منتديات واحة عبد الحميد

مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع


عدد المساهمات : 3443
نقاط : 11091
السٌّمعَة : 3754
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 23, 2015 12:25 pm

الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد
الجمعه, يناير ٢٣, ٢٠١٥ - ٧:٥٠ مساءً


saodi saodi saodi saodi saodi saodi



فى إطار الانتقال الطبيعى للسلطة بالمملكة العربية السعودية، أقدم الملك عبد الله بن عبد العزيز، على خطوات جريئة من نوعها، ولم تعتدها المملكة أو الدول العربية، حيث تنازل بمحض إرادته عن عرش المملكة، لصالح ولى العهد سلمان بن عبد العزيز.

وكانت قناة "النهار" المصرية، قد انفردت بخبر تنحى العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتولى ولى العهد سلمان بن عبد العزيز خلفًا له.

وتبعًا لمصادر "النهار"، يتولى الأمير مقرن ولاية العهد، ومحمد بن سلمان وزيرًا للدفاع، وأحيل للتقاعد كل من اللواء عبد الله صالح العمرى قائد المنطقة الجنوبية، واللواء على عيسى عسيرى قائد المنطقة الشرقية، واللواء عبد الرحمن عسيرى، رئيس هيئة إمداد تموين القوات البرية، واللواء محمد صالح الحزاب، قائد المنطقة الغربية، واللواء شادى المطيرى، قائد سلاح التموين.

كما تم إحالة 17 لواء وعميدا بالحرس الملكى للتقاعد، حسبما أفادت الصحيفة .. وهم:

1- اللواء ركن عبد الله محمد آل شيخ
2- اللواء مهندس صالح محمد الوهيبى
3- اللواء يوسف سعد آل خثران
4- اللواء ماجد عبد الله البريكان
5- اللواء ركن حمد عيد القحطانى
6- اللواء على بجاد العتيبى
7- اللواء عبد الحكيم قابل الغانمى
8- اللواء خالد راجح العتيبى
9- اللواء عبد الله على العميرة
10- اللواء دكتور عبد الله مطلق المطلق
11- اللواء سعود عبد العزيز البواردى
12- اللواء صقر حجاج العتيبى
13- اللواء خالد محمد المهوس
14- اللواء مهندس سامى محمد السلمان
15- اللواء النزهة بالمؤسسة العامة للصناعات
16- العميد فهد صالح القرزعى
17- العميد رشيد على الرشيد

الى ذلك، أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله الثاني أمرا ملكيا بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود وليا لولي العهد مع استمراره في منصبه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء.

وبموجب هذا الأمر، تتم مبايعة الأمير مقرن وليا للعهد في حال خلو ولاية العهد، حسبما جاء في نص القرار.

كما تتم مبايعة الأمير مقرن ملكا للبلاد في حالة خلو منصبي الملك وولي العهد في الوقت نفسه.

وجاء القرار بعدما أيدت "أغلبية كبيرة تجاوزت ثلاثة أرباع" عدد أعضاء هيئة البيعة اختيار الأمير مقرن لتولي المنصب، حسبما ورد في نص القرار.

وكان الأمير مقرن (68 عاما) اعفي من منصبه كرئيس لجهاز الاستخبارات السعودية في يوليو/ تموز 2012، حيث خلفه الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

وفي فبراير/ شباط 2013، عين الملك الأمير مقرن نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء.

ومنصب النائب الثاني هو الأهم بعد الملك وولي العهد في تسلسل الحكم في السعودية، حيث أن الملك هو رئيس مجلس الوزراء وولي العهد هو النائب الأول.

وينتمي الأمير إلى الجيل الأول من أبناء مؤسس الدولة السعودية الحديثة الملك عبد العزيز شأنه شأن الملك عبد الله وولي العهد الأمير سلمان، لكنه يصغرهما في السن.

ويتداول هذا الجيل من أبناء الملك عبد العزيز سدة الحكم في السعودية، إذ تولى خمسة منهم عرش السعودية منذ وفاة والدهم عام 1953.

وقد أنجب الملك عبد العزيز 36 ولدا توفي نصفهم.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

نقل السلطة في المملكة: 6 أسباب تصعّب من مهمة خلافة الملك «عبد الله»
Wednesday, 07 January 2015 14:10


saodi saodi saodi saodi saodi saodi



أحرار الحجاز- لا صوت في السعودية يعلو فوق صوت خلافة الملك «عبد الله» في دولة يحكمها نظام ملكي غير دستوري، حيث لا يوجد دستور للدولة ، وظلت الدولة تتناقل السلطة السياسية عرفيًّا بين أبناء الملك «عبد العزيز» الأحياء من بعده (من الأخ إلى أخيه وليس من الأب إلى ابنه كما في الملكيات التقليدية)، إلى حين قيام الملك «فهد بن عبد العزيز» عام 1992بتدوين النظام الأساسي للحكم، والذي أقر العرف القائل بتداول السلطة بين أبناء الملك عبدالعزيز دون تحديد آلية واضحة للاختيار فيما بينهم.


ومع تقدم أبناء الملك «عبد العزيز» في العمر شرع بعض أمراء العائلة المالكة إلى التفكير في آلية جديدة لتسمية الملك وولي العهد لتلافي الخلافات الداخلية عند انتقال السلطة إلى جيل الأحفاد، فشرع الملك «عبد الله» في عام 2006 إلى إصدار قرار ملكي بتشكيل هيئة البيعة، والتي أسندت إليها مهمة اختيار الملك وولي العهد ليبدأ بذلك فصل جديد من فصول الصراع على السلطة داخل العائلة الحاكمة التي تحرص على أن تبدو دومًا مستقرة ومنسجمة.

تدهور صحة الملك «عبد الله»

لا يعرف بالتحديد تاريخ ميلاد العاهل السعودي، لكن التقارير تشير إلى أن عمره يبلغ حوالي 91 عامًا، يوم الأربعاء الماضي تم نقل العاهل السعودي إلى المستشفى للعلاج من نوبة التهاب رئوي وفقًا لبيان الديوان الملكي، وتعرض العاهل السعودي خلال الفترة الأخيرة إلى أكثر من نوبة توعك صحي اضطرته للغياب عن الظهور الديبلوماسي لفترات طويلة.


يذكر أن العاهل السعودي كان قد خضع أيضًا  لجراحة مشابهة في أكتوبر عام 2011 كما خضع لجراحة في الظهر مرتين في الولايات المتحدة عام 2010، وأمضى فترة نقاهة دامت ثلاثة شهور خارج السعودية، وقد شككت عدد من التقارير الصحفية في صحة البيان الأخير للديوان الملكي، وزعموا أن حالة الملك تدهورت بشدة مما تطلب نقله للمستشفى وعدم علاجه في قصره المجهز طبيًّا، بل وصل الأمر إلى حد ادعاء وفاته، وأيًّا كان مدى صحة هذه التقارير فإن ارتفاع سن الملك ووعكاته الصحية المتكررة دائمًا ما تحمل ملف خلافته إلى صدارة الاهتمامات المحلية والعالمية.


غياب الملك عبد الله عن المشهد الانتقالي المضطرب سواء بالوفاة المفاجئة أو بالمرض الشديد يجعل مهمة خلافته أكثر صعوبة في ظل وجود عدد من الملفات العالقة التي لم تحسم بعد داخل البيت الحاكم.

1- ولي العهد مصاب بالزهايمر “الخرف”



ولي العهد هو الأمير «سلمان بن عبدالعزيز»، وهو يصغر الملك الحالي بحوالي 13 عامًا “عمره 78 عامًا تقريبًا”، ووفقًا لـ«سايمون هندرسون» الباحث بمعهد واشنطن فإن ولي العهد لا يتمتع بكامل التركيز العقلي اللازم لإدارة الدولة، حيث إنه مصاب بالخرف، ويبدأ في فقدان تركيزه خلال الاجتماعات بعد مدة قصيرة، إلا أن حضوره البارز في المحافل الرسمية يعكس تمسكه الشديد بتولي السلطة في أعقاب رحيل أخيه، أو على الأقل يعكس رغبة جناح كبير من العائلة المالكة في ذلك، حيث ينتمي «سلمان» إلى السديريين السبعة وهم الإخوة الأكثر نفوذًا من أبناء الملك المؤسس «عبد العزيز آل سعود»، وهم أبناؤه من زوجته «حصة بنت أحمد السديري»، ووفقًا لـ«هندرسون» فإن الملك «عبد الله» ربما كان يخطط للإطاحة بأخيه الأمير «سلمان» – عبر تشكيل لجنة طبية تؤكد عدم صلاحيته لتولي المنصب- وبذلك تؤول السلطة بشكل تلقائي إلى ولي “ولي العهد” والنائب الثاني لرئيس الوزراء الأمير «مقرن بن عبد العزيز».

2- ولي ولي العهد: خلاف حول المنصب والشخص



في 27 مارس 2014، صدر أمر ملكي يقضي باختيار الأمير «مقرن بن عبد العزيز» وليًّا لولي العهد. ويبايع كـ(ولي للعهد في حال خلو ولاية العهد، ويبايع ملكًا للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد)، كما حرص الأمر الملكي على التأكيد على أن «اختيار سمو ولي العهد لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز جاء بأغلبية كبيرة تجاوزت ثلاثة أرباع عدد أعضاء هيئة البيعة».


ويعتبر منصب ولي ولي العهد هو منصب غير مسبوق في تاريخ المملكة العربية السعودية، الأمر الذي أثار جدلاً واسعًا. امتد الجدل أيضًا ليشمل هوية صاحب المنصب الأمير «مقرن بن عبد العزيز»، وهو أصغر أبناء الملك عبد العزيز سنًّا “حوالي 70 عامًا”.


ويأتي منشأ الجدل حول الأمير «مقرن» من نقطتين رئيستين، الأولى أن ارتقاء «مقرن» في السلطة يتحدى تفاهمات متعارف عليها حول مؤهلات الأمراء لكي يصبحوا ملوكًا، لأن الأمير «مقرن» هو واحد من العديد من أبناء «عبد العزيز» من «بركة اليمانية» إحدى جواري الملك «عبد العزيز»، مما يعني أن مقرنًا تقدم على إخوته الأرفع نسبًا –السديريين مثلاً- مما قد يكون موضعًا للطعن والجدل.


أما النقطة الثانية، فتكمن في تجاوز الملك «عبد الله» في تعيين الأمير مقرن لبعض إخوته الأكبر سنًّا، وعلى رأسهم الأمير «أحمد بن عبد العزيز»، وزير الداخلية الأسبق الذي أعفي من منصبه –أعلن أنه بطلب منه رغم تشكيك العديدين في ذلك- لصالح ابن أخيه الأمير «محمد بن نايف».


3- تهميش هيئة البيعة


هيئة البيعة هي مجلس عائلي يضم ممثلين من كافة أفرع العائلة المالكة، تأسست بموجب قرار ملكي من الملك عبد الله عام 2006،وتضم الهيئة أبناء الملك «عبد العزيز آل سعود» وبعض أحفاده لأبنائه المتوفين أو العاجزين طبيًّا، إضافة إلى أحد أبناء الملك وأحد أبناء ولي العهد، ويتولى الأمانة العامة للهيئة رئيس الديوان الملكي، ويفترض أن مهمتها تتلخص في اختيار الملك وولي العهد.


يدور جدل كبير حول حقيقة الدور الذي لعبته هيئة البيعة في اختيار ولي العهد، ثم عند اختيار ولي ولي العهد خاصةً، حيث أكد بعض أمراء العائلة المالكة، ومنهم الأمير «سعود بن سيف النصر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود»، وهو حفيد الملك سعود وريث عرش الملك المؤسس وأحد أعضاء هيئة البيعة أن اجتماعات الهيئة صورية بشكل كبير، وأنه والعديد من الأمراء لم يتم أخذ آرائهم حول بيعة الأمير «مقرن».


ويرى جناح غير قليل من أمراء العائلة المالكة، ويؤيد تلك الرؤية المغرد الشهير «مجتهد» المقرب من الدوائر الحاكمة في السعودية، أن هيئة البيعة لم تكن إلا حيلة من رئيس الديوان الملكي «خالد التويجري» نصح بها العاهل السعودي لأجل تمرير قراراته دون معارضة، وللتمهيد إلى نقل السلطة للأمير «متعب بن عبد الله» عبر بوابة الأمير «مقرن».

4- خلافات العائلة بدأت في الظهور للعلن



خلافات العائلة الحاكمة لم تعد تكتفها السرية كما كان من قبل، فالصحف العالمية سلطت الضوء خلال العام الماضي على قضية بنات الملك السعودي المحتجزات، كما شهدت السنوات الأخيرة أكثر من إعلان انشقاق عن العائلة المالكة، كما بدأت الأصوات الداخلية تتعالى بالنقد، وأبرزها انتقادات «سعود» المكثفة لهيئة البيعة ولرئيس الديوان «خالد التويجري»، بل بلغ الأمر قيام «سعود» بنشر تغريده عبر حسابه على تويتر يزكي فيها الأمير «أحمد بن عبد العزيز » لقيادة المملكة بعد الملك وولي العهد متجاهلاً بشكل كبير القرار الملكي بتسمية الأمير «مقرن» كولي لولي العهد.

أمير آخر هو «خالد بن طلال» قام بالتغريد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً: «سألني شخص آخر لماذا أخفيت كلمة الحق حتى عزل الأمير أحمد ظلمًا؟! وكان جوابي لم أسكت عن كلمة الحق أبدًا… بل كنت أعلنها وأصعدها من تارة لأخرى».


ولفت إلى أنه «بعد عزل الأمير من منصبه تم تهميشه، كان من الجلي أنه قد تم طبخ ذلك على نار هادئة من قبل المرشد – يقصد التويجري- وعصابته لأسباب سياسية مستقبليه أهمها الاستعجال بتسلسل الحكم المستقبلي لأحد أحفاد عبد العزيز عن غيره، وذلك بالالتفاف على هيئة البيعة كما تم في السابق».


تغريدات الأميرين السعوديين اعتبرها المراقبين بمثابة بيعة علنية للأمير «أحمد بن عبد العزيز» خلفًا للملك ولولي عهده (المرجح استبعاده طبيًّا) ومتجاهلة تمامًا ولي ولي العهد.

5- الصراعات بين أجنحة العائلة المالكة



بإمكان المتابع أن يميز بوضوح فريقين يتصارعان على السلطة في المملكة، وإن تغيرت التركيبة الداخلية لكل منهما، الفريق الأول يقوده الملك ويهندسه رئيس الديوان، ويهدف في النهاية إلى تمرير السلطة للأمير «متعب بن عبد الله» نجل العاهل السعودي الحالي عبر بوابة الأمير «مقرن» ولي ولي العهد بعد رحيل ولي العهد الأمير «سلمان» أو استبعاده طبيًّا، والدليل على ذلك قيام الملك في الفترة الأخيرة بتعيين أبنائه والمقربين منه في عدد من المناصب الهامة بدأت بتعيين ابنه «عبد العزيز» كنائب لوزير الخارجية المخضرم «سعود الفيصل» في عام 2011 برتبة وزير، وكذلك وضع ابنيه «مشعل» و«تركي» كأمراء لمنطقتي مكة “العاصمة الدينية” والرياض “العاصمة السياسية”، كما تم تأسيس وزارة خاصة للحرس الوطني – تضاهي في قوتها وزارة الدفاع- وإسناد مسئوليتها إلى ابنه المقرب الأمير «متعب بن عبد الله».

“الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني”



شملت التغييرات التي حاول الملك إجراءها إبعاد الأمراء السيديريين عن وزارة الدفاع التي يرأسها ولي العهد الحالي “سيديري” ، فتم إعفاء الأمير «خالد بن سلطان» نجل ولي العهد السابق الأمير «سلطان بن عبد العزيز» “سديري” لصالح «فهد بن عبد الله بن محمد»، قبل أن يعيدها مرة أخرى لأبناء سلطان، ولكن للأمير «سلمان» هذه المرة، والذي أبعد عن المنصب قبل أن يكمل فيه 9 أشهر لصالح الأمير «خالد بن بندر» أحد المحسوبين على جناح الملك، والذي استبعد رسميًّا من منصبه بناء على طلب الأمير «سلمان» ولي العهد ووزير الدفاع، ليبقى المنصب شاغرًا إلى الآن.


الجناح الآخر هو الجناح السديري، ويحوي تباينات كبيرة، وعلى رأسه الأمير «سلمان» ولي العهد الذي يتمسك السديريون بأحقيته بولاية العهد رغم إصابته بالخرف، ويأتي ضمنه أيضًا الأمير المستبعد «أحمد بن عبد العزيز» والذي يتمتع بنفوذ كبير داخل العائلة المالكة، وبين القبائل.

“وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف”



أما من جيل الأحفاد فهناك الأمير «محمد بن سلمان» “أحد أصغر وزراء المملكة سنًّا” والذي يتمسك بأحقية والده في ولاية العهد، الأمر الذي قد يمنحه فرصة لتعزيز نفوذه إذا صار والده ملكًا، وهناك وزير الداخلية القوي – صاحب العلاقات المتينة مع الغرب- «محمد بن نايف» والذي يتمتع بطموح سياسي واسع.


تشير التحليلات إلى أن خطة السديريين تكمن في الإصرار على تمكين ولي العهد الحالي ومقاومة أي خطة للإطاحة به، على أن يقوم هو فيما بعد بإعفاء الأمير «مقرن» من منصبه كولي ولي العهد لصالح الأمير «أحمد بن عبد العزيز»، وربما يتنازل «سلمان» بعدها عن السلطة لأخيه الشقيق، لتبدأ جولة جديدة من الصراع هذه المرة حول انتقال السلطة إلى الأحفاد.


6- ترقب أمريكي وغربي


«لقد حاولت واشنطن تاريخيًّا تجنب التأثير على الخلافة في السعودية بسبب قلة نفوذها والعواقب السلبية المحتملة لتأثير كهذا. ولكن مع احتمال اتجاه الأمور نحو انتقال فوضوي، ستحتاج الولايات المتحدة إلى التأكيد على أهمية مجيء قيادة تتمتع بالأهلية، وتتسلم مهام السلطة على وجه السرعة، وإلى عدم الاعتماد على مجرد الأمل في أن يتمكن بيت آل سعود من إيجاد الحل لذلك بنفسه. ورغم أنه ربما يكون من الأفضل أن يتم القيام بذلك بصورة واعية وبحكمة، هناك أيضًا خطر من أن تُخطئ الدبلوماسية الهادئة بشكل عام بحالة عدم الاكتراث أو الّلا مبالاة»، من مقال لسايمون هندرسون الباحث بمعهد واشنطن.


حالة قلق كبيرة تنتاب المسئولين في الولايات المتحدة بشأن مستقبل الخلافة في المملكة بعد رحيل الملك «عبد الله»، فالولايات المتحدة لن تسمح بحدوث اضطراب طويل المدى عند حليفتها الأبرز في المنطقة، خاصة مع التهديدات التي تكتنف المنطقة، وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية الذي تعد المملكة ركنًا رئيسًا في مواجهته، وكذا الدور الكبير الذي تلعبه المملكة كأكبر منتج للنفط حول العالم رغم تراجعه في الآونة الأخيرة، وتشير التقديرات إلى دور محتمل للولايات المتحدة في ترتيب خلافة الملك «عبد الله» والتقريب بين أجنحة العائلة التي تبدو تعلم ذلك جيدًا، حيث يحاول كل فريق أن يكتسب حظوة لدى الجانب الأمريكي على حساب غريمه، حيث يحرص كل من الأميرين «متعب بن عبد الله» و«محمد بن نايف» على تكرار زيارته للولايات المتحدة في الآونة الأخيرة، ويرجح بشكل كبير أن أحد أهم ملفات هذه الزيارات المتلاحقة هو ملف خلافة العاهل السعودي، وهو الملف الذي رجحت مصادر عدة أنه خضع للمناقشة بين الرئيس الأمريكي والعاهل السعودي خلال زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة منتصف العام المنقضي.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

ها علاش جا مدير المخابرات السعودية للمغرب وتلاقى مع الملك محمد السادس
التاريخ يناير 22, 2015


khgd saodi saodi saodi khgd



قالت مجلة “كوريي ستراتيجيك” المتخصصة في مجال العلاقات الدولية والقضايا الاستراتيجية، أن الزيارة التي قام بها مدير المخابرات السعودية الامير خالد بن بندر إلى المغرب والتي إلتقى خلالها مع الملك محمد السادس في فاس والذي كان مرفوقا بمدير المخابرات العسكرية “لادجيد”، كانت من أجل طلب السعودية للمساعدة في المجال الاستخباراتي من المغرب.

وأضافت المجلة أن السعودية أصبحت محاصرة بالتطرف بالاضافة إلى التهديد النووي الايراني، الامر الذي يجعلها تطلب مساعدة المغرب الذي أصبح محط أنظار دول أوروبية وخليجية في الآونة الاخيرة بسبب حنكته في مجال محاربة التطرف عبر الضربات الإستباقية.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز
أضيف في : Jan 22-2015 23:25


saodi  saodi  saodi  saodi  saodi  saodi



أكد التلفزيون السعودي قبل قليل وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن آل سعود عن 90 عاما، في تمام الساعة الواحدة بتوقيت مكة المكرة.

كما أعلن ذات الموجز الإخباري عن بيعة سلمان بن عبد العزيز ملكا للبلاد وفق النظام الأساسي للحكم. وبعد إتمام البيعة ، وبناءً على البند ( ثانياً ) من الأمر الملكي رقم أ / 86 وتاريخ 26 / 5 / 1435هـ ، الذي نص على أن يبايع الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد.

وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا الجمعة.

وأوضح البيان الذي بثه التلفزيون السعودي، أنه تقرر الصلاة على الملك بعد عصر الجمعة في جامع الامام تركي بن عبدالله في الرياض.



وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

هيئة البيعة في السعودية
الخميس 22 يناير 2015 - 23:35


saodi  saodi  saodi  saodi  saodi  saodi



الملك عبدالله أسس هيئة البيعة لضمان انتقال السلطة بسلاسة

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

العثماني ووفاة العاهل السعودي
الجمعة 23 يناير 2015 - 01:00


saodi ramj ramj saodi



تعليق سعد الدين العثماني على وفاة ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

مات الملك .. عاش الملك
الجمعة 23 يناير 2015 - 01:05


saodi ramj ramj saodi



سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

العاهل المغربي: ملك السعودية سلمان "خير خلف لخير سلف"
الجمعة 23 يناير 2015 - 03:05


khgd  saodi  saodi  saodi  khgd



بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمناسبة مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية.

وقال الملك، في هذه البرقية، "يطيب لي بمناسبة مبايعتكم ملكا للمملكة العربية السعودية الشقيقة، وخادما للحرمين الشريفين، أن أتقدم إليكم بأحر التهاني وأصدق المتمنيات، داعيا الله تعالى أن يلهمكم كامل التوفيق في قيادة الشعب السعودي الشقيق نحو المزيد من التقدم والازدهار".

وأضاف الملك "وإني لواثق بأنكم، بفضل ما حباكم الله به من خصال القادة الكبار، ستكونون خير خلف لخير سلف، في مواصلة السير بشعبكم الشقيق على درب المزيد من التقدم والنماء، وخدمة البقاع المقدسة وصيانة حرماتها، وترسيخ التضامن العربي والإسلامي، ونصرة قضاياه العادلة".

واغتنم الملك، هذه المناسبة الخالدة، ليعرب لخادم الحرمين الشريفين عن اعتزازه العميق بما يربطه شخصيا والأسرتين الملكيتين من وشائج الأخوة الصادقة والتقدير المتبادل والوفاء الدائم، وما يجمع بلدينا من علاقات التضامن والتعاون.

وأكد الملك حرصه القوي على مواصلة العمل سويا مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من أجل توطيدها وتوسيع مجالاتها، لما فيه خير الشعبين الشقيقين.

ومما جاء في هذه البرقية "وإذ أؤكد لكم وقوف المغرب الثابت إلى جانبكم، ودعمي الموصول لمبادراتكم الخيرة، ومساعيكم الحميدة، فإني أدعو الله تعالى أن يلهمكم كامل التوفيق في النهوض بأماناتكم الجليلة والجسيمة، ويواصل إمداده لكم بالعون والسداد، مشدودي الأزر بإخوانكم الأماجد، أصحاب السمو الملكي الأمراء الأجلاء".

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

بالفيديو.. دعاء "السديس" للملك عبد الله عقب صلاة المغرب بالحرم المكي
الجمعة 23.01.2015 - 05:39 م


saodi saodi saodi saodi saodi saodi



قام الشيخ عبد الرحمن السديس بأداء صلاة المغرب وأم المصلين بالحرم المكي، وعقب انتهاء صلاة المغرب قال الشيخ السديس :«وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون».

أضاف السديس «نحمد الله على قضائه وقدره، فله الحكمة البالغة والقدرة النافذة، فكل من عليها فان، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام».

وتابع: فاجعة كبرى حلت بهذه البلاد بل بالأمة العربية لوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود غفر الله له.

ثم بدأ بالدعاء له بالرحمة والمغفرة.



"السديس" ينعي الملك عبد الله عقب صلاة المغرب بالحرم المكي

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

سلمان بن عبد العزيز .. أمين سرِّ العائلة ملكاً للسعودية
الجمعة 23 يناير 2015 - 07:00


saodi ramj ramj saodi



أعلن الديوان الملك السعودي، اليوم الجمعة، أن ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (79 عاما) تلقى البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم، ليكون سابع ملك للملكة العربية السعودية، وذلك عقب وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

قال بيان بثه الديوان الملكي إن "الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تلقى البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم. وبعد إتمام البيعة ".

ولد سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 31 ديسمبر 1935، وهو الابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وهو أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، إذ هو أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة، كما أنه أحد من يطلق عليهم "السديريون السبعة" من أبناء الملك المؤسس.

لزم الأمير سلمان العمل السياسي منذ صغره مجلس والده الملك عبدالعزيز، وشارك في العديد من المهام الخارجية منذ مطلع شبابه، كما تم تكليفه بتمثيل الدولة في عدد من المؤتمرات والاجتماعات على مدى خمسة عقود متتالية.

تلقى سلمان تعليمه الأولي في مدرسة الأمراء بالرياض وختم القرآن كاملاً وهو في سن العاشرة في مدرسة الشيخ «عبد الله خياط» إمام وخطيب المسجد الحرام.

دخل سلمان العمل السياسي وهو في الـ 19 من عمره ، عندما تم تعيينه في 16 مارس1954 عين أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز، وفي العام التالي 1955 عين أميراً لمنطقة الرياض، وظل في إمارة منطقة الرياض حتى 25 ديسمبر 1960 عندما استقال من منصبه، وفي 4 فبراير1963 صدر مرسوماً ملكياً بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض مجددا.

وعلى مدار أكثر من نص قرن قضاها أمير للرياض، نـَقْـل الأمير سلمان العاصمة الرياض - بعد أن كانت مدينة صغيرة - إلى واحدة من أسرع مدن العالم نمواً وتطورا وحداثة.

في الخامس من نوفمبر للعام 2011 صدر قرار من الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتعيين الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع خلفاً لأخيه الشقيق الأمير سلطان بن عبدالعزيز، الذي وافته المنية في الثاني والعشرين من نوفمبر في العام نفسه.

وبعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في 18 يونيو 2012 أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع.

ونظرا لمرض الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وإجرائه أكثر من عملية جرحية خلال العامين الماضيين، أصبح سلمان هو من يمثل الدولة في مختلف القمم والمؤتمرات الخارجية، ويرأس مجلس الوزراء نيابة عن الملك، ويرى مراقبون أن سياسة المملكة الخارجية، التي تتستم بالاستقرار، لن تشهد تغيرا في عهد الملك الجديد.

يذكر أن آلية انتقال الحكم في السعودية حددتها المادة الخامسة في النظام الأساسي للحكم، ونظام هيئة البيعة الذي أصدر العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز قرارا بإنشائه في أكتوبر 2006، ليتولي اختيار الملك وولي العهد مستقبلا.

وتنص المادة الخامسة من نظام الحكم على ان "نظام الحكم في المملكة العربية السعودية … ملكي، ويكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء .. ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم."

وكانت المادة تتضمن بندا ينص على أنه "يختار الملك ولي العهد .. ويعفيه بأمر ملكي"، إلا أنه مع صدور نظام هيئة البيعة تم إلغاء هذا البند واستبداله ببند آخر ينص على أنه "تتم الدعوة لمبايعة الملك، واختيار ولي العهد وفقا لنظام هيئة البيعة".

وتنص المادة نفسها أيضا على أنه "يتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة"، كما نصت المادة السادسة من نظام هيئة البيعة ، على أنه "عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم".

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

كيف يتم انتقال الحكم في السعودية؟
أضيف في : Jan 23-2015 10:29


saodi ramj ramj saodi



تتزايد التساؤلات مع كل تغيير في رأس السلطة بالمملكة العربية السعودية، عن الآليات المتبعة في تسلم السلطة وانتقالها وتسمية ولي العهد، وقد عززت المملكة العربية السعودية آلية لترسيخ مبدأ توارث السلطة من خلال إنشاء ما يعرف باسم هيئة البيعة.

تتشكل هيئة البيعة من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وأحد أبناء المتوفي منهم أو المعتذر أو العاجز بموجب تقرير طبي، بالإضافة على عضوين يعينهما الملك، أحدهما من أبنائه، والآخر من أبناء ولي العهد، واشترط نظام الهيئة أن "يكون مشهودا لهما بالصلاح والكفاية."

"عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكا على البلاد، فقا لهذا النظام، والنظام الأساسي للحكم" بحسب نص المادة السادسة من نظام هيئة البيعة. فيما نصت المادة السابعة في فقرتها الأولى على أن"يختار الملك بعد مبايعته، وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة واحدا أو اثنين أو ثلاثة ممن يراه لولاية العهد، ويعرض هذا الاختيار على الهيئة، وعليها بذل كل الجهد، للوصول غلى ترشيخ واحد من هؤلاء، بالتوافق لتتم تسميته وليا للعهد."

ونصبت الفقرة الثانية من المادة ذاتها على ان "للملك في أي وقت أن يطلب من الهيئة ترشيخ من تراه لولاية العهد، وفي حال عدم موافقة الملك على من رشحته الهيئة فعلى الهيئة التصويت على من رشحته وواحد يختاره الملك، وتتم تسمية الحاصل على أكثر الأصوات وليا للعهد.".

وعالجت المادة الثالثة عشرة من نظام هيئة البيعة الحالة التي يمكن أن يتوفى فيها الملك وولي العهد في وقت واحد بحيث "تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم، من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وأبناء الأبناء، والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام، والنظام الأساسي للحكم، ويتولى المجلس المؤقت للحكم غدارة شؤون الدولة لحين مبايعة الملك."

kml sahm kml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع


عدد المساهمات : 3443
نقاط : 11091
السٌّمعَة : 3754
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   السبت يناير 24, 2015 4:35 am

sahm kml sahm

العزاء في الملك عبد الله يومي السبت والأحد بقصر اليمامة في الرياض
الجمعة 23.01.2015 - 10:52 م


saodi  saodi  saodi  saodi  saodi  saodi



أعلن الديوان الملكي في السعودية إقامة العزاء في الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، يومي السبت والأحد، بقصر اليمامة بالعاصمة الرياض.

وكان العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تلقى مبايعة الأشقاء في السعودية ملكا للبلاد خلفا للملك عبدالله بن عبد العزيز الذي وافته المنية الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

كما تلقى الأمير مقرن بن عبد العزيز ولى العهد كذلك مبايعة السعوديين وليا للعهد والأمير من بن نايف وليا لولي العهد.

وبدأت مراسم البيعة بكلمة لمفتي المملكة العربية السعودية يعلن فيه مبايعته وأشقائه في المملكة العربية السعودية للملك سلمان مبايعة شرعية كملك للبلاد وانتقال السلطة إليه انتقالاً شرعياً.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

قادة العالم يعزون بوفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز
أضيف في : Jan 23-2015 12:30


saodi ramj ramj saodi



اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن رحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز شكل خسارة لا تعوض للمملكة ولكل الشعب السعودي، معربا عن تعازيه للملك السعودي الجديد سلمان بن عبدالعزيز.
وجاء في التعزية أن "الملك الراحل كان معروفا كرئيس دولة وسياسي وزعيم حكيم يتمتع بمحبة واحترام رعاياه، وسمعة مستحقة على الساحة الدولية".
وأضاف بوتين أنه "عبر قيادة واثقة وفعالة لبلاده في مختلف مراحل تطورها، فعل صاحب الجلالة الكثير لتحسين وضع السكان الاجتماعي الاقتصادي، وتطوير المؤسسات الأهلية للمملكة، ومحاربة الإرهاب على شتى المستويات".
وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته بأن الأسس الإيجابية التي تم إرساؤها خلال حكم عبد الله بن عبد العزيز ستؤمن التطور القادم وازدهار الدولة السعودية، وتعزز الاستقرار والأمن الإقليمي.    
من جانبه، وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الملك عبد الله بن عبد العزيز بالصديق الأمين والقائد الصادق متخذ القرارات الشجاعة في عملية السلام . وقال إنه كان على درجة كبيرة من الإنسانية.
وأشاد أوباما بدور العاهل الراحل في توثيق صلات بلاده مع الولايات المتحدة.
وقال وزير الخارجية الأمريكي إن الولايات المتحدة فقدت برحيل الملك رجلا صاحب حكمة وروية.
وعبرالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن حزنه مؤكدا أن إرث خادم الحرمين الشريفين يمهد الطريق نحو السلام في منطقة الشرق الأوسط، ومشيدا بدور الملك في دفع الحوار بين الأديان.
من جانبه عبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون معزيا عن حزنه العميق لوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وقدم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تعازيه معربا عن تمسكه بالصداقة بين فرنسا والمملكة العربية السعودية التي عمل الملك على تطويرها.
كذلك عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن بالغ الحزن بإعلان الحداد في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام، مثمنا "المواقف المبدئية والدعم اللامحدود الذي قدمه الفقيد لفلسطين وشعبها".
في حين قطع العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المشاركة في مؤتمر "دافوس" للتوجه إلى السعودية والمشاركة في تشييع جثمان الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
ولوفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعلنت مصر الحداد 7 أيام في حين أعلنت كل من الأردن والبحرين الحداد مدة 40 يوما.
وقطع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جولته الإفريقية للتوجه الى الرياض والمشاركة في مراسم تشييع الملك السعودي.
ونعى رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري عبد الله قائلا: "الأمة العربية والإسلامية تخسر قائدا فذا وشخصية استثنائية".
وقال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إنه فقد أخا عزيزا ورفيق درب.
كما أعرب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، عن بالغ حزنه لوفاة خادم الحرمين قائلا "أعطى الكثير لشعبه وأمته ودافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص".
كما أعلنت الامارات الحداد وتنكيس العلم 3 أيام.
كما أشاد رئيس الحكومة الكندية ستيفن هاربر بالعاهل السعودي معتبرا أنه كان "مدافعا شرسا عن السلام في الشرق الأوسط".
وقال بيان الرئاسة المصرية "لن ينسى الشعب المصري المواقف التاريخية للملك تجاه مصر وشعبها". بينما أعلن الديوان الملكي الأردني الحداد لمدة 40 يوما.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

ملك السعودية الجديد ينعي شقيقه بتغريدَة
الجمعة 23 يناير 2015 - 16:21


saodi  saodi  saodi  saodi  saodi  saodi



"رحم الله عبد الله بن عبد العزيز، وجزاه عن شعبه خير الجزاء، وأحسن عزاء الشعب السعودي في فراقه".. كانت هذه تغريدة وردت في الحساب الرسمي لملك السعودية الجديد، سلمان بن عبد العزيز، على موقع تويتر.

وأردف الملك سلمان تغريدة ثانية دبج فيها: "أسال الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلدنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه".

ويتابع حساب الملك سلمان على تويتر، الذي دشن استعماله في فبراير 2013، أزيد من مليون و400 ألف شخص عبر العالم، وهو أحد الزعماء العرب القلائل الذين يمتلكون حسابا رسميا في مواقع التواصل الاجتماعي.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

مقبرَة "العُود".. مثوَى ملُوك السعوديّة وسط أحياء البسطَـاء
الجمعة 23 يناير 2015 - 17:00


saodi saodi saodi saodi saodi saodi



"مقبرة العود" تعتبر متواضعة وهي تستقرّ بإحدى أحياء جنوبي العاصمة السعودية الفقير، وقد استقبلت، اليوم الجمعة، جثمان العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي وافته المنية قبل ساعات عن عمر يناهز 91 عاما.

والملك عبدالله هو سادس ملك سعودي يدفن في هذه المقبرة التي تقع في حي البطحاء الشعبي، والتي ضمت جثامين كل ملوك السعودية، ما منحها لقب "مقبرة الملوك" وجعل لها شهرة خاصة بين مقابر السعودية الشهيرة كالبقيع بالمدينة المنورة والمعلاة بمكة المكرمة.

وتضم المقبرة قبور كل ملوك السعودية الذين توفوا بداية من الملك عبد العزيز (1932 - 1953)، مؤسس السعودية وأول ملوكها، مرورا بالملوك سعود (1953 -1964) وفيصل (1964-1975)، وخالد (1975-1982) وفهد (1982-2005)، وآخرهم، اليوم، الملك عبدالله (2005 -2015).

كما أنّ "العود" تضم جثامين عدد من أفراد الأسرة المالكة والأمراء والأعيان، وتذكر بعض المصادر التاريخية أن فاطمة بنت الشيخ محمد بن عبد الوهاب دفنت في ذات المقبرة، كما دفن فيها حمد بن راشد بن عساكر جد أسرة آل عساكر المعروفة في الرياض، إضافة إلى موسى بن مرشد أحد أعيان مدينة الرياض.

ولم يمنع دفن الملوك والأمراء والأعيان في المقبرة من دفن آخرين من عامة الشعب، دون تفرقة تذكر.. بينما اختلف سبب تسمية المقبرة بـ"العود"، إلا أن الرأي الغالب يأتي للإفصاح ع كناية لدفن العود بها، وهو الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، حيث أن المسمى في اللهجة السعودية يشير دائما إلى "الأب كبير السن".

وتبلغ مساحة مقبرة "العود" قبل توسعتها إلى ما قدره 90 ألف متر مربع، إلا أن السلطات السعودية تقوم الآن بإعادة تهييئها لتصل إلى 141 ألف متر مربع، بعد أن قامت امانة الرياض بنزع ملكية الاراضي المحاذية لها، وعمل تطوير للمقبرة، وتشجير الواجهات الرئيسية لها، وإنشاء بوابات بتصميم مميز.

ونظرا لكون موقع المقبرة وسط أحياء يصنف سكانها بالبسطاء من محدودي الدخل، فقد شهد كثير منهم وداع الملوك والأمراء لقربهم من مثواهم، وكانت لسكانها مشاركة فاعلة في مراسم العزاء والدفن، عايشوها على مدى أعوام عدة مضت.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww
أوباما: هذه مزايا العاهل السعودي الراحل
الجمعة 23 يناير 2015


saodi saodi saodi saodi saodi saodi



عزى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الشعب السعودي والعائلة المالكة في السعودية بوفاة ملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وقال أوباما في بيان صادر عن البيت الأبيض اليوم "بعميق الاحترام أعرب عن تعازيي الشخصية وتعاطف الشعب الأمريكي إلى عائلة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وشعب (المملكة) العربية السعودية".

وأضاف البيان قائلاً "حياة الملك عبدالله امتدت لما قبل ولادة المملكة العربية السعودية الحديثة وخلال بروزها كقوة فاعلة ضمن الاقتصاد العالمي وزعامة بين الدول العربية والإسلامية، واتخذ خطوات جريئة في دفع مبادرة السلام العربي وهو المسعى الذي سيعيش كمساهمة باقية في أطار البحث عن السلام في المنطقة".

وشدد الرئيس الأمريكي على أن أحد مزايا الملك الراحل كانت "اعتقاده الراسخ والمتعاطف بالعلاقة الأمريكية –السعودية كقوة للاستقرار والأمن في الشرق الأوسط وخارجه"، موضحاً أن "التقارب والشراكة بين البلدين هي جزء من إرث الملك عبدالله".

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

المغرب في حداد على وفاة ملك السعودية. وها آش دار محمد السادس
التاريخ يناير 23, 2015


khgd  saodi  saodi  saodi  saodi  khgd



في أول قرار للتعبير عن مواساة السعوديين، أفاد بلاغ رسمي أن الملك محمد السادس أصدر أوامره لتنكيس الاعلام لمدة ثلاثة أيام، حزنا على وفاة ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز.

وأضاف البلاغ أن الاعلام سيتم تنكيسها بجميع الادارات بالاضافة إلى قنصليات وسفارات المملكة بالعالم.

وعلمت “منتديات واحة عبد الحميد” أن الملك محمد السادس سيقيم صلاة الغائب بجميع مساجد المملكة ترحما على روح الملك عبد الله بن عبد العزيز.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

المغرب يفقد مدافعا شرسا عنه في دول الخليج. عبد الله بن عبد العزيز هو صاحب فكرة انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي وهذا ما قاله على ردة فعل محمد السادس
التاريخ يناير 23, 2015


khgd  saodi  saodi  saodi  saodi  khgd



بالتزامن مع الربيع العربي سنة 2011 صدر بيان عن مجلس التعاون الخليجي بخصوص انضمام الاردن والمغرب الى هذا المجلس. حسب مصادر ل”منتديات واحة عبد الحميد
” فان صاحب الفكرة كان هو الملك عبد الله بن عبد العزيز “خلال اجتماع قادة دول الخليج فاجأ الملك عبد الله الجميع وقال انه يريد انضمام المغرب والاردن الى مجلس التعاون الخليجي، لا احد كان على علم بهذا القرار الذي فاجأ حتى بعض افراد الوفد السعودي” تضيف مصادر “منتديات واحة عبد الحميد”.

الامير محمد وزير خارجية الامارات وصديق قريب جدا لمحمد السادس اتصل بالملك ليخبره بالقرار٬ تضيف مصادر “منتديات واحة عبد الحميد” فعبر محمد السادس عن نوع من التحفظ. ولما عاد الامير الاماراتي الى الاجتماع اخبر عبد الله بن عبد العزيز بما دار بينه وبين محمد السادس٬ وحسب مصادر “منتديات واحة عبد الحميد
” فان الملك عبد الله غضب كثيرا وقال ما معناه انه لا يأبه لا لموقف محمد السادس ولا لغيره وانه هو من يقرر “تصرف كأب وكان يعتقد ان هذا القرار في صالح الجميع”.

بعد ذلك توقفت مفاوضات الانضمام قبل ان تبدأ لكن المغرب والاردن ستستفيدان من 5 مليار دولار كان اقرها وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كمنحة للدولتين. مبلغ لتمويل مشاريع تنموية على مدار خمس سنوات

وحسب مصدر “منتديات واحة عبد الحميد
”فان الملك عبد الله بن عبد العزيز كان دائما يطلب من رجال اعمال السعودية الاستثمار في المغرب. المغرب الذي كان يمضي فيه عطلا طويلة وكان يسير منه الشأن السعودي.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

هذه هي الصورة الرسمية الأخيرة للملك السعودي الراحل
أضيف في : Jan 23-2015 18:46


saodi saodi saodi saodi saodi saodi



التقطت أخر صورة للملك السعودي الراحل عبد الله بن عبدالعزيز، أثناء مغادرته قصره في الرياض في 23 ديسمبر الماضي متجها إلى روضة خريم.

ونشرت آنذاك وكالة الأنباء السعودية مجموعة من الصور للملك مودعا ولي عهده.
ويظهر الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز في آخر صورة التقطت له وهو يودع ولي عهده آنذاك الأمير سلمان بن عبد العزيز وعددا من أفراد الأسرة والمسؤولين.



وكان الملك عبد الله يفضل قضاء نقاهته في روضة خريم التي تعتبر المنتجع الربيعي له، وتبعد عن شمال شرق مدينة الرياض نحو 100 كيلومتر وتتبع لمحافظة رماح، واستقبل خادم الحرمين الشريفين فيها شخصيات عالمية من رؤساء دول وسياسيين منهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي زار السعودية في مارس2014.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

جنازة ملك السعودية الراحل.. كفن بسيط وقبر دون شاهد
الجمعة 23 يناير 2015 - 19:00


saodi saodi saodi saodi saodi saodi



اتسمت جنازة الملك السعودي الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، اليوم، بكثير من مظاهر البساطة والتواضع، وذلك جريا على عادة ملوك هذه الدولة الخليجية، حيث سبق أن مرت مراسيم جنازة الملك الأسبق، فهد بن عبد العزيز، بنفس التقاليد المرعية في الأسرة الحاكمة.

ومرت مراسيم تشييع جنازة الملك السعودي الراحل في أجواء بسيطة، حيث كان النعش مغلفا بكفن بسيط، حُمل على أعناق المواطنين، دون تكلف أو بذخ في إقامة طقوس الجنازة، كما يجري في عدد من جنائز الزعماء والأثرياء في بعض دول العالم.

ورافق الملك الجديد، سلمان بن عبد العزيز، جثمان شقيقه مسجى على مركبة، إلى أن واراه الثرى في مقبرة العود بالعاصمة الرياض، إلى جانب قبور عدد من أفراد العائلة الملكية السعودية، حيث تم وضعه في قبر، ليتم حث التراب عليه دون إقامة شاهد عليه.



وتمت تسوية قبر الملك عبد الله بن عبد العزيز مع الأرض، وهي عادة دأب عليها السعوديون وفق المذهب الفقهي الذي تدين به البلاد، وهو مذهب الإمام ابن حنبل، حيث لا يتم البناء على القبر، ولا يوضع له شاهد، حيث يبدو القبر مستويا تمام مع الأرض.

وسجل مراقبون مدى "البساطة" التي مرت فيها جنازة الملك الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، حيث تم تشييعه عقب صلاة العصر، اليوم، في مسجد الإمام تركي بن عبد الله، وذلك بحضور جمع كبير من الزعماء والمسؤولين.
الدكتور أبو بكر باقادر، وكيل وزارة الثقافة والإعلام السعودية سابقاً، أكد في تصريحات سابقة هذا الأمر بالقول إن مراسم جنازة الملك عبد الله بن عبد العزيز، تكون بسيطة ومتواضعة وفقا للتقاليد السعودية".

ولوحظ وفق مصادر إعلامية متطابقة أنه رغم الشعبية التي يحظى بها الملك عبد الله بن عبد العزيز لدى قطاع عريض من السعوديين، لكن لم يتم تسجيل تجمعات لمواطنين في العاصمة الرياض، كما لم يعلن الحداد، ولم تنكس الأعلام في المملكة العربية السعودية.

وحري بالذكر أن عددا من زعماء دول العالم حضروا مراسم تشييع جنازة الملك الراحل، ومن بينهم: الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، ورئيس حكومة باكستان، نواز شريف، وأمير الكويت، صباح الأحمد، وملك البحرين، حمد بن عيسى، وأمير قطر، تميم بن حمد.

وكان الملك السعودي الراحل قد ولج مستشفى الحرس الوطني في الرياض، يوم 30 دجنبر 2014، ثم أعلنت المملكة عن إصابته بالتهاب رئوي، مما استدعى وضع أنبوب لمساعدته على التنفس، قبل أن يتم إعلان وفاته في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

ملك السعودية الراحل
الجمعة 23 يناير 2015 - 21:10


saodi saodi saodi saodi saodi saodi



نبذة عن ملك السعودية الراحل عبد الله

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

«الجادريان»: العائلة المالكة السعودية أكثر العائلات نجاحا فى العالم وعليهم تبنى مسار التغيير
السبت 24.01.2015 - 10:05 ص


saodi saodi saodi saodi saodi saodi



قالت صحيفة "الجارديان" انه يجب على السعودية تبني مسار التغيير بسرعة أكبر مشيرة الى ان آل سعود تعد من أكثر العائلات نجاحا في مجال الشركات العائلية في العالم.

وأضافت الصحيفة أن الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز استطاع بمهارة عالية ادارة شئون المملكة منذ عام 1995 عندما تعرض الملك فهد لجلطة إصابته بالشلل وأن الملك الراحل نجح في وقف تهديد اسلامي داخلي في بلاده يشبه الى حد كبير تنظيم القاعدة كما أنه استطاع بشكل جيد وإن كان بطيئاً استيعاب فئة متزايدة من المتعلمين كان لهم دور في تحريك عجلة الاقتصاد الحديث مضيفة أنه نجح ايضاً في الحد من تصدير التطرف الوهابي وتمويل الحركات الاسلامية في الخارج من قبل السعوديين وإن كان ليس بصورة كاملة.

واشارت الصحيفة الى الملك الراحل وسع قاعدة التشاور وإجراء انتخابات للمجالس البلدية وأن السعودية خلال حكم الملك الراحل عبد الله كانت تشهد حالات مأساوية وتعيسة فهي بلد يتعرض فيها الشباب الى السجن بسبب تعبيرهم عن آرائهم، مشيرة الى ان هذه البلاد لا تستطيع فيها المراة قيادة السيارة، كما أنه لا يوجد فيها اي دور عبادة لغير المسلمين، رغماً أن فيها عدداً كبيراً من الموظفين المسيحيين والهندوس، كما أن البلاد تعاني من مشكلة حقيقة الا وهي "الفساد".

واشارت الصحيفة الى ان "الملك السعودي الجديد، الملك سلمان بن عبد العزيز مريض هو وولي عهده الامير مقرن بن عبد العزيز ولهذا يجب على السعودية تبني تغيير جديد أكبر مما كانت عليه الامور قبل رحيل الملك.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

الأمير مولاي رشيد في الرياض لتقديم تعازي الملك في وفاة خادم الحرمين الشريفين
أضيف في : Jan 24-2015 12:19


saodi saodi saodi saodi saodi saodi



حل الأمير مولاي رشيد، مرفوق بالأمير مولاي إسماعيل، اليوم السبت، بالرياض، لتقديم تعازي الملك محمد السادس، في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

ووجد الأمير مولاي رشيد، في استقباله بالمطار، الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، قبل أن يتقدم للسلام على سموه سفير المغرب بالمملكة العربية السعودية السيد عبد السلام بركة وأعضاء السفارة.

ويضم الوفد المغربي، كلا من صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، و أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
ابن عربى
ابن عربى وسام التكريم ألآدارى
ابن عربى  وسام التكريم ألآدارى


عدد المساهمات : 945
نقاط : 1230
السٌّمعَة : 101
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 69
الموقع : قرطبة ( إسبانيا )

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   السبت يناير 24, 2015 5:32 am

رحم الله الملك عبدالله وتغمده بواسع رحمته وانا لله وانا اليه راجعون
كان خير محب لبلده التاني المغرب والمغاربة لا ينسوا ابدا من احبهم.رحمك الله وتغمدك بوافر رحمته انه سميع مجيب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ms lorna



عدد المساهمات : 166
نقاط : 171
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
العمر : 36
الموقع : دولة الكويت

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 1:56 pm

انا لله وانا اليه راجعون لله ما أعطى ولله ما أخذ رحم الله الملك عبد الله بن عبد العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امينة



عدد المساهمات : 257
نقاط : 287
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 32
الموقع : terouan maroc

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 1:59 pm

اللهم إحفظ لنا ملكنا الملك محمد السادس .ووفق ولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد وسائر الأسرة الملكية الشريفة .
اللهم أرحم محمد الخامس بن يوسف و الحسن الثاني , وموتى المسلمين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين .
اللهم أصلح شأن المسلمين واجمع كلمتهم على الحق وألّف بين قلوبهم واهدهم سُبل السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hard_mix
hard_mix الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه


عدد المساهمات : 1234
نقاط : 1404
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 23
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:03 pm

اللهم ارحم الراحل الملك عبد الله واسكنه الجنة وارحم بفضلك كل من شهد لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة ومات على ذلك,اللهم ارحمنا اذاسرنا الى ما ساروا اليه.
انا لله و انا اليه راجعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
new



عدد المساهمات : 133
نقاط : 144
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 31
الموقع : مكناس المغرب

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:05 pm

الحمد لله ربي العالمينن الذي جعل الارض مثوى الغني والفقير القوي والضعيف الملك والراعي كلنا سواسية الا بالتقوى فكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elarbi



عدد المساهمات : 121
نقاط : 137
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 35
الموقع : فاس المغرب

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:07 pm

والآن ماذا سيقول أمام الله عن لاتفاق ودعمه لسيسي ماديا ومعنويا وتجاهله بقتل لمئات من لمصريين على يد عصابة -سيسي لمجرم- الله يرحم لجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
medk



عدد المساهمات : 117
نقاط : 123
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 58
الموقع : الولايات المتحدة الأمريكية

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:12 pm

اقتباس :
الله يرحمه ويرحم معه امة محمد عليه الصلاة والسلام ?والصبر والسلوان لذويه واهله انا لله وانا اليه راجعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tai3a lirabiha



عدد المساهمات : 158
نقاط : 180
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 35
الموقع : الجمهورية التركية

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:14 pm

اللهم انا نسألك حسن الخاتمة، المقبرة مقبرة كانت مزخرفة ام من تراب فهي ترحب بجل موتاها... الميت ينقطع عمل الا من ثلاث صدقة جارية..علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له.....هيهات هيهات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Americas



عدد المساهمات : 213
نقاط : 227
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 17/02/2012
العمر : 39
الموقع : الجمهورية العراقية بغداد

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:16 pm

كل من عليها فان و يبقی وجه ربك دو الجلال و الاكرام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tanioude



عدد المساهمات : 282
نقاط : 293
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 10/12/2011
العمر : 58
الموقع : Lebanon

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:20 pm

مثوانا الأخير القبر ولا يهم يكون شكله يومها السؤال عن ما عملت لا خرتك ةيوم الصراط في انتظار الحساب اللهم اغفر ذنوبنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mansur



عدد المساهمات : 158
نقاط : 176
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 36
الموقع : casablanca maroc

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:22 pm

ملوكا رؤساء امراء أغنياء فقراء كلنا سواسية بعد الموت
نموت بنفس الطريقة و نغسل و نكفن أيضا بنفس الطريقة لكن يفرق بيننا العمل و التقوى
ان اكرمكم عند الله اتقاكم
ان الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى القلوب التي في الصدور) كما اخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
فإن دفن الأغنياء والفقراء مع بعضهم البعض لايؤثر احدهم على الاخر لكن نتميز وقتئذ بعد ان يوارى علينا الثرى بالأعمال ان كانت صالحة فالجنة و ان كانت فاسدة فجهنموالعياذ بالله و اجارني واجاركم الله من عذابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يوسف
يوسف : الوسام الذهبى
يوسف : الوسام الذهبى


عدد المساهمات : 1107
نقاط : 1287
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 45
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:24 pm

اقتباس :
بسم الله لله ماأعطى ولله ماأخد رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح الجنان وجزاه الله على ماقام به من خير وعمل وهذامايلقى به ربه.أمااين دفن فهذا اﻷمرفي السعودية لم يهتموابه لأن الانسان كيف ماكاشأنه ووزنه وماله سيدفن في ارض كيف ماكانت في مقبرة رقية او مكان محجوز فلن ينفع ذلك ماينفع مافعله الانسان في حياته اماالقصورفعندالله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alghazali



عدد المساهمات : 263
نقاط : 281
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
العمر : 43
الموقع : Spain

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:28 pm

اقتباس :
يا من لا يزول ملكه ارحم من زال ملكه...

اناااا لله وإنا إليه راجعون رحمة الله علي عاهل المملكة العربية السعودية اسأل الله ان يتغمده الفقيد بواسع رحته وان يلهم أهله الصبر والسلوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Missy y



عدد المساهمات : 219
نقاط : 241
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 49
الموقع : Holland

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:31 pm

ياجبار وياغفار وياقهار ويامن لا يزول ملكه ارحم من زال ملكه..مهما كان ملكك فاعلم بأنك ستفارقه..يقول تعالى:"كل من عليها فان"ويقول أيضا:"كل نفس ذائقة الموت،وانما توفون أجوركم يوم القيامة،فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز،وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور"..كثير من الملوك والحكام والمشاهير من المسلمين يوصون ببناء قبور فخمة لهم بعد الموت متناسين أن ذلك لا قيمة له عند الخالق سبحانه..:"يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم"..كل ميت يتبعه ثلاثة:أهله وماله وعمله..يعود الأهل والمال ليبقيا في الدنيا الى ماشاء الله ويرافق الميت عمله فقط لأنه هو الذي سيحدد مصيره:جنة أو نار أعاذنا الله واياكم منها...ان قبور الناس في السعودية توافق السنة النبوية الشريفة فهي متواضعة جدا وليس فيها بناء ولا زخرفة ولا شيء مما نجده ببلدنا حيث تتحول بعض القبور الى دور للعبادة وأوكار لممارسات لا تطابق السنة النبوية الشريفة كأضرحة بعض مما يسمونهم أولياء الله كضريح عبد السلام بنمشيش باقليم العرائش والشيخ الكامل بنعيسى بمكناس وأضرحة سبعة رجال بمراكش وغيرها من الأضرحة التي لا تسمن ولا تغني...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Latifa
Latifa : نايبة المدير
Latifa : نايبة المدير


عدد المساهمات : 1278
نقاط : 1756
السٌّمعَة : 285
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 36
الموقع : فاس المغرب

مُساهمةموضوع: رد: الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد   الجمعة يناير 30, 2015 2:33 pm

" كل نفس دائقة الموت. و إنما توفون أجوركم يوم القيامة .فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز .وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور."

تغمده الله بواسع الرحمة و الرضوان.


http://www.hespress.com/un-oeil-sur-un-pays/253069.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملك السعودي يتنازل عن العرش لصالح ولي العهد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: قسم الاخبار و الصور و الاحداث الطريفة و الغريبة و النادرة-
انتقل الى: