منتديات واحة عبد الحميد

مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعد 32 سنة من الغياب المغرب يستعيد مقعده في الاتحاد الافريقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3473
نقاط : 11175
السٌّمعَة : 3756
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: بعد 32 سنة من الغياب المغرب يستعيد مقعده في الاتحاد الافريقي   الخميس سبتمبر 29, 2016 2:12 am

بعد 32 سنة من الغياب المغرب يستعيد مقعده في الاتحاد الافريقي
أضيف في 13 يوليوز 2016 الساعة 49 : 18


saj  khgd  khgd  khgd  khgd  saj



بعد 32 سنة من الغياب وانتهاج سياسة المقعد الفارغ، قرر المغرب أخيرا، العودة إلى شغل مقعده داخل منظمة الاتحاد الإفريقي، وريث منظمة الوحدة الإفريقية التي انسحب منها عام 1984، بقرار من الملك الراحل الحسن الثاني. القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي، التي تنعقد في العاصمة الرواندية كيغالي يومي الأحد والاثنين المقبلين، ستشهد حدثا تطلب انتقال وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، طيلة الأيام العشر الماضية، بين عدد من العواصم الإفريقية، حيث التقى رؤساء مصر وتونس والسودان والسنغال والكاميرون والكوت ديفوار، ورئيسي حكومتي ليبيا وإثيوبيا.. قبيل انطلاقهم نحو العاصمة الرواندية كيغالي، حيث أبلغهم بالقرار المغربي.

وكان المغرب انسحب من منظمة الوحدة الافريقية التي اصبحت الاتحاد الافريقي بسبب قبولها جبهة البوليساريو وهو ما ترك المجال للجبهة وللجزائر كي تتمدد وتتقوى.



http://www.algeriatimes.net/algerianews35114.html

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

تونس، موريتانيا ومصر يصفعون المغرب في قمة كيغالي



رفضت الدول العربية الأعضاء في الاتحاد الإفريقي طلبا تقدمت به المغرب لسحب عضوية جمهورية الصحراء
الغربية من الهيئة الإفريقية، ويتعلق الأمر بكل من تونس وموريتانيا ومصر، إلى جانب الجزائر، وهي دول قريبة


جغرافيا من المغرب. وامتنعت تونس وموريتانيا ومصر، إلى جانب الجزائر، التوقيع على طلب خروج جبهة البوليساريو من منظمة الاتحاد الإفريقي كشرط للعودة، بعد 32 سنة من الغياب، وذلك في ختام القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بمدينة ”كيغالي” الرواندية. ويفهم من قرار الرباط أنه مسعى للتشويش على جهود تقرير مصير الشعب الصحراوي، حيث تراهن على أصوات 28 دولة إفريقية في الاتحاد لسحب عضوية جبهة البوليزاريو، لكن الأمر صعب مادام هذا الطلب غير منسجم مع الإطار القانوني للاتحاد، فقوانينه لا تتحدث عن طرد، ولا تعليق للعضوية في الاتحاد بعد اكتسابها، كما أن الخطوة تحتاج إلى تصويت أغلبية الدول الأعضاء. وأعلن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، قرار عودة المغرب في رسالة وجهها مساء أول أمس، إلى القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي، التي عقدت على مدى يومين في كيغالي، بعد انسحابه عام 1984، وظل يتحجج بانضمام جبهة البوليزاريو.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الجزائر ترفع شعار مع البوليساريو ظالمة أو مظلومة ضد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي
أضيف في 27 شتنبر 2016 الساعة 56 : 17





دخلت الجزائر مجدّدا في مرحلة التصعيد ضدّ المغرب الذي تُوّجت تحرّكاته الدبلوماسية الأخيرة بطلب 28 دولة أفريقية تعليق عضوية البوليساريو في الاتحاد الأفريقي، حيث أكد وزير الشؤون الخارجية لعمامرة ، أن الجزائر ترفض تجميد عضوية الجبهة الانفصالية.

وتتعارض تصريحات لعمامرة مع سياسة حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول التي تنادي بها الدزائر مع الموقف المغربي، على اعتبار أن الأسباب التي دفعته إلى انتهاج سياسية “الكرسي الشاغر” تعود أساسا لاعتراف الاتحاد الأفريقي بالجمهورية الوهمية، وبالتالي فإن عودته إليه مقترنة بسحب الاعتراف بالبوليساريو.


وشدّد لعمامرة  في تصريحاته على أن المغرب لا يمكنه العودة إلى الاتحاد الأفريقي بل الانضمام إليه، موضحا أن الاتحاد نشأ بعد منظمة الوحدة الأفريقية، التي كان المغرب أحد مؤسّسيها، وله قواعد وقوانين محدّدة تفرض على كل دولة ترغب في الانضمام أن تتقدم بطلب إلى رئيس اللجنة الأفريقية ولا يتم القبول إلا بعد موافقة الأغلبية (28 دولة).

وفي تصريح لـ “الجزائر تايمز ” تساءل نوفل البعمري الخبير في قضية الصحراء “هل كنا ننتظر أن توقع الجزائر على هذا الملتمس، طبعا سنكون متفائلين أكثر من اللازم فالجميع يعلم أن الجزائرتستغل وجودها داخل الاتحاد من أجل إصدار قرارات ضد وحدة المغرب الترابية وتكفي الإشارة هنا إلى تعيينها لمبعوث باسم الاتحاد من أجل مراقبة حقوق الإنسان بالأقاليم الصحراوية”.

وأكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض إدريس لكريني، في تصريح لـ”الجزائر تايمز”، أن المغرب، رغم موقف الجزائر المُتوقع مسبقا، في موقع قوة لأن العديد من الدول الأفريقية سحبت اعترافها بجبهة البوليساريو واعترفت بالخطأ التاريخي الذي ارتكبه الاتحاد بقبوله عضوية كيان لا تتوفر فيه شروط الدولة والتي كانت سببا في مغادرة المغرب من هذه المنظمة في منتصف الثمانينات.

ويبدو أن التطورات تسير في صالح المغرب، خاصة وأن موقف البوليساريو بات ضعيفا أمام مصداقية مبادرة الحكم الذاتي التي تحظى بدعم إقليمي ودولي واسع، هذا إلى جانب أن جبهة البوليساريو تواجه اتهامات عديدة من قبل الاتحاد الأوروبي في خصوص التلاعب بالمساعدات الإنسانية الموجهة إلى لاجئي مخيمات تندوف والتواطؤ مع التنظيمات الجهادية الناشطة في المنطقة.

http://www.algeriatimes.net/algerianews35834.html


http://www.hespress.com/orbites/322170.html


http://www.hibapress.com/details-81452.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.keuf.net
 
بعد 32 سنة من الغياب المغرب يستعيد مقعده في الاتحاد الافريقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: قسم الاخبار و الصور و الاحداث الطريفة و الغريبة و النادرة-
انتقل الى: