو بخصوص نزاع الصحراء المغربية. فمن المنتظر أن تتبع هذه الخطوة تبادل للزيارات على مستوى رفيع بين مسؤولي البلدين للتأسيس لحقبة جديدة في العلاقات بين المغرب والمكسيك.

غير أن ما يجب استحضاره عند الحديث عن إعادة ترتيب أوراق السياسة الخارجية المغربية، هو أن هذا التحول لن يكون على حساب العلاقات الاستراتيجية التقليدية التي تجمع بين المغرب وحلفائه التقليديين مثل فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، بل سيكون بمثابة خطوة سيقوم بها المغرب لبناء علاقات متوازنة مع مختلف الدول الفاعلة على الصعيد الدولي، مما سيؤهله ليصبح قوة إقليمية أساسية، وبالتالي لعب دور الوساطة في العديد من النزاعات الإقليمية والدولية.

وفي الأخير، يجب أن نأخذ في عين الاعتبار أن المغرب لم يعبر بشكل رسمي عن موقفه من الوضع السياسي في مصر بعد تقرير قناتي القطب العمومي مساء أمس. وبالتالي، فإن الأيام القادمة ستكون كفيلة بتحديد التوجه الرسمي للمغرب في تعامله مع مصر.

• محلل سياسي وخبير في ملف الصحراء والعلاقات المغربية الاسبانية
• ورئيس تحرير موقع Morocco World News




wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

القاهرة هدّدت بقطيعة مع الرباط بسبب الملك
الجمعة 02 يناير 2015 - 22:00


misra   misra



مستهل قراءة بعض مواد رصيف الصحافة الخاص بيوميات نهاية الأسبوع من "الصباح" التي قالت إنّ صور الملك محمد السادس مع رجب طيب أردوغان قد استنفرت القيادة المصريّة، وأن الإعلام المصري اعتبر الزيارة الملكية لتركيا استفزازا للرئيس عبد الفتاح السيسي.. وأضافت الجريدة، نسبة إلى مصادر دبلوماسية لم تسمّها، أن قيادة القاهرة هددت بقطع العلاقات مع الرباط في تدخل ضمن السيادة المغربية.



wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

انقلاب الأولى على الجزيرة
الجمعة 02 يناير 2015 - 23:54


misra   misra



تقارير للتلفزيون المغربي الرسمي تهاجم السيسي

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

مذيعة مصرية والموقف المغربي
السبت 03 يناير 2015 - 00:00


misra   misra



رانيا بدوي | تتحدث عن مهاجمة تليفزيون دولة المغرب ضد مصر

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

الإعلام المصري يمدح المغرب
السبت 03 يناير 2015 - 00:00


misra   misra



مسخرة كبرى : لأول مرة اعلام السيسي يتغزل و يمدح ويستعطف المغرب بشكل مضحك .

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

القاهرة والناس .. والمغرب
السبت 03 يناير 2015 - 00:10


misra   misra



#أسامة_كمال : الإخوان وراء الوقيعة بين مصر والمغرب #القاهرة_360 على #القاهرة_والناس

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

بكري: المغاربة سعداء بالسيسي
السبت 03 يناير 2015 - 00:20


misra   misra



مصطفى بكري يوضح حقيقة ما ذكر في التليفزيون المغربي عن وصف ثورة يونيو بالانقلاب

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

نشطاء مصريون يتفاعلون مع "انقلاب" الإعلام الرسمي المغربي
السبت 03 يناير 2015 - 06:30


misra   misra



انطلقت تعابير الشكر والتقدير التي وجهّها ناشطُون مصريون، مقربون من جماعة الإخوان المسلمين وآخرون يُقِرُّون بشرعية الرئيس الأسبق محمد مرسي، المطاح به في 3 يوليوز 2013، إلى المغرب والمغاربة، بعد ساعات من بث التلفزيون المغربي، عبر قناتيه الأولى والثانية، لنشرة إخبارية غير مسبوقة تصف فيها عبد الفتاح السيسي بـ"قائد الانقلاب العسكري على الشرعية ممثلة في الرئيس المنتخب محمد مرسي".

الصدمة التي خلفها الحدث الإعلامي لدى الأوساط الرسمية والإعلامية المصرية، كان بمثابة الخبر والحدث الذي أثلج صدور العديد من النشطاء المصريّين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين هنّئوا المغرب على هذا التغيير في الموقف السياسي لصالح "الشرعية" وضد "الانقلاب"، إذ انتشرت كثيراً عبارات "أغلى تحية للمغرب" و"يعيش المغاربة والعاهل محمد السادس"، وأيضا "الله ينور على المغرب وعقبال الباقي".

الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، كانت أول من احتفى بالحدث المفاجئ، ببثه على شكل خبر عاجل، واعتبرت وصف المغرب للأحداث السابقة في مصر بالانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي، "تطورا جديدا" ونعتت النشرة الإخبارية بـ"أقوى تقرير ضد الانقلاب العسكري منذ بدايته"، وهو الخبر الذي تفاعل معه رواد الصفحة بأزيد من 600 تعليق و5600 إعجاب و4360 نشر.

في الجهة الأخرى، حاول بعض النشطاء المصريين تحليل هذه الخرجة المغربية، مثلما دون الناشط المصري المقيم في المغرب، محمد بشير، راميا بكرة المسؤولية فيما حدث إعلاميا بالمغرب إلى المسؤولين في مصر، "الإعلام المصري بيهين وبيغلط في المغرب والمغاربة، وبدون سبب ولا هدف، هو غباء وخلاص"، مضيفا أن تلك الإساءات عمد إليها مذيعون في التلفزيون المصري وممثلون ولاعبون ومدربون، إلى جانب صحف كبرى "وحتي علماء الدين ومسئولين سينمائيين ومخرجين".

وتابع المتحدث بالقول إنه لم يتابع خلال هذه السنة أي رد مغربي مسيء، "كان نفسي اشوف اهانة واحدة لمصر، بالعكس مفيش اي رد رسمي اتعمل علي اي حاجة، وحتي اللي ردوا ردوا بأدب"، مضيفا "كان نفسي المغاربة يغلطوا غلط واحد، عشان تبقي دي قصاد دي، والواحد ما يبقاش شكله وحش".

وخلص بشير إلى أن من يحكم مصر حاليا هم "شوية اغبياء.. لو كل دة بيحصل عشوائي وبدون تخطيط"، مطالبا عبد الفتاح السيسي بإظهار المكاسب وراء تلك الإساءات والانحياز بشكل واضح للجزائر وانفصاليي البوليساريو "لو كل دة النظام المصري بيعمله بخطة".

الناشط المصري إسلام أحمد، دوّن كونَ المغرب يعتبر أيّ علاقة جيدة بين مصر والجزائر وأي تنسيق عسكري وأمني بينهما "تهديد لمصلحتها" وأن الجزائر ترى أن من ضروريات التقارب بينها والقاهرة "حصول تدعيم لنفوذها في شمال افريقيا.. بمعنى أدق ضد المغرب مش تونس أكيد ولا موريتانيا".

وشدد المتحدث في تدوينة له على أن أهمية الجزائر بالنسبة لمصر على حساب المغرب، تأتي في علاقتهما "بالبترول والإرهاب وليبيا ودول حوض المتوسط"، مشيرا إلى أن مصر لا تولي أهميّة للمغرب في سياستها الخارجية"يعني لا في المجال الاستراتيجي ولا في تاريخ علاقات مشتركة قوية".

الإعلامي المصري ومقدم أشهر برامج قناة الجزيرة القطرية، أحمد منصور، ورغم أنه لم يعلق على الحدث بشكل مباشر، إلا أنه دبّج على صفحته الخاصة في موقع "فيسبوك"، تدوينة عنونها بـ"2015 عام كسر الانقلاب وولادة دولة القانون في مصر"، عمد عدد من النشطاء إلى نشرها على أوسع نطاق، أشار فيها إلى ثلاث حقائق ستقع في العام الجديد، "لا ينكرها إلا جاهل عما يجري في مصر"، أبرزها أن عبد الفتاح السيسي و"زمرة الانقلابيين" من فشل إلى فشل "ولا توجد لديهم أي رؤية للحكم".

وشدد منصور على ثقة، من وصفهم بحلفاء السيسي، ستهدم مع هذا الأخير "لا يثق بهم أحد وحلفاؤهم ينفضون من حولهم ويرسخون في مصر نظاما ديكتاتوريا فاشيا غير مسبوق "، مضيفا أن العام 2015 سيشهد نهاية هذا النظام "المغامر المقامر بمصر وشعبها وهذا لا يعنى عودة الإخوان المسلمين للحكم"، قبل أن يعقب في تدوينة أخرى "السيسي الذي قتل وجرح ما يقرب من خمسين ألفا بعد انقلابه وزج في السجون مثلهم.. لازال يواصل جرائمه فلا أدري كيف سيصنف وأين سيدرج في صفحات التاريخ..".

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

محللون يُشرِّحون "انقلاب" الإعلام الرسمي المغربي على مصر
السبت 03 يناير 2015 - 09:30


misra   misra



لا يزال التناول الإعلامي الجديد للقنوات الرسمية لأحداث مصر ما بعد 3 يوليوز يثير نقاشا ملفتا في الصحافة العربية والعالمية، وبالرغم من كثافة التناول الإعلامي للموقف الإعلامي الرسمي للمغرب الذي تم تصريفه عبر القناتين (الأولى والثانية)، فإن أهداف القصف الإعلامي الذي تعرض له النظام المصري من الإعلام الرسمي المغربي يدفعنا إلى ربط الخطوة بسياق مجموعة من الوقائع المتراكمة خلال ما يزيد عن عام لفهم خلفيات هذا التحول في الموقف المغربي.

التقارب المصري الجزائري

عمر إحرشان، مدير المركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات، لا حظ أن "مصر المحكومة من قبل السيسي فضلت دائما التقارب مع الجزائر عكس ما كان عليه الأمر في عهد مبارك طيلة عقود ولا ننسى سوء التفاهم الحاد بين مصر والجزائر في أواخر عهد مبارك".

وأضاف المتحدث، في اتصال مع منتديات واحة عبد الحميد، أن الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي "قام بمجموعة مبادرات تفضيلية للجزائر على المغرب ومنها أن أول زيارة له خارج بعد مصر بعد تنصيبه كانت إلى الجزائر، واهتمامه بقضية الصحراء وظهور بعض بوادر ميل الموقف المصري الرسمي إلى مساندة البوليزاريو..".

وتفسير هذه التصرفات، حسب إحرشان، "واضح بالنظر للأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر منها مصر وحاجتها إلى المساعدات المالية لأنها لا تضمن استمرار تدفق المساعدات الخليجية في ظل انهيار سعر النفط.. والسيسي يعلم جيدا أن الملف الاقتصادي والاجتماعي حاسم في معادلة استمراره في الحكم. ولذلك هناك حديث عن تسهيلات جزائرية للحصول على الغاز بأثمان ناقصة بحوالي النصف تقريبا. وثمن هذا سيكون سياسيا بطبيعة الحال".

بالموازاة مع هذا التوجه الجديد للنظام المصري، أشار عمر إحرشان إلى ما سماها بـ"الحملة الإعلامية الدائمة ضد المغرب من قبل الإعلام المصري، سواء المنتقدة للنظام أو المروجة لأطروحة البوليزاريو وقد بلغت إلى حد حوارات مع قيادات البوليساريو وتغطيات من عين المكان لحركة البوليزايو".

وفي رده عن سؤال كثيرا ما يتردد من المحللين المصريين كون الحملة التي يتعرض لها المغرب من قبل منابر إعلامية ليست رسمية، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض: "هذا الإعلام مملوك ومتحكم فيه من قبل الشؤون المعنوية للمؤسسة العسكرية وهو ما يقود السلطات المغربية إلى استنتاج أنه تصريف غير رسمي لموقف سياسي ضده ورسالة سياسية تقاربية مع الجزائر، وبالتالي يرى المغرب وجوب الرد عليها بنفس الطريقة وهي تصريف لموقف سياسي عبر قنوات إعلامية".

واعتبر أن القاموس المفاهيمي المستعمل في تغطية القناة الأولى والثانية "لا علاقة له بخط تحريري أو تناول مهني بقدر ما هو موقف سياسي مغلف بلبوس إعلامي وكأن المغرب لا يريد الدخول في صراع كلي ومباشر مع مصر ويترك لنفسه خط العودة في أي لحظة".

ولفت المحلل السياسي إلى دور النخبة المصرية المثقفة والمسيسة التي تشتغل في محيط السيسي ذات الميول العروبية والناصرية والتي تتصور السيسي صورة لعبد الناصر وما تزال تعيش حلم تلك العلاقة التاريخية بين البلدين في الستينات، ناهيك عن نوع التشابه بين النظامين الحاكمين في كل من مصر والجزائر والدور الرئيسي للمؤسسة العسكرية".

كما أن التقارب بين الجزائر ومصر المحكومة من قبل السيسي، حسب إحرشان، يتجلى في "موقف البلدين المبدئي من تحولات الربيع العربي وهو موقف موحد بين الدولتين تقريبا إضافة إلى الموقف من الإسلاميين، حيث هناك نوع من الاستعداء لهم من قبل النظامين هو ما يجعل تقاربهما مفهوما وخاصة في ظل إشارات إعلامية وسياسية مصرية تتعامل مع المغرب وكأنه محكوم بقوة إسلامية أتى بها الربيع العربي. ولذلك يفهم من هذا التوجه المصري وكأنه نوع من الضغط على المغرب لينهي هذا المسار كما حدث في تونس".

وهل التقارب المغربي التركي يمكن أن يكون سببا في تصعيد اللهجة ضد النظام المصري؟

يجيب إحرشان: "السعي إلى ربط موقف المغرب وكأنه نتيجة لتقارب مع تركيا سابق لأوانه وغير مبني على معطيات ولو في حدها الأدنى وما يجعل هذا التفسير مستبعد أن المغرب ملتزم استراتيجيا مع المحور الروسي العربي الذي تقوده السعودية والإمارات والأردن ولا يمكنه المخاطرة بتقارب مع تركيا على حساب هذا التحالف الأصلي".

وخلص المتحدث في اتصاله مع هسبريس إلى أن أما مصر في عهد السيسي تسعى في تقاربها مع الجزائر "أن تمارس نوعا من الضغط على هذه الدول حتى لا تخفض مساعداتها، وهي منهجية اشتغال واضحة لنظام السيسي ونلاحظها في تقاربه مع روسيا للضغط على الولايات المتحدة الأمريكية وبتقاربه مع إيران ومع نظام سوريا ومساعيه الأخيرة لإنجاح مبادرة الحوار بين المعارضة السورية في موسكو وتقديمه لورقة مصالحة بهذا الصدد".

وأردف قائلا: إن المغرب يريد فقط من خلال هذه التغطية الإعلامية وقف كل تقارب مصري جزائري على حساب مصالحه، وقد استعمل الحد الأدنى من وسائل الصراع لأنه يعول على دخول أطراف أخرى على الخط لإعادة الأمور إلى نصابها".

السقوط في فخ الاستفزاز

أما عبد الرحيم منار اسليمي، المختص في الشؤون الأمنية وتحليل السياسات، فقد كان له موقف مخالف لكثير من المحللين السياسيين المغاربة، وإن اعتبر "الخرجة الإعلامية الرسمية في القناة الأولى والثانية هي رد فعل على استفزازات الإعلام المصري الذي مَس بشعور المغاربة مرات متعددة" فإنه في مقابل ذلك ذهب إلى أن "طيلة السنة ونصف الماضية كان الإعلام المصري يهاجم المغرب ويعود ليعتذر لأن السيكولوجية المصرية ظلت خلال الثلاث سنوات الماضية مضطربة وحساسة نتيجة الأحداث الجارية في مصر".

غير أن قرار القناة الأولى بمهاجمة النظام المصري ووصفه بالانقلابي، يضيف اسليمي، "هو سقوط في فخ الاستفزاز المصري، ومن الأخطاء الكبرى أن تبنى مواقف في العلاقات بين الدول نتيجة للاستفزاز الإعلامي وإن وصل الأمر إلى درجة " التحرش" والتحريض، مادام أنه ليس هناك موقف رسمي سواء من قناة المصرية الرسمية الأولى أو من وزارة الخارجية أو رئاسة الدولة المصرية".

"لذلك، فإن هذا القرار الصادر في شكل موقف من القناة المغربية الأولى غير محسوب المخاطر لأنه لا أحد يرد في إعلامه الرسمي على قنوات إعلامية محسوبة على دولة ولكن هذه الدولة تضع معها المسافة ويمكنها أن تخرج في أي لحظة وتعتبر نفسها غير مسؤولة عن ما يقوله إعلامها مادام ليس إعلاميا رسميا" يقول اسليمي في اتصال مع منتديات واحة عبد الحميد

وذهب اسليمي في تحليله إلى أن "موقف القناة المغربية الأولى الذي يوجد وراءه قرار غير محسوب استراتيجيا" لأن قضية السيسي وإخوان مصر "بدأت تفقد جاذبيتها" لهذا فالمغرب عن طريق قناته الرسمية يتخذ "هذا الموقف في وقت تتغير فيه المعطيات المحيطة بملف مرسي والسلطة والإخوان، إذ غيرت قطر موقفها بضغط من السعودية وباتت الولايات المتحدة تراجع موقفها تدريجيا نتيجة حاجتها لمصر في حربها على الإرهاب والدور الذي يلعبه المصريون على جبهة فلسطين وسوريا".

ولفت المحلل السياسي المغربي، المقيم في دبي، أن الرابح الأكبر من هذا الموقف المغربي من مصر السيسي هي دولة الجزائر. وقال: "الجزائريون عملوا طيلة السنة والنصف الماضية على محاولة استدراج مصر لإقامة تحالف في شمال إفريقيا من شأنه أن يعزل المغرب لكنها فشلت، وعلى عكس مما يعتقده الكثيرون فالعلاقات المصرية الجزائرية ليست في أحسن حالها لكونهما مختلفين إلى حد التناقض حول ما يجري في ليبيا، بل إن مصر منعت الجزائر من الاستفراد بالوساطة في ليبيا ودفعت السودان لاتخاذ المبادرة لأحداث توازن مع الجزائر، والمصريون يعرفون جيدا أن جناح بوتفليقة في الجزائر تقارب مع جناح الإخوان في الجزائر وإخوان تونس وان الجزائر تدعم إخوان ليبيا وميليشيات فجر ليبيا و عبد الحكيم بلحاج زعيم الجماعة الليبية المقاتلة سابقا ،بضغط أمريكي".

فالمصريون، يضيف اسليمي، "حذرون من الدور الجزائري في ليبيا ولا يمكن الحديث عن حلف مصري جزائري كان من الممكن أن يقود مصر إلى قبول مسايرة الطروحات الجزائرية حول المغرب ،لان مصر تدرك جيدا أن المغرب حليف استراتيجي لحلفائها في الخليج ،لهذا فمن الصعب جدا أن نتصور دعم مصري للبوليساريو بإملاءات جزائرية ،فالمغرب بهذا التوتر يقدم هدية من السماء للجزائر التي باتت في ورطة على كل الواجهات ، استنزاف في مالي واستنزاف في الحدود مع ليبيا وضغط أمريكي وفرنسي لدفعها نحو الحرب فوق الاراضي الليبية ،في مرحلة يتهاوى فيها سعر البترول ليتهاوى معه تدريجيا حكم العسكر".

"الموقف المغربي لم يكن مدروسا بما فيه الكفاية، فالحفاظ على العلاقات التاريخية مع مصر يضر بالجزائر ولا يمكن لنظام السيسي أن يثق في الجزائر، لهذا فموقف المغرب قدم هدية للجزائر" يؤكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس.

هل المغرب مستعد لتحمل تكلفة استقبال الإخوان؟ ألم يرتكب الإعلام المصري أخطاء في تأويلاته للزيارة الملكية الأخيرة لتركيا؟

يجيب اسليمي بالقول: "الإعلام المصري ارتكب خطا في تأويلاته للزيارة الملكية لتركيا ،لان المغرب دولة ذات سيادة ويمكنه أن يعزز علاقاته مع أية دولة يشاء،فهذا شأن مغربي، لكن لا يمكن القول أيضا إن زيارة الملك لتركيا غيرت موقف المغرب من النظام المصري، فهذا الأمر ليس صحيحا، وتركيا تعرف موقف المغرب جيدا من قضية الإخوان" .

لكن الخطورة في موقف القناة الأولى الرسمية، يضيف المتحدث، تكمن في "وصف السيسي بالانقلابي ومرسي بالرئيس الشرعي، وهذا يعني أنه تم فتح اعتراف ضمني بشرعية حكم الإخوان في مصر واعترافا ضمنيا بجماعة الإخوان، وهو موقف قد يفتح الباب أمام قطر وتركيا للتفاوض مع المغرب على قبول إقامة قيادات الإخوان في المغرب، فقد لاحظنا سكوت النهضة في تونس وردها بطريقة دبلوماسية على هذا الطلب بتأجيله إلى ما بعد الانتخابات التونسية وهو وضع بات مستحيلا اليوم مع صعود حزب نداء تونس، فموقف القناة الأولى من مصر يفتح هذا الباب والذي قد تكون تكلفته مرتفعة الثمن داخليا مع اقتراب الانتخابات في المغرب وخارجيا في ملفات المغرب الاستراتيجية".

ويخلص المحلل السياسي المغربي، في اتصال مع هسبريس، بالقول: "إننا أمام بداية صعبة في سنة صعبة، فقرارات مثل موقف القناة الأولى من النظام المصري هي أولا، هدية للجزائر للتقرب أكثر من مصر، كما إنها ستجد المبررات والحجج لوصف المغرب بـ"الانفعالي" لضحد جميع المؤامرات والاستفزازات التي قامت بها السنة الماضية ضد المغرب، كما أن موقف القناة الأولى الرسمية يجعلنا نحس بخطر استراتيجي داخل القارة الإفريقية لأن التوتر مع مصر سيفتح المجال أمام تحالف ثلاثي يضم الجزائر ومصر وجنوب إفريقيا".

kml sahm kml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3462
نقاط : 11142
السٌّمعَة : 3754
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    السبت يناير 03, 2015 1:28 pm

sahm kml sahm

هذا هو الكتاب المصري الذي أيّد البوليساريو لإغضاب المغرب
السبت 03 يناير 2015 - 12:00


misra   misra



في غياب أي موقف رسمي من الحكومة المغربية يوضح سياق ما بثته القناتان الأولى والثانية، مساء الخميس الماضي، حين وصفتا الرئيس عبد الفتاح السيسي بقائد الانقلاب الدموي، تتوالى التخمينات والتحليلات حول الأسباب الحقيقية التي يمكن أن تدفع التلفزيون الرسمي المغربي لولوج قلب العاصفة.

ومن هذه التحليلات المثارة أخيرا في عدد من المنابر المغربية والمصرية أيضا، الإشارة إلى كتاب مصري جماعي تم الاحتفاء به، في الآونة الأخيرة، في فندق "الأوراسي" وسط العاصمة الجزائرية، موسوما بعنوان "الصحراء الغربية بعيون مصرية"، أغضب جهات عليا بالمغرب.

ويبدو أن السلطات الجزائرية قد احتفت بحضور وفد مصري مكون من صحفيين وناشطين إعلاميين، جاءوا لتأثيث ندوة تدعم ما يسمى "الشعب الصحراوي" وحقه في نيل الاستقلال من "الاحتلال المغربي"، تُوجت بعدها بحفل توقيع الكتاب الذي جمعه الصحفي أسامة إبراهيم.

والكتاب الجديد عبارة عن تجميع لمقالات وتقارير عديدة سبق لصحفيين مصريين أن أنجزوها بمناسبة زيارتهم، خلال الصيف الماضي إلى مخيمات تندوف، ووصفهم لأوضاع ساكنة المخيمات، فضلا عن حفاوتهم البالغة بإجراء حوارات مع من سموه الرئيس الصحراوي، محمد عبد العزيز، زعيم الجبهة الانفصالية.

اللقاء الذي جرى في فندق الأوراسي الجزائري، لم يحضره ناشطون وإعلاميون جزائريون إلى جانب ثلة من الصحفيين المصريين فقط، بل تم استدعاء ناشطين أوربيين وأمريكيين لاتينيين وأفارقة، جاءوا لنصرة ما سموه "حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة".

ويقع الكتاب المصري في حوالي 168 صفحة، ويضم بين دفتيه شهادات ومقالات كلها تنحاز بشكل واضح لأطروحة البوليساريو التي تطالب بانفصال الصحراء عن السيادة المغربية، مزينا بحوارات طويلة مع زعيم البوليساريو، مفردين له حرية شاسعة من التعبير واتهام النظام المغربي.

وفي مقدمة الكتاب نجد "منذ أربعين سنة، استيقظ العالم على وقع انفجار قضية الصحراء الغربية العادلة..لكن الأشقاء بالمغرب لم يتركوا لأبناء الصحراء أي مجال للاستمتاع بثمار تضحياتهم، حيث عمل النظامُ المغربي على التحايل من أجل سرقة الفرحة من شفاه الصحراويين".

ويظهر الانحياز المصري في ذروته عندما تسرد مقدمة الكتاب أنه "على مدى عقود طويلة، نجح النظام المغربي في تحييد الإعلام العربي، بل تمكن من تطويع هذا الإعلام من خلال انتهاج أساليب عدة، بعضها سياسي وأغلبها صفقات ومصالح، بهدف اختطاف ثمرة النضال الصحراوي بمزاعم واهية".

وشبه الكتاب المصري قضية "الشعب الصحراوي" بالشعب الفلسطيني، في استنساخ ممجوج لما تكرره قيادات البوليساريو، حيث قال الكتاب إن "ندرة المعلومات وشح المصادر ساهما في إضفاء مزيد من الضباب والغيوم على أجواء هذه القضية التي لا تقل في خطورتها وأهميتها عن القضية الفلسطينية".

الكتاب المصري احتفى به ناشطون موريتانيون أيضا تساءلوا إن كان كتاب "الصحراء الغربية بعيون مصرية" بمثابة "بداية العد التنازلي لمصر متصالحة مع القضايا العادلة، رافضة لعالم عربي ينهش فيه بعض العرب لحوم بعضهم" وفق تعبير كاتب موريتاني.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

كاتب مصري: القصر الملكي فَقَدَ سيطرته على الدولة
السبت 03 يناير 2015 - 14:15


misra   misra



شن الكاتب الصحفي بجريد الوفد المصرية، مجد سرحان، هجوما على المغرب وحكومته، على خلفية بث القناتين الأولى والثانية لتقارير تصف الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بقائد الانقلاب العسكري على الشرعية ممثلة في الرئيس المنتخب المعزول محمد مرسي.

وقال سرحان في مقال بعنوان "عفوا جلالة الملك، عذر أقبح من زلة"، إنه لا يكفي الخطاب الرسمي الصادر عن مسؤولين مغاربة موالين للملك محمد السادس، وغير منتمين لحزب العدالة والتنمية الإخواني الحاكم، لتبرير ما حدث من تحول إعلامي مفاجئ في الموقف المغربي الرسمي تجاه مصر".

وأشار الكاتب إلى ما سماه "خصوصية النظام السياسي الحالي بالمغرب، في ظل سيطرة جماعة "الإخوان" على الحكم، ممثلة في الحكومة التي عينها الملك محمد السادس عام 2012 برئاسة عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية" الذي يمثل الذراع السياسية للتنظيم الإخواني الدولي في المغرب".

واتهم سرحان القصر الملكي بالمغرب بأنه فقد، في ظل هذا التوجه الحكومي، كثيراً من سيطرته على الدولة، مضطراً إلى أن يحين الوقت للتغيير"، قبل أن يتساءل قائلا "أليس من حقنا أن نغضب من ترك الأمور في المغرب تصل إلى هذا الحد" يقول كاتب "الوفد".

وزاد الكاتب بأنه "من غير المقبول أن تترك الأمور "سداحاً مداحاً" إلى حد التطاول الرسمي والسافر على دولة بحجم مصر عن طريق الإعلام الرسمي"، مشددا على أنه لابد أن يتدخل القصر الملكي، خاصة أن أن الملك كان في طليعة المهنئين للرئيس السيسى بالثقة التي حظي بها من جانب الشعب المصري في الانتخابات الرئاسية.

وربط سرحان بين ما بثه التلفزيون المصري وبين زيارة العاهل المغربي الخاصة إلى تركيا "لماذا يحدث ذلك الآن تحديداً، وبعد أيام من الزيارة الخاصة التي قام بها الملك محمد السادس إلى تركيا، واللقاء "العائلي" الذي جمع بينه وبين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومضى الكاتب إلى القول بأن المصريين لن يقبلوا وصف ما يحدث في الإعلام المغربي، بأنه "أمر خارج حدود سيطرة الدولة"، و"عفا الله عما سلف"، واصفا ما جرى بأنه "عذر أقبح من ذنب".

وذهب سرحان إلى مخاطبة المغاربة "هذه مشكلتكم أنتم، وحلها يقع في نطاق مسؤوليتكم وحدك، أما نحن فلن نقبل بأقل من اعتذار رسمي وتدخل جاد وحاسم لوأد هذه الفتنة الإعلامية في مهدها" وفق تعبيره..

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

الإعلام المصري والمغرب
السبت 03 يناير 2015 - 14:35


misra   misra



جانب من هجومات الإعلام المصري على المغرب ملكاً وحكومة وشعبا

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

المنبر الإلكتروني لـ"الوفد" المصري يقتطع الصحراء من تراب المغرب
السبت 03 يناير 2015 - 16:20


misra   misra



نشرت "بوابة الوفد"، النسخة الرقمية من مشروع "الوفد" الإعلامي، الذي يملكه حزب "الوفد" المصري، خريطة للمغرب مقتطعة من أقاليمه الجنوبيّة ضمن مادّة حاولت التطرق لـ"ثبات موقف مصر من قضية الصحراء المغربيّة".

وبرزت ضمن صدارة المادّة الإعلاميّة، المنشورة بعد زوال اليوم، خريطة للمملكة المغربيّة تمّ الإشارة فيها بلون داكن إلى الحيز الترابي للصحراء، مع اعتماد نشرها حاملة لعبارة "الصحراء الغربيّة" بشكل واضح للمتصفّحين.. في الحين الذي عاكس توجّه المادّة المكتوبة دلالات الصورة المرافقة.

ودأب المغاربة على إبداء الاستياء من كل التوثيقات الخرائطيّة التي تعني بلادهم حين يتمّ اقتطاع أقاليم الجنوب منها، أو الإشارة إليها بعبارات تجزيئيّة، أو وضع تقطيعات خطية محيلة على الأطروحات الانفصالية التي تروج لها جبهة البوليساريو ومناصروها.. ولا يخفَى رد الفعل المذكور على متتبعي الأوضاع بالمغرب كما خارجه.

"بوابة الوفد" عملت، تحت الصورة المهينة للسيادة المغربيّة، على التذكير بكون "مصر كانت ولا تزال تساند المغرب وتدعمه في حقوقه التاريخية في هذه القضية، ومع وحدة الأراضي الوطنية المغربية، وضد التقسيم تحت أي اسم"، وأضافت: "العقود الأربعة الأخيرة شهدت موقفًا موحدًا لم يتغير بشأن قضية الصحراء، من القيادات المصرية المتعاقبة، بدءًا من الراحل أنور السادات والمخلوع مبارك وإبان فترة المجلس العسكري والمؤقت عدلي منصور والمعزول محمد مرسي".



وبعد أن ذكّر ذات المنبر الصحفي الإلكتروني المصري، المملوك من طرف حزب الوفد المصري المقرب من دواليب سلطات القاهرة، بمراحل النزاع الترابي ووقوف الجزائر كطرف ضمنه، ختمت المادّة المنشورة بفقرة أوردت: "عدد سكان الصحراء يبلغ قرابة 383 ألف نسمة حسب إحصائيات 2005، يعيش 25% منهم خارج الصحراء في مخيمات اللاجئين بتندوف الجزائرية، وسكان الإقليم من أصول عربية وأمازيغية، واللهجة العربية المتداولة في الإقليم هي اللهجة الحسانية، وهي مزيج بين الأمازيغية والعربية، كما يغلب في المنطقة مذهب الإمام مالك".

واسترسلت: "يسيطر المغرب على 80% من مساحة الصحراء ويديرها بصفتها "الأقاليم الجنوبية"، ومدينة العيون أكبر مدنها حيث يتمركز فيها غالبية السكان. أما الـ20% المتبقية من مساحتها فتشكل المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا وتتميز بعدم وجود سكاني كثيف بها".

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

مسؤول إماراتي: سقوط مدوّ لـ"إخوان المغرب" بعد عام
السبت 03 يناير 2015 - 18:00


misra      misra



توقع نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي، ضاحي خلفان تميم، أن "تسقط حكومة الإخوان بالمغرب سقوطا مدويا خلال عام".. ونشر خلفان تغريدة بذات المحتوى على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

المسؤول الإماراتي فتحت "تغريدته" الباب أمام التساؤلات، خصوصا وأنها تأتي في وقت تشهد ضمنه العلاقات المغربية المصرية "توترا حادا"، بسبب تقريرين للقناتين المغربيتين الأولى والثانية حول الأوضاع في مصر، مقدمتان على وصِف المشير السيسي بالإنقلابي، وأن الرئيس الشرعي هو محمد مرسي الذي يقبع في السجن منذ أكثر من سنة ونصف.

وفي الوقت الذي لم تصدر أي تصريحات رسمية، من المغرب أو مصر، خرجت العديد من وسائل الإعلام المصرية متهمة "الإخوان" بالدخول على خط العلاقات بين الرباط والقاهرة بغرض تكديرها، ووجهت العديد من الصحف وكتابات الآراء بمصر اتهامات لـ"إخوان المغرب"، في إشارة لحزب العدالة والتنمية المغربي الذي يقود الإئتلاف الحكومي الحالي، بكونه السبب وراء بث التقريرين.




ضاحي خلفان، الذي يشتهر بكونه يُكّن كُرها شديدا لجماعة الإخوان المسلمين، دخل على الخط من على حسابه في "تويتر"، الذي يشهد عدد متابعات كبير، متنبئا بـ"سقوط إخوان المغرب خلال سنة"، وهو ما سيجعل ردود الفعل تتوالى، خصوصا وأن خلفان يعتبر مسؤلا ساميا بدولة الإمارات.

وسبق لخلفان له أن إلتقى رئيس الحكومة عبد الإله إبن كيران وسط الرباط، الشهر الماضي، بمناسبة احتفالية العيد الوطني للإمارات، حيث سلما على بعضهما البعض بقليل من الحميمية عند لقائهما في إحىد فنادق العاصمة، وذلك حين حضر رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تلبية لدعوة السفارة الخليجية الهامة المناسبة.

ضاحي خلفان كان قد أكد، في تصريح لهسبريس نشرته وقتها، أن ما يجمع المغرب والإمارات "تأسس على الاحترام والتقدير والمصداقية"، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية تعززت بشكل كبير خلال الشهور الأخيرة بتعاون عسكري واستخباراتي مباشر قدمه المغرب إلى الإمارات لمكافحة الإرهاب والتطرف.. كما شدد خلفان، في ذات التصريح، على أنّ "هذا التعاون جاء ثمرة للرؤية واضحة الجامعة للبلدين"، وزاد: "مهما تباعدت المسافات بين البلدين، إلاّ أن الأمر يتعلق بأمة واحدة ينبغي عليها أن تشدّ أزر بعضها البعض".

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

المدير العام لمجموعة "MBC" يقدم اعتذاره للمغاربة
أضيف في : Jan 03-2015 18:30


misra   misra



على خلفية الكلام الذي تم تداوله عن المغرب في إحدى البرامج التلفزيونية التي تذاع على قناة ام.ب.سي، حيث وصفت الإعلامية المصرية وفاء الكيلاني المغرب بموطن السحر والشعوذة..قدم المدير العام لمجموعة "ام.ب.سي" اعتذارا للشعب المغربي في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي على "تويتر"
حيث كتب "أعزائي اهل المغرب يهمني ان نؤكد اننا نكن كل الاحترام والتقدير والمحبة لبلدكم العزيز شعبا وحكومة وملكا"



wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

التقرير الكامل للجزيرة حول تغير الموقف المغربي من مصر و من السيسي
3 يناير, 2015


misra   misra



التقرير الكامل للجزيرة حول تغير الموقف المغربي من مصر و من السيسي

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

الشيخ النهاري و الموقف المغربي من حكم السيسي لمصر
3 يناير, 2015


misra   misra



الشيخ النهاري و الموقف المغربي من حكم السيسي لمصر

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

غضب مغربي من زيارة وفد مصري الجزائر لدعم بوليساريو
أضيف في 03 يناير 2015


misra   misra



أثارت زيارة وفد مصري الى الجزائر للتضامن مع جبهة بوليساريو الانفصالية غضب المغرب، في خطوة اعتبرها مراقبون انها تنم عن عدم دراية بحساسية موضوع الصحراء المغربية لدى الرباط.
وزار وفد مصري خلال الأسبوع الماضي العاصمة الجزائرية من أجل حضور مؤتمر دولي داعم للجبهة الساعية الى فصل الصحراء المغربية عن المملكة التي اعادتها الى سيادتها بعد رحيل المستعمر الاسباني عام 1975.
ورافق هذا التوتر تراشق اعلامي بين البلدين. وبث التلفزيون المغربي الرسمي الخميس، تقريرين وصف فيهما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ "قائد الانقلاب" في مصر، و(الرئيس الأسبق) محمد مرسي بـ"الرئيس المنتخب".
وقالت مصادر بوزارة الخارجية المغربية إن "تنسيقا مصريا جزائريا لدعم جبهة البوليساريو وهجوم الإعلام المصري المستمر على الرباط، سببا تغييرا في خطاب التلفزيون المغربي (الرسمي) تجاه القيادة المصرية الحالية".
واضافت ان زيارة الوفد المصري للعاصمة الجزائرية أغضبت الرباط.
وقضية المغرب من القضايا الاساسية البارزة في السياسة الخارجية المغربية وتمثل السبب الرئيسي للخلاف المستمر مع الجزائر وتعطيل عمل اتحاد دول المغرب العربي، الذي يضم ايضا تونس وليبيا وموريتانيا.
وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اكد العاهل المغربي الملك محمد السادس ان الصحراء المغربية ستظل تحت السيادة المغربية "إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها"، مؤكدا ان "مبادرة الحكم الذاتي هي اقصى ما يمكن ان يقدمه المغرب" لحل هذا النزاع.
كما يضع المغرب قضية الصحراء على رأس أولوياته في الحراك الدبلوماسي ورفض الانضمام للاتحاد الافريقي بعد ان اعتمد الاتحاد بوليساريو عضوا فيه.
وقال دبلوماسيون ان الزيارة تعكس جهلا لدى الوفد والقائمين على تنظيم الزيارة بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمملكة.
وأكد دبلوماسي مصري مقيم في لندن ان الزيارة "أساءت للعلاقة بين الرباط والقاهرة وينطبق عليها المثل القائل: ان كنت لا تدري فتلك مصيبة، وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم".
وأضاف قائلا ان "المعالجة الافضل الان هي في اعلان موقف رسمي مصري من قضية الصحراء المغربية ووضع النقاط على الحروف قبل ان تتوتر العلاقة الى مستويات غير مرغوبة".
ذ قال مصدر دبلوماسي مصري آخر ان "سبب الأزمة يرجع إلى محاولات قيادات من جماعة إخوان مصر تحريض إخوان المغرب، على افتعال أزمة مع مصر، لا سيما عقب المصالحة المصرية القطرية؛ وذلك بغرض إفساد العلاقات بين مصر والمغرب، والحصول على مأوى في الرباط كبديل عن الدوحة".
لكن محمد سودان، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين بمصر، قال إن الحديث عن تواصل إخوان مصر مع إخوان المغرب "عار تماماً عن الصحة".
كما نفى خالد الرحموني، القيادي بحزب "العدالة والتنمية" (الإسلامي) المغربي، وجود لتنظيم الإخوان المسلمين بالمغرب، حتى يتم الاتصال بهم، لافتعال أزمة بين مصر والمغرب.
وشهدت العلاقات بين القاهرة والدوحة مؤخرا تقاربا ملموسا تمثل في استقبال الرئيس السيسي مبعوثا لأمير قطر تميم بن حمد آل الثاني، وتبع ذلك إغلاق قناة "الجزيرة مباشر مصر" مؤقتا، والتي يتهمها المسؤولون المصريون بـ"التحريض" ضد النظام المصري.
ولم تصدر تصريحات رسمية من جانبي البلدين حول هذا التوتر الذي يعتبر نادرا على صعيد العلاقات بين المغرب مصر.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

.وزير الخارجية المصري يزور المغرب لحل الخلافات
أضيف في : Jan 03-2015 18:25


misra   misra



ردا على هذه التطورات الأخيرة ، المتمثلة في تغير نظرة الإعلام الرسمي المغربي تجاة الأوضاع المصرية، قال دبلوماسي مصري بالقاهرة، إن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ربما يزور المغرب، لوأد الأزمة الأخيرة بين البلدين.

وأوضح الدبلوماسي، الذي تحفظ على كشف هويته وفق تقارير إعلامية ، أن الوزير كلف السفير المصري في الرباط، أحمد إيهاب، ببذل الجهود والمساعي بالتعاون مع المسؤولين المغاربة لوأد الأزمة، وفي حال لم تتكلل تلك الجهود بالنجاح فإن الوزير سيزور الرباط للقيام بهذه المهمة.

وبدأت تداعيات هذا الانقلاب الإعلامي الرسمي المغربي تظهر في الصحف المصرية حيث اعتبرت صحيفة «دوت مصر» أن وكالة الاناضول التركية اهتمت كثيرا بالتحقيق الذي بثه الإعلام المغربي، في اشارة لإمكانية دور تركي في هذا ارتباطا بالزيارة الخاصة التي يقوم بها العاهل المغربي الملك محمد السادس لاسطنبول.

صحيفة «بوابة القاهرة» أعادت الموقف المغربي الجديد الى التهجمات المتكررة للإعلام المصري على المغرب كان آخرها الهجوم على الملك محمد السادس بسبب زيارته لتركيا، والتي وصلت حد الهجوم على الأسرة الملكية بأكملها، وهو ما يعتبر حسب الصحيفة خطا أحمر لدى المغاربة.

وقالت الصحيفة إن الهجمات والانفلاتات المتكررة للإعلام المصري ترجمها المغرب إلى ضربة موجعة للنظام عندما جعل من السيسي قائدا للانقلاب بدل رئيس مصر الجديد.

وربطت صحيفة «المصري اليوم» الإلكترونيَّة، أولهما بحفل الشاي الذِي جمع ملك المغرب محمد السَّادس، إبَّان زيارته الخاصة إلى اسطنبول بالرَّئيس التركِي، رجب طيب أردوغان، في حين تتحدث في مستوًى ثانٍ، عن موقف حزب العدالة والتنمية، القائد للتحالف الحكومِي بالمغرب من نظام السيسي، لتخلص إلى ما قالتْ إنَّها محاكاةٌ من البيجيدي للنموذج التركي.

واعتبرت صحيفة «في الموجز» تقرير الأولى تغيرا شديدا في الموقف الرسمي للمغرب تجاه مصر. فيما وصفت صحيفة «المصريون» لهجة القناة الأولى بـ»مفاجأة من العيار الثقيل».
وفي تعليقٍ لقرَّاء مصريِّين على التحول يقُول أحدهم إنَّ مصر لمْ تكدْ تطوِي صفحة الخلاف مع قطر، التِي رعتها السعوديَّة، حتى أبدى المغرب موقفا جديدا من النظام في مصر، محملا أردوغان مسؤوليَّة التحول «أردوغان لقى مفيش فايدة في قطر راح جابْ لينا المغرب».

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

قائد شرطة دبي يتنبأ بسقوط حكومة بن كيران "الموالية للإخوان"
أضيف في : Jan 03-2015 20:27


imars  misra  misra  misra  imars



تنبأ الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي وعضو المجلس التنفيذي لحكومة دبي بسقوط حكومة عبد الاله بن كيران التي وصفها بحكومة الإخوان المغربية، وذلك في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر".

كما توعد خلفان حزب حزب العدالة و التنمية بما وصفه "السقوط المدوي خلال عام"، اسوة بالسقوط الذي ستشهده مجموعة من التنظيمات"الإخوانية" بمصر والشرق الأوسط...
ويأتي هذا التعليق المفعل على حساب قائد شرطة دبي في حسابه الذي يضم ازيد 800.000 معجب، مباشرة بعد توتر العلاقات المصرية المغربية، إثر التقارير الإعلامية الرسمية في المغرب، والتي وصفت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقائد الإنقلاب ومحمد مرسي بالرئيس الشرعي.

هذا، وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من الداعمين للنظام المصري الجديد.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

المسّ بالنظام سبق أن أغضب الملك من مصر
السبت 03 يناير 2015 - 21:00


misra   misra



نشرع في قراءة مواد بعض الصحف الأسبوعية من "الخبر" التي تطرقت في ملف لها للملوك والرؤساء الذين أغضبوا الملك الراحل الحسن الثاني، ويتعلق الأمر بكل من ياسر عرفات الذي أغضب الحسن الثاني عندما توصل هذا الأخير بتقرير يتحدث عن استقبال الفلسطنيين لزعيم البوليساريو بالجزائر خلال انعقاد مجلسهم الوطني.. كما غضب من الرئيس الجزائري هواري بومدين حينما انزعج من إعلان الحسن الثاني لانطلاق المسيرة الخضراء بالرغم من أن العالم أظهر إعجابه بالخطوة التي أقدم عليها الراحل الحسن الثاني.

وأثار الرئيس المصري جمال عبد الناصر غضب الحسن الثاني عندما هدد بالإطاحة بالنظام المغربي، ثم خوان كارلوس الذي كاد أن يفشل المسيرة الخضراء وذلك بعدما حل يوم 2 نونبر 1975، بصفته رئيسا مؤقتا لإسبانيا ورئيسا للأركان العسكرية بسبب غياب الجنرال فرانسيسكو فانكو المريض، بمدينة العيون.. حيث ألقى خوان كارلوس خطابا لرفع معنويات الجيش هناك للتصدي لأي محاولة عسكرية مغربية وذلك على بعد أربعة أيام من انطلاق المسيرة الخضراء.

وأغضب رئيس الجمهورية الخامسة لفرنسا شارل دوغول الراحل الحسن الثاني لما وجه تهما للمغرب بالوقوف وراء ملف المهدي بن بركة الذي تعرض للإختطاف فوق التراب الفرنسي وهو ما اعتبره دوغول طعنا من الخلف وتجاوزا لصلاحياته، أما معمر القذافي فهو الآخر لم تكن علاقته بالحسن الثاني على ما يرام إذ تسب في غضب الملك حينما سعى إلى تشكيل وتمويل وتسليح جبهة البوليساريو لقتال المغرب بحيث أدخل المغرب في حرب استنزاف طويلة بدأت سنة 1973 ولم تنته إلا في نهاية 1990

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

اعلامي مصري:تقرير التلفزيون المغربي عن السيسي مدسوس من قبل الإخوان
أضيف في : Jan 03-2015 22:00


misra   misra



قال الإعلامي مصطفى بكري منتقدا التقرير الذي أذاعته القناة الأولى الرسمية المغربية والتي هاجمت من خلاله الرئيس عبد الفتاح السيسي ووصفته بـ”قائد الانقلاب العسكري ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي” أن هذا التقرير مدسوس من قبل جماعة الإخوان المسلمين ولا علاقة له بالموقف الرسمي المغربي.
وأضاف بكري خلال برنامجه “حقائق وأسرار” على قناة “صدى البلد”، مساء الجمعة، أن الاختراقات الإخوانية موجودة في كثير من وسائل الإعلام بما فيها مصر، موضحا أن المغرب حكومة وشعبا كانوا سعداء منذ اليوم الأول لثورة 30 يونيو ولا يمكن المزايدة على ذلك.
وأشار إلى أن هذا الهدف من هذا التقرير هو إساءة العلاقة بين مصر والمغرب وأن المسئولين في سفارة المغرب بالقاهرة قالوا هذا الكلام.
وتابع “لكل ذلك نحن نقول أن دولة المغرب الشقيقة معنا وفي ذات الخندق تدافع عن حق الشعب المصري في اختيار قيادته واختيار طريقة حياته ونظامه الوطني”.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

معتز مطر .. البطحة والسيسي
السبت 03 يناير 2015 - 23:15


misra   misra



مقدمة معتز مطر عن بطحة المغرب وخطاب الأزهر ! "مع معتز"

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

مصر ودعم البوليساريو
السبت 03 يناير 2015 - 23:20


misra   misra



#مصر_الآن | محمد ناصر يشرح أسباب مهاجمة التليفزيون الرسمي المغربي للسيسي و وصفه بالانقلابي

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

عن أزمة المغرب ومصر
السبت 03 يناير 2015 - 22:55


misra   misra



تعليق تامر أمين على الأزمة بين المغرب ومصر

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

شذى حسون ترد على وفاء الكيلاني وتدافع عن المغربيات
التاريخ يناير 04, 2015


misra   misra



ردت شذى حسون على وفاء الكيلاني ودافعت عن المغربيات، بعد حلقة الإعلامية وفاء الكيلاني، مع الفنانة المصرية سمية الخشاب، والتي أثارت بها جدلا واسعا، إثر تلميحها لارتباط السحر بالمغرب.

وكتبت حسون عبر صفحتها الشخصية بموقع “انستغرام”، “حابه أوضح موضوع مهم .. اللي يقولون عن المرأة المغربية ساحرة أنا أقول أكيد ساحرة بطيبتها و أخلاقها و لسانها الطيب و أخلاقها و احترامها لنفسها و لأهلها و تقديرها للرجل و معرفة التعامل وياه و رضا والدينها و صبرها و قيمها وووووو …و أخيرا الزين والشين موجود في كل مكان ما دخل الجنسية المهم التربية والأخلاق”.

نظم نشطاء موقع “تويتر”، هاشتاج يحمل اسم “المغرب خط أحمر”، للرد على الكيلاني.

kml sahm kml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3462
نقاط : 11142
السٌّمعَة : 3754
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الأحد يناير 04, 2015 5:34 am

sahm  kml  sahm

القذافي لم يمت، إنه يشتغل في التلفزيون المغربي! مصر والمغرب… ما تحبنيش بالشكل دا
التاريخ يناير 04, 2015


misra      misra



القذافي لم يمت.


لم يقتله الثوار وحلف الناتو في صحراء ليبيا.


إنه مازال حيا في المغرب


ومازال إشعاع مدرسته وسياسته وجنونه وكتابه الأخضر مؤثرا في الإعلام العمومي المغربي.


مازالت روحه تحلق فوقنا


أمس فقط هنأت الدولة المغربية الرئيس السيسي المنتخب بشكل ديمقراطي، واليوم تعتبره انقلابيا
هكذا في رمشة عين، نتحول من النقيض إلى النقيض، دون أن نعرف السبب.


تماما كما كان يفعل قائد ثورة الفاتح من سبتمبر العقيد معمر القذافي


يتحالف معك لمدة شهر ويستقبلك في خيمته، ثم يشعر بالضجر وينقلب عليك


حيث لم تكن دولة في ليبيا
ولا مصالح

بل فقط نزوات القذافي و”إشراقاته” ومزاجه العكر


ويحبك في الصباح ويكرهك في المساء ويقول لك طز


ويسخر إعلامه المنتشر في لندن وباريس وبيروت والقاهرة للنيل منك وتشويهك


دون أن يعرف أحد السبب استيقظنا على السيسي انقلابيا، كأن المغرب ليس تلك الدولة التي نعرف،

بدبلوماسيتها وسياستها  ومصالحها وصداقاتها ورهاناتها.


فجأة تحولنا إلى دولة تصرف غضبها بشكل يشبه دول المشرق، وتشبه الديكتاتوريات.


هيا هجوم: السيسي انقلابي


حتى أن لا أحد صدق أن الأمر جدي


حتى الإخوان في المغرب لم يستوعبوا بعد ما حصل


ولا توضيح من التلفزيون


ولا مسؤول في الحكومة يقول لنا ماذا وقع بالضبط


تاركين المجال للتحليلات و”الخبراء الاستراتيجيين” الذين  من شح المعطيات لديهم تحول كلامهم إلى ما يشبه الشعوذة.


وفي الجهة المقابلة يمشي الإعلام المصري الموجه على البيض


ويتغزل في المغرب وفي الشعب وفي الملك


والجميع يشعر بأن خطأ ما قد وقع ويتداركون من أجل إصلاحه


كأن الدبلوماسية المغربية أصبحت هاوية ومغامرة وتقلد ليبيا القذافي


تهنىء رئيسا ثم تنقلب عليه


وتعبىء المغاربة من خلال الإعلام على أن يتبنوا نفس الموقف


كنا نظن أننا مختلفون


وأن المغاربة لا يشبهون كثيرا غيرهم


وأن الطبيعة والتاريخ والقرب من أوربا يمنحنا هواء مختلفا


وها نحن نقلد أسوأ ما في مصر


ونسير على خطى إعلامها


ونتهيأ لخوض حرب إعلامية بنفس الطريقة التي كان تخاض بها الحروب الإعلامية أيام صوت العرب وجمال عبد الناصر


مع اختلاف بسيط هو أن لا أحد يعرف اليوم السبب


لا المصريون ولا المغاربة


والكل في حيرة.


وفي حالة ما إذا كانت هناك فعلا أزمة عميقة بين المغرب ومصر، فهذا هو ما يمكن وصفه بالانقلاب، نظرا لتشابه سياسة الدولتين، وتشابه تحالفاتهما وعلاقاتهما الخارجية، وانفتاح شعبيهما، وتميز حضارتهما.


وقد تكون هذه الأزمة، إن كانت هناك أزمة فعلا،  هي الثورة الأولى الحقيقية في العالم العربي، لأن من طبيعة الثورات أنها تقطع مع المصالح والعلاقات السابقة المتينة، وتبني علاقات جديدة مع حلفاء جدد، كانوا خصوما بالأمس.


لقد كان المغرب دائما حليفا لدول عربية معتدلة أهمها مصر والأردن، ولم تكن هذه الدول ترفع الشعارات الكبيرة، ولا تدعي بطولة، وعلى عكس خصومها والمزايدين عليها، كانت أكثر انفتاحا على الديمقراطية وأقل خنقا لأنفاس المواطنين، وحتى مع حسني مبارك، لم تكن مصر دولة ديكتاتورية مثل سوريا أو ليبيا، بل غارقة أكثر في الفساد،  وعندما قام المصريون بثورتهم، اكتشفوا متأخرين، أنهم في حاجة إلى ثورة في التعليم وبناء المواطن، أكثر مما هم محتاجون إلى التخلص ممن يحكمهم، وأنهم دون ذلك سيظلون يدورون في نفس الحلقة المفرغة.


لذلك يعتبر أي توتر للعلاقات بين مصر للمغرب خسارة لمصر وللمغرب، ولشعبين صديقين، وإذا فكر أي طرف منهما أن يبني مصالحه على حساب الطرف الآخر، فهو بذلك يقوم بانقلاب على نفسه، ويعود إلى زمن الإيديولوجيات، ولا أظن أن النظام المصري قد انقلب على نفسه، ليغامر بهذه الخطوة ويكرر أخطاء الماضي.


لقد تغير العالم كثيرا، ولم يعد المواطن مجرد رأس يمكن حشوه بسهولة من الإعلام الرسمي، ولذلك بدا للناس غريبا هذا التحول في التلفزيون المغربي، كما كان يظهر لنا نحن هنا بعض الإعلاميين المصريين مثيرين للضحك وهم يهجمون على المغرب.


لهذا على الدولتين أن تحترما الشعب المغربي والشعب المصري وتشرحا لنا ما المشكل وما الذي حصل بالضبط، فلسنا مجرد قطيع يتبع التوجيهات، نهنىء السيسي وفي الغد نعتبره انقلابيا.


اشرحوا لنا ماذا وقع بالضبط كيف نتأكد أننا في دولة محترمة، وأننا غير مصابين بأمراض العرب، نقول الشيء وضده، حسب الأهواء وحسب التقلبات وحسب الأوامر التي تأتي من فوق.


وحتى إذا كانت هناك أزمة، فليست هذه هي طريقة الرد، وحين نقوم بذلك، فإننا نجاري أسوأ ما في المصريين، ونصبح مثل أماني الخياط وتوفيق عكاشة ومن على شاكلتهما، يقولون المغاربة أصلهم يهود، ويقولون عنا سحرة، ويقولون نحن أصل السيدا، ونرد عليهم السيسي زعيم الانقلاب.


لكن ما الذي حصل بالضبط


الكل يتكلم


والكاميرات مشتعلة


والضجيج في كل مكان


ولا أحد يعرف

حتى الحكومة لا تعرف


وسفيرنا يتحدث عن تقرير مدسوس


وهناك من يغني


ما تحبنيش بالشكل دا


ومن يدندن مع أم كلثوم


حب إيه للي نتا جاي تقول عليه.


ولا أحد يعرف سبب الصدود


كأنه نوع من الغنج


wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

وعاونهم بالجيش: الاماراتيون يتدخلون في السياسة الداخلية للمغرب. الفريق ضاحي خلفان نوضها فتويتر. بعد ان توقع سقوط حكومة بنكيران يسبها: فهمت ان حزبهم في مهب الريح والاخوان اجسام البغال وعقول العصافير =صورة جمعته ببنكيران
التاريخ يناير 04, 2015


imars khgd khgd khgd imars






يستمر الفريق ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام ومدير شرطة امارة دبي في خلق الجدل. فبعد تدخله السافر في الشؤون الداخلية المغربية وتوقعه سقوط حكومة بنكيران هذه السنة 2015 رد عليه المغاربة على تويتر ودخلوا معه في سجال كبير. ضاحي خلفان زاد فيه ونقل تصريحا لمسؤول من حزب العدالة والتنمية جمعه به وكتب “جمعتني الصدفة بمسؤول مغربي من الاخوان. قال لا استطيع فعل شيء فانا طاعن في السن. اتيت المسؤولية متأخرا”. ثم اضاف في تغريدة موالية “فهمت ان حزبهم في مهب الريح”.
لم يكتف البوليسي الاماراتي الكاره للاخوان المسلمين بهذا فقط بل سبهم وقال “نحن نعرفهم من اشكالهم الاخوان…. اجسام بغال وعقول عصافير”. هاد الشي قلق مغاربة تويتر فهاجموه وانتقدوه وسبوه

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

هاشتاغ ” ملك المغرب إلا مصر” يشعل الفايسبوك وتويتر وأبرزها “طلاق أبو الدنيا وأمها”
التاريخ يناير 04, 2015


imars khgd khgd khgd imars



أشعل هاشتاغ تم إطلاقه من طرف مغاربة ومصريين تحت مسمى “ملك المغرب إلا مصر”، مواقع التواصل الاجتماعي حيث عرفت المشاركات والتدوينات حربا بين المصريين والمغاربة وصلت فيها السخرية مداها الاقصى.

وبينما طالب مصريون ومغاربة بأن ينأى الشعبين عن السياسة بين النظامين لأنها فتنة للشعبين الشقيقين فإن آخرون كانوا أكثر سخرية مشيرين إلى أن العلاقة الطويلة بين أبو الدنيا ـ المغرب ـ وأم الدنيا ـ مصر ـ سائرة إلى الطلاق.

وقد خلف الهاشتاغ حربا بين نشطاء الانترنت المغاربة والمصريين ما دعى الكثيرون إلى إطلاق تدوينات وتغريدات لإيقاف الحرب بين نشطاء الانترنت لأن الامر لا يعنيهم، في الوقت الذي إعتبر آخرون أن المغاربة مستهدفين من قبل الاعلام المصري بالدرجة الاولى في الوقت الذي لم يستهدف الاعلام المغربي الشعب المصري.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

الإعلام المصري والموقف المغربي..." مغازلة" أم "مهادنة" فيديو
أضيف في : Jan 04-2015 11:26


imars khgd khgd khgd imars



خرج الاعلام المصري مرة أخرى، لكن بلغة مخالفة لتلك التي عودنا عليها في الأيام الماضية، فبعد الرد العنيف الذي وجهه له تقرير القناتين المغربيتين، اللتان أشارتا من خلاله إلى أن ما حدث في مصر أبان الثورة هو انقلاب عسكري، وأن السيسي هو قائده، خرج علينا إعلاميو القنوات العمومية المصرية بتصريحات، يمكن تصنيفها في خانة "المغازلةأو المهادنة"، -سميها ماشئتم- حين بالغ في المدح والتطبيل والتزمير، واصفا الشعب المغربي بالشعب الشقيق وشعب البطولات الذي تربطه بشعب مصر ثقافة ونبل وكرم أخلاق....فنحن المغاربة لا ننتظر من إعلام مصر الشقيقة حتى يطربنا بكلامته الرنانة، بل نؤكد له بالمغرب قيادة وشعبا، سيبقى دائما شعبا محبا للتعايش والسلام والمحبة، رغم كيد الكائدين.

فإعلام مصر، الذي عودنا في السابق، بالطعن من الخلف في الأيام القليلة الماضية، خرج هذه المرة وبلغة مرنة وبعين العقل، ليعطي تفسيرا عن ما تم التطرق اليه في تقريري القناتين المغربيتين، بأنه تقرير لايمثل التوجه السياسي للمغرب، وأنه عمل غير مقصود من دولة شقيقة لمصر، محذرا من وجود جهات لم يسمها، تسعى لخلق البلبلة والفرقة بين الشعبين، وهو ما لم يسمح به على حد وصف الإعلاميين المصريين.

موجها رسالة إلى شعبه شعب مصر، بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر، في تعاطيها مع هذا الملف، مضيفا ان المغرب عزيز على مصر وسيبقى كذلك بفضل تقارب الحضارات وتقاسم الثقافات، وأن المغرب ومصر في ذات الخندق، يدافع عن مصلحة الشعب المصري في اختيار قيادته.

فماذا الدافع من وراء هذه "المهادنة" التي وصفها الكثير بالغريبة، التي جاءت في سياق الرد العنيف الذي وجهه الإعلامي المغربي الذي التزم الصمت لمدة، احتراما لمشاعر المصريين، سؤال يبقى رهين بما ستعرفه التطورات السياسية والتحركات الديبلوماسية المكثفة لرأب الصدع وإعادة الأمور إلى نصابها، ولجم جماح الاعلام المصري لكي يكف عن تطاوله لدولة تسير بخطى ثابثة بقيادة ملك شاب نحو الازدهار والتطور.
الفيديو التالي يتضمن رد الاعلام المصري الذي ميزه طابع المغازلة والمهادنة.
وإليكم التعاليق




الاعلام االمغربي يهاجم السيسي والاعلام المصري يستعطف المغاربة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
ابن عربى
ابن عربى وسام التكريم ألآدارى
ابن عربى  وسام التكريم ألآدارى
avatar

عدد المساهمات : 945
نقاط : 1230
السٌّمعَة : 101
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 69
الموقع : قرطبة ( إسبانيا )

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الأحد يناير 04, 2015 6:25 am

انا اعذر الاخوة في مصر فهم استفاقوا من سباتهم متاخرين لقد فهموا اللعبة و هي ان اردت ان تحصل على المال السائب الجزائري فلابد ان تلعب على الوتر الحساس لهذا النظام و هي الصحراء المغربية فخذ ماشئت و بدون مقابل لانهم فهموا ان النظام الجزائري يستطيع ان يرهن ثروة شعبه مقابل من يساندهم في شيء لا يعنيهم و هكذا بعدما فتحت خزائن المال تهافت الكتاب و الصحفيون المصريون للظفر بالكنز و الغنيمة التي منت عليهم بها الجزائر فاعتقد ان الشعب المصري يعرف جيدا قضية الصحراء الغربية المغربية و بالمناسبة فمصر توجد بها ايضا صحراءها الغربية هو يعرف ان صحراءنا مقدسة عندنا و هي تاريخيا مغربية بامتدادها الجغرافي لكن للضرورة احكام فقبح الله الفقر و كاد الفقر ان يكون كفرا لهذا السبب اعتقد ان المصريون انخرطوا مؤقتا الى جانب النظام الجزائري للاستفادة من الغنيمة منها الغاز الطبيعي بدون مقابل في عز انهيار الاسعار و استفاد الكتاب و الصحفيون باظرفة محشوة بالاورو و الدولار لانهم في امس الحاجة اليها لكن في قرارة انفسهم هم لا يؤمنون بخرافة الشعب الصحراوي لذالك اعتبر ان هذه مواقف مؤقتة املتها المصلحة المصرية في عز ازمة اقتصادية خانقة و الدولار الجزائري السائب



http://174.37.68.155-static.reverse.softlayer.com/algerianews30296.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Benchmark

avatar

عدد المساهمات : 95
نقاط : 102
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 35
الموقع : جمهورية الهند

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الأحد يناير 04, 2015 1:13 pm

من الواضح أن الغاز الجزائري من وراء صحوة مصر المتأخرة لدعم مشروع النظام الجزائري الإنفصالي بشمال إفريقيا بعدما فشل في عهد بومدين وعبد الناصر كما أن تشابه النظامين من حيث طبيعتهما العسكرية والإنقلاب على الشرعية وكذا قتل المعارضين دعَّم التحالف بينهما تحالف على حساب القوت اليومي للجزائريبن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Offres

avatar

عدد المساهمات : 55
نقاط : 58
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
العمر : 41
الموقع : japan

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الأحد يناير 04, 2015 1:20 pm

Maybe Egyptians don’t know, but we will let them know, that Morocco was entirely invaded and colonized by the European colonial power just like any other country in “Terra Nullius”! On the contrary, unlike many other countries, we were invaded colonized and military occupied by more than one colonial power; the entire Kingdome was divided into colonies, Tangiers area was divided between so many European countries!
Furthermore, as advised by the Berlin conference, and in order to avoid an armed conflict as was the case between French and British near Fashouda in Egypt, the French and Spaniards signed a treaty based on which they divided the Kingdome into colonies, delineating their militarily occupied zones! Despite, all of these efforts, Moroccan people remained faithful to all Sultans of the Kingdome, and the remained attached to their Moroccan entity, their traditions, and their social character for centuries.
Also, when Spaniards invaded our country in 1884, they did not bring any Sahara with them! They did not bring any grain of sand with them! This part of the Kingdome was, is and it will remain an integrated part of the country with no “fuss no muss” whether you like it or not!
To say that this part does not belong with the Kingdome of Morocco is not only empty and senseless, but also, like you are saying Cairo does not belong to Egypt, or Ghardaya does not belong to Algeria!
It’s completely stupid! Morocco, and the people of Morocco, suffered probably more than any other people who were subject to colonialism! They struggled and fought with all means! They produced braves, and leaders like Abdelkrim El Khattabi, Zergtoni, to the extent that no Moroccan is ready to forget their sacrifices! May be Egyptians don’t know this, and we don’t want them to know, but we don’t want them to be biased, or partial either!
If they want to promote peace, justice and friendship between countries, they need to honest, they have to be neutral!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
charafmaroc

avatar

عدد المساهمات : 79
نقاط : 81
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
العمر : 55
الموقع : المملكة الأردنية الهاشمية

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الأحد يناير 04, 2015 1:23 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

يا ابن ادم لو اجتمع الانس والجن علي ان يضروك بش لن يضروك الا بشي قد كتبه الله عليك ولو اجتمع الانس والجن علي ان ينفعوك بشئ لن ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك رفعت الاقلام وجفت الصحف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
became

avatar

عدد المساهمات : 93
نقاط : 101
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 42
الموقع : المملكة الأردنية الهاشمية

مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب    الأحد يناير 04, 2015 1:28 pm

لقد ذكرني المصريون بالملحمة المغربية.
في سنة 1963 اشتعلت الحرب بين المغرب والجزائر وعوض أن يبعث المقبور جمال عبد الناصر بوفد مصري لإصلاح ذات البين أرسل مجموعة من الظباط بمعية حسني مبارك لتقديم الخبرة العسكرية والدعم للجيش الجزائري لكن النتبجة جاءت عكسية.ألقي القبض على الظباط من طرف بعض الفلاحين المغاربة.عاملهم الحسن الثاني برفق واحتفظ بهم إلى حين انعقاد القمة العربية في مصر وأخذهم معه في الطائرة وقدمهم هدية لجمال عبد الناصر.
من هنا أريد أبلغ للمصريين الذين ازدادوا بعد 1963 سعة صدر ملك المغرب والمغاربة.لو كان شخص آخر لقطع هؤلاء الظباط إربا إربا نظرا لبشاعة جرمهم.
إذا أكرمت اللئيم تمرد.
وكم من محاولة اغتيال الحسن الثاني كانت بتخطيط من المقبورين عبدالناصر وبومدين والأسد ومع ذالك تعامل معهم المغرب وكأشيئا لم يكن.
هذه رسالتي للمصريين لعلهم يفهمون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأزمة المصرية المغربية : مذيع مصري يعتذر لملك المغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: قسم الاخبار و الصور و الاحداث الطريفة و الغريبة و النادرة-
انتقل الى: